الرؤيا العامة للمجلة

الهدف العام تطوير المعرفة وعلوم الإعلام والالتزام بالثوابت والأساليب المتبعة في منهجية البحث العلمي اهداف المجلة نشر البحوث الاعلامية والاكاديمية حصراً تزويد طلبة الاعلام والاتصال بالخبرات العلمية عن طريق اطلاعهم على توظيف نظريات الاعلام في الابحاث ولاسيما طلبة الدراسات العليا في كلية الاعلام والكليات الاخرى.التواصل والانفتاح مع الهيئات والمؤسسات العلمية داخل العراق وخارجه, لصناعة التفاعل والافادة من الخبرات المتبادلة.المجلة طريق لنشر الثقافة بشكل عام والثقافة الاتصالية بشكل خاص, وهو هدف عام تتجاوز فيه المجلة اهدافها الاكاديمية المحدودة الى اهداف اوسع.تعتبر المجلة, سجلاً وثائقياً ومرجعاً علمياً واعلامياً , ينشر قيماً جديدة ومعرفة يعتمدها الباحثون ،رسالة المجلة نشر المعرفة الأكاديمية في حقول الإعلام والاتصال بالاسهام في تغيير واقع المجتمع العربي، بمناهج علمية اكاديمية اصيلة, ومقاربات فكرية نقدية رصينة.


المؤلف: أ.د.حميدة مهدي سميسم

ﺎﻠﻤﺠﻟﺓ: مجلة الباحث الاعلامي الاصدار : 19958005 السنة: 2005الاصدار: 1 الصفحات: 11-22

مقاربات في الاعلام العربي

مقدمة

ثمة اشكالية طبيعية تثيرها مسالة الاداء الاعلامي . بوصفه نشاطا مستقلا بذاته ومعبرا عن قدرات خاصة به ، وهذه الاشكالية يمكن صياغتها في شكل تساؤل مفاده:

هل الاداء الاعلامي مجرد انعكاس لنشاط قطاعات المجتمع الاخرى ولاسيما السياسة والاقتصادية وما يربط بينهما وبين قطاعات مجتمعية اخرى من علاقات متشابكة؟ وهل يقتصر عمل الاعلام على مجرد النقل، ام انه صناعة لها الياتها وقواعدها؟  للمزيد اضغط هنا


المبحث الثاني
المؤلف:  أ.د مظفر مندوب العزاوي

التخطيط التلفزيوني وسبل التعامل مع التطورات الفضائية 
ﺎﻠﻤﺠﻟﺓ:  مجلة الباحث الاعلامي ISSN: 19958005 السنة: 2005 الاصدار: 1 الصفحات: 23-43 
الجامعة: جامعة بغداد

 

تمهيد

 

وانطلاقا من اهمية ودقة الدور في عملية التخطيط الاعلامي فان تحقيق الاهداف المخطط لها مركزيا يتطلب من ضمن ما يتطلبه اقناع المخططين في مجالات التنمية الاقتصادية والاجتماعية للدور الخطير الذي يمكن ان تلعبه وسائل الاتصال الاعلامي والثقافي في تحقيق الاهداف التي يراد تحقيقها في خططهم .


وما يتعلق بالتلفزيون فان اي تخطيط حديث للوضائف الاستراتيجية التي يتولى التلفزيون انجازها ضمن المراحل المرسومة لها وهي الاعلام والتثقيف والترفيه والتعليم وغيرها والتي لا تنتهي في اطار زمني محدد انما تتجدد وتتطور باستمرار وفقا لواقع ومتطلبات العمل البرامجي في التفلزيون والتطورات التقنية والاعلامية التي يتعامل معها في عصر المعلومات للمزيد اضغط هنا

المبحث الثالث


المؤلف: د.
 علي حسين طوينة

ﺎﻠﻤﺠلة: AL-BAHITH AL-AALAMI مجلة الباحث الاعلامي ISSN: 19958005 السنة: 2005 الاصدار: 1 الصفحات: 73-105

اتجاهات الصحفيين والمستهلكين ازاء ظاهرة الغش في المواد الغذائية

مقدمة

ياتي الغذاء بعد الهواء والماء من حيث الاهمية في بقاء الانسان حيا، وهو فضلا عن ذلك قوام الصحة وسندها فان فقد او فسد مات الانسان او مرض واصبح حملا ثقيلا على نفسه وعلى المجتمع الذي يعيش فيه. والغذاء شأنه شأن مصادر الحياة الاخرى عرضة لمخاطر شتى ويأتيه الفساد من ابواب لاتحصى ، ومن هذه المخاطر ما ينتج عفوا او من نقص دراية ومعرفة او قهرا بحكم تفاعل متغيرات خارجة عن ارادة المنتج والمستهلك، كما هو الحال في تلوث الماء والهواء والبيئة وانعكاسها على الغذاء الذي يدخل في افواه الناس. على اننا لا ننسى حقيقة ان هنالك من اسباب الفساد ماهو قصدي وناتج عن ارادة وتخطيط مسبق بغية تحقيق الربح الحرام على حساب صحة الناس وسلامتهم. لقد ازدادت اهمية توفير الغذاء في ايامنا هذه مثلما ازدادت وتعددت مصادر الغش والتلاعب في مكوناته وتنوعت الاسيب التدليس والخداع التي تصاحبه في الطريق من حقل حتى وصوله الى المستهلك.... اقرء المزيد

المبحث الرابع

المؤلف: د. حميد جاعد محسن 


الحملات الاعلامية ، التطور والمفهوم
ﺎﻠﻤﺠﻟﺓ: AL-BAHITH AL-AALAMI مجلة الباحث الاعلامي ISSN: 19958005 السنة: 2005 الاصدار: 1 الصفحات: 45-72 

                                                                                                                   

 

مقدمة

دراسة الحملات الاعلامية تعتبر واحدة من اقدم محاولات بحث الاتصال. وقد تميزت المحاولات المذكورة بالتركيز على النموذج الخطي للاتصال وعلى البحث والتحقق من تاثير الاتصال. كما انه ليس غريبا ان تتبع بحوث الحملات صعودا ونزولا البدائل المتوقعة ووضع الامال الكبيرة على بحوث الاتصال الجماهيري اخذت في الاعتبار تاثيرات الاتصالات ذاته.

اولا: مراحل تطور الحملات الاعلامية

مرت بحوث الحملات الاعلامية في مراحل عدة ، يمكن تصنيفها مبدئيا في اربع مراحل وفقا للاثار التي تركتها كل مرحلة من المراحل تلك ..للمزيد اضغط هنا

 

المبحث الخامس

اخبار الحرب في صحافة ثورة العشرين

المؤلف: د. هاشم حسن جاسم التميمي

ﺎﻠﻤﺠﻟ:  مجلة الباحث الاعلامي ISSN: 19958005 السنة: 2005 الاصدار: 1 الصفحات: 107-120

الجامعة:  جامعة بغداد

الخلاصة

قبل الدخول في تقديم وصف دقيق لما نشر من اخبار خاصة بالحرب العراقية – البريطانية في صحافة ثورة العشرين لابد من الاشارة الى اهمية هذا البحث كونه يبحث في ظاهرة مهمة تقع في صميم اهتمام الرأي العام وفي هذا الزمن بالذات حيث نعيش تداعيات لحرب جديدة تتشابه بعض وقائعها وفعالياتها مع وقائع ثورة العشرين التي اندلعت في العديد من المدن العراقية ولهذا فان نتائج هذا البحث يمكن ان تعد نقطة انطلاق لبحوث جديدة توصيف ظاهرة التغطية الاخبارية للحرب في الصحافة العراقية.

تكمن اهمية البحث في صحافة ثورة العشرين حسب رأي الباحث المعروف الدكتور كمال مظهر لاحتلالها (( تاريخ متميز يحتاج الى الدرس و التحليل باسلوب من شأنه ان يساعد على فهم افضل لجوانب مهمة لواحدة من اهم حلقات التحرير الوطني للشعب العراقي , ولاسيما ما يخص دور المثقفين فيها . فأن جريدتي الثورة " الفرات " و" الاستقلال " تدخلان ضمن اروع ما تركته " ثورة العشرين " وتؤلفان واحدة من انصع صفحات الصحافة العراقية وتأتيان , فضلاً عن كل ذلك , في صدر قائمة المصادر الاصلية التي لا غنى بالنسبة الى اي مؤرخ يتصدى لمعالجة احداث الثورة من جوانبها كافة)). وسيحاول البحث ان يقدم اجابات محددة عن ثلاث اسئلة فقط وهي :

الاول : ما هي الصحف التي مثلت ثورة العشرين في العراق ؟

الثاني : ما طبيعة اخبار الحرب في تلك الصحف ؟

الثالث : من هم الاشخاص الذين قاموا بمهمة التغطية الاخبارية لوقائع الحرب ؟

ولابد لنا ايضاً من الاشارة الى تعريف المراسل الحربي واهمية الاعلام الحربي الذي اصبحت له (( مكانة متميزة لانه يقف على المستوى نفسه , مع القوى العسكرية و السياسية و الاقتصادية لتحقيق النصر , ولذلك فان الاعلام الحربي يعد من دعائم التعبئة العسكرية على الصعيدين الداخلي و الخارجي , فعلى الصعيد الداخلي , يعمل الاعلام الحربي على تعبئة الرأي العام ورفع معنوياته و التأكيد على اهمية دوره في المعركة ومن ثم تهيئة الاذهان لتقبل مضاعفات الحرب عن طريق ايضاح اهدافها وبيان دوافعها من اجل ربط الجبهة الداخلية بالجبهة الساخنة في ساحات القتال ولخلق الجو الملائم للاستقرار و الطمأنينة و الشعور بالمسؤولية وزرع الثقة و لخلق القناعة و التفاعل بين الارادة الفردية و الجماعية وانشاء علاقة ولاء تربط المواطن بالدولة في الداخل , واعطاء التفسير المنطقي و المقنع عند توضيح الاحداث و الوقائع على الصعيد الخارجي بمخاطبة جميع مراكز القوى السياسية بطرق الاتصال الفنية . وخلال الحرب تبرز اهمية المراسل الحربي , ودوره في رفد الصحافة اليومية بالانباء و الصور من الخطوط الامامية اضافة الى نقد الخطط العسكرية المعادية و التعليق على الانباء و الانتصارات وهزائم العدو في مختلف الجهات ))

ويصف البعض المراسل الحربي على انه ((مندوب يرسل الى ميدان القتال في مهمة خاصة اثناء الحرب , وهذه المهمة لا تظهر الا في حالة الحرب , وهذا النظام لاتتبعه اغلب الصحف و اجهزة الاذاعة و التلفزيون و السينما احياناً الا في الحرب عندما تكون الشؤون العسكرية هي اهم ما يشغل الرأي العام )) للمزيد اضغط هنا


المبحث السادس
المؤلف: أ.م.د. عبد الرزاق النعاس

ﺎﻠﻤﺠﻟﺓ:  مجلة الباحث الاعلامي ISSN: 19958005 السنة: 2005 الاصدار: 1 الصفحات: 121-133 
 تلفزيون العراق واشكالية البرامج الطارئة / دراسة تحليلية للبرامج الطارئة في تلفزيون العراق

المقدمة

المقدمة

حظيت قصص الاطفال في العراق خلال العقدين الاخيرين بعدد من الدراسات العلمية المهمة، وبرغم طغيان منهج الدراسة التاريخية على اغلب هذه الدراسات الا انها كانت وما تزال على قدر كبير من الاهمية كونها اسست تاريخا مدونا لهذا اللون الادبي الذي عاني الاهمال، وطغيان النظرة المتدنية اليه، لاعلى صعيد البحث الاكاديمي الجاد والدراسات الجامعية المعمقة ، بل يتجاوز الامر الى قصر النظر الذي لا يرى في الفن المدروس على انه ابداع له خصوصيته ومقاوماته الفنية المحددة ، على حين اسهمت الكثير من الانطباعات العامة والماحظات الذاتية في هيمنة بعض الاحكام والمفاهيم التي جرى تداولها على انها ملاحظات نقدية وتكريسها وتبنيها من قبل بعض الكتاب والمتهتمين بصفتها احكاما قاطعة، وهي ابعد ماتكون على ذلك كونها لم تنطلق من منهج نقدي محدد او رؤية نقدية واضح....اضغط هنا 

المبحث السابع
المؤلف: د. جعفر صادق محمد 
ﺎﻠﻤﺠﻟﺓ: AL-BAHITH AL-AALAMI مجلة الباحث الاعلامي ISSN: 19958005 السنة: 2005 الاصدار: 1 الصفحات: 135-149 
من مشكلات قصص الاطفال في العراق تغليب المضمون على الشكل

 

المقدمة

حظيت قصص الاطفال في العراق خلال العقدين الاخيرين بعدد من الدراسات العلمية المهمة، وبرغم طغيان منهج الدراسة التاريخية على اغلب هذه الدراسات الا انها كانت وما تزال على قدر كبير من الاهمية كونها اسست تاريخا مدونا لهذا اللون الادبي الذي عاني الاهمال، وطغيان النظرة المتدنية اليه، لاعلى صعيد البحث الاكاديمي الجاد والدراسات الجامعية المعمقة ، بل يتجاوز الامر الى قصر النظر الذي لا يرى في الفن المدروس على انه ابداع له خصوصيته ومقاوماته الفنية المحددة ، على حين اسهمت الكثير من الانطباعات العامة والماحظات الذاتية في هيمنة بعض الاحكام والمفاهيم التي جرى تداولها على انها ملاحظات نقدية وتكريسها وتبنيها من قبل بعض الكتاب والمتهتمين بصفتها احكاما قاطعة، وهي ابعد ماتكون على ذلك كونها لم تنطلق من منهج نقدي محدد او رؤية نقدية واضح.... اقرء المزيد

المبحث الثامن
المؤلف:  د. وسام فاضل راضي 
ﺎﻠﻤﺠﻟﺓ: AL-BAHITH AL-AALAMI مجلة الباحث الاعلامي ISSN: 19958005 السنة: 2005 الاصدار: 1 الصفحات: 151-173
الجوانب الدعائية في السينما العالمية اثناء النصف الاول من القرن العشرين

المقدمة

شهدت السينما اثناء عمرها الممتد عبر نحو قرن من الزمن احداثا وتطورات سياسية مهمة، فضلا عن التطورات التقنية والفنية وكانت السينما حاضرة وشاهدة على احداث سياسية بارزة مر بها العالم قبل واثناء وبعد الحربين العالميتين الاولى والثانية وفترة الحرب الباردة وما بعده.

وقد حظيت السينما اثناء النصف الاول من القرن العشرين باهتمام كبير من قبل الدول الكبرى والسياسيين فيها فضلا عن الاقبال التجاري للشركات الكبرى للاستثمار في ذلك الميدان البكر لتحقيق الارباح، وبدأت الدول الكبرى مثل الاتحاد السوفيتي (السابق) والولايات المتحدة والمانيا وايطاليا وبريطانيا وفرنسا اثناء الد الاول من القرن الماضي بالتسابق من اجل تطوير صناعتها السينمائية واستثمار الوسيلة الجديدة وتحويل بعض الاعمال الروائية الشهيرة الى افلام تخلد تراثها الحضاري والفكري، لكن الامر تعدى فيما بعد الجوانب الابداعية والادبية والفنية للصناعة السينمائية عندما بدأت تلك الدول بالسيطرة المباشرة وتقديم الدعم الحكومي لشركاتها السينمائية لتحفزيها على انتاج افلام تتناول موضوعات وقضايا تنسجم مع طبيعة المرحلة والتوجهات السياسية السائدة في تلك الاثناء اذ ان العودة الى العشريات والثلاثينيات من القرن العشرين كفيلة بايجاد تصريحات عدة لسياسيين مثل لينين وموسوليني وهتلر وغوبلز وهم يشددون على اهمية السينما والسيطرة على صناعتها، والاشارة الى خطورة الوسيلة الناشئة في تلك الميادين السياسية والدعائية والاعلامية..... اقرء المزيد
المبحث التاسع
المؤلف: أ.د محمد عبد المطلب البكاء 
ﺎﻠﻤﺠﻟﺓ: AL-BAHITH AL-AALAMI مجلة الباحث الاعلامي ISSN: 19958005 السنة: 2005 الاصدار: 1 الصفحات: 175-200 
لغة الاعلام بين الفصحى والعامية

مدخل: الاعلام واللغة:

الاعلام: ((تزويد الناس بالاخبار الصحيحة، والمعلومات السليمة، والحقائق الثابتة التي تساعدهم على تكوين رأي صائب في واقعة من الوقائع، او مشكلة من المشكلات، بحيث يعبر هذا الرأي تعبيرا موضوعيا عن عقلية الجماهير واتجاهاتهم، وميولهم.

ويعرفه العالم الالماني (اوتوجروت) انه: ((التعبير الموضوعي عن عقلية الجماهير وروحها وميولها ، واتجاهاتها في نفس الوقت))

اما (اللغة) فهي عند ارسطو: ((نظام لفظي محدد نشأ نتيجة اتفاق بين افراد المجموعة البشرية في مكان ما)) ( ). وهي رمز للفكر، وهي فرق بين الانسان والحيوان ، فالنطق الفكر عند ارسطو متلازمان والنطق خاصة الانسان، وبدون الكلمات لا يتيسر فكر ولا علم......
للمزيد اقرء هنا