الرؤيا العامة للمجلة

الهدف العام تطوير المعرفة وعلوم الإعلام والالتزام بالثوابت والأساليب المتبعة في منهجية البحث العلمي اهداف المجلة نشر البحوث الاعلامية والاكاديمية حصراً تزويد طلبة الاعلام والاتصال بالخبرات العلمية عن طريق اطلاعهم على توظيف نظريات الاعلام في الابحاث ولاسيما طلبة الدراسات العليا في كلية الاعلام والكليات الاخرى.التواصل والانفتاح مع الهيئات والمؤسسات العلمية داخل العراق وخارجه, لصناعة التفاعل والافادة من الخبرات المتبادلة.المجلة طريق لنشر الثقافة بشكل عام والثقافة الاتصالية بشكل خاص, وهو هدف عام تتجاوز فيه المجلة اهدافها الاكاديمية المحدودة الى اهداف اوسع.تعتبر المجلة, سجلاً وثائقياً ومرجعاً علمياً واعلامياً , ينشر قيماً جديدة ومعرفة يعتمدها الباحثون ،رسالة المجلة نشر المعرفة الأكاديمية في حقول الإعلام والاتصال بالاسهام في تغيير واقع المجتمع العربي، بمناهج علمية اكاديمية اصيلة, ومقاربات فكرية نقدية رصينة.


لمعرفة المزيد عن العدد الثامن من الاعضاء والهيئة الاستشارية ومقدمة العدد ومحتوياته وشروط النشر والافتتاحية والاشتراك السنوي انقر هنا

المبحث الاول

التعرض المسلسلات التركية المدبلجة ورأي الجمهور بالمحتوى ألقيمي لها

المؤلفون: Taleb Abdul Mageed طالب عبد المجيد ذياب Wesam Fhadel Rhady وسام فاضل راضي

ﺎﻠﻤﺠﻟﺓ: AL-BAHITH AL-AALAMI مجلة الباحث الاعلامي ISSN: 19958005 السنة: 2010 الاصدار: 8 الصفحات: 11-36

الجامعة: Baghdad University جامعة بغداد

الخلاصة

أثارت موجة المسلسلات التركية التي عرضتها القنوات الفضائية العربية وما تزال أثارت موجة من الأصداء المتباينة بين رافض ومرحب لكن الأبرز والأوضح بشان تلك الظاهرة إنها استطاعت أن تستقطب اهتمام شرائح واسعة من الجمهور العربي لاسيما وإنها تتحدث باللهجة العربية السورية وتتناول قضايا وأحداث قريبة من حيث الواقع والعادات والتقاليد من ماهو سائد في مجتمعاتنا العربية لاسيما وانها تنطلق من الثقافة التركية وهي ثقافة إسلامية فضلا عن إن لها امتدادات في عدد من الدول العربية التي كانت تحت كنف الدولة العثمانية التي انتهى سلطانها في مطلع القرن العشرين وهو الأمر الذي أسهم في تدفق بعض التقاليد والعادات من المجتمع والثقافة التركية إلى المجتمعات والثقافة العربية ومنها المجتمع والثقافة العراقية ، وفي ضوء الظاهرة الجديدة التي تتصاعد وتنخفض تزامنا مع عرض كل مسلسل تركي جديد يتضمن ظهور كبار النجوم الأتراك ويبدأ معه الجدل والنقاش بين أوساط المشاهدين من مختلف المستويات والقطاعات بشان المضامين والأفكار والصراع الحاصل في خضمها وهو الأمر الذي يمكن أن يقود إلى خلق تصورات ومناخات لتقبل بعض الأفكار والسلوكيات بما ينسجم أو لا ينسجم مع خصوصية مجتمعاتنا العربية ومنها المجتمع العراقي .

ويتناول البحث مجتمع المراهقين من طلبة الدراسة الإعدادية في مدارس مدينة بغداد وذلك لخصوصية تلك الفئة من النواحي العمرية والسلوكية والثقافية والاجتماعية. ......اقرء المزيد

 

 

المبحث الثاني

 

تحليل مضمون الخطاب الاتصالي سوسيولوجيا فهم الآخر

د.كريم محمد حمزة

ﺎﻠﻤﺠﻟﺓ: AL-BAHITH AL-AALAMI مجلة الباحث الاعلامي ISSN: 19958005 السنة: 2010 الاصدار: 8 الصفحات: 37-61

رئيس قسم الدراسات الاجتماعية في بيت الحكمة

تدريسي في قسم الاجتماع – كلية الآداب / بغداد-2006

 

مقدمــــة

في حوالي عام (1974) وكنت آنذاك باحثاً علمياً في المركز القومي للبحوث الاجتماعية التابع لوزارة العمل والشؤون الاجتماعية (ألغي حوالي منتصف الثمانينات بدون سبب وجيه).التقيت بالأستاذ سعد لبيب أحد رموز الأعلام في مصر. وكان قد جاء إلى العراق بعد التغيير الذي حدث في بلده على عهد السادات. وقد اشتغل في معهد التدريب الإذاعي والتلفزيوني التابع آنذاك للإذاعة والتلفزيون وكنت حين قابلته بصحبة المرحوم الدكتور مصباح الخيرو نعمل مع مجموعة من الشباب، سوسيولوجيين وإعلاميين ونفسيين، منهم الدكتور –فيما بعد- ياس خضير البياتي. كانت مجموعة قابلة لاكتساب مزيد من الخبرة، ومرشحة لنشاطات بحثية مميزة إلا إن الظروف لم تسمح لها بذلك.

قال الأستاذ سعد لبيب إننا نتعامل مع الوثائق والخطابات الإعلامية، وما أشبه، بطريقة مختلفة هي طريقة تحليل المضمون Content Analysis ولم يكن

(د.مصباح وأنا) قد اطلعنا على هذه الطريقة بما يكفي لتمكيننا من الحوار معه حولها. ولذلك قلت للمرحوم مصباح علينا أن نذهب الآن إلى المكتبة المركزية لكي نستعير كتاباً أو أكثر حول الطريقة المذكورة حتى نبدأ باستخدامها مع مجموعة البحث في معهد التدريب الإذاعي والتلفزيوني وأظن إن أول كتاب وقع في أيدينا هو كتاب بر لسون وجانوتز. ......اقرء المزيد

 

المبحث الثالث

المجتمع الخليجي وأشكاليات تأثير الصورة المتلفزة

المؤلف: Yass Khdeer Al baiaty ياس خضير البياتي

ﺎﻠﻤﺠﻟﺓ: AL-BAHITH AL-AALAMI مجلة الباحث الاعلامي ISSN: 19958005 السنة: 2010 الاصدار: 8 الصفحات: 62-87

الجامعة: Baghdad University جامعة بغداد

 

الخلاصة

ينطلق البحث من معطيات قائمة حول آثار التلفزيون اجتماعيا ً،وبالذات الفضائيات، ،وتأثيراتها المحتملة في بناء شخصية الشباب المعرفية والانفعالية.والبدائل المتاحة لمواجهة مضامينها وتحصين الشباب منها من خلال بناء خطة اعلامية قادرة على التقليل من اثارها ،

منطلقين من نظرة تنبؤية بآثار الفضائيات المستقبلية.

 

والأخطر في عالم اليوم ،هو انتظار ما يفرزه القرن الحالي ، قرن نضوج العولمة ، من معطيات أكثر تطورا ً في الثقافة والمعلومة ، وما يمكن أن يسببه هذا الوضع العالمي للواقع العربي من أزمات جديدة ،وتحديات سياسية واجتماعية وإتصالية تشكل بأجمعها معطيات حياتية تنعكس على حركة المجتمع المادية والفكرية والخلقية والروحية والمثل والقيم والمعايير وأنماط الحياة وطرائق الحياة وأسلوب سلوكها .

وهناك احتلال مصدره خارجي يتمثل بالثقافة الجديدة عبر قنوات عديدة ومنها وسائل الإعلام ،وهي ثقافة تروج لقيم ومعايير اجتماعية وأنماط حياتية قد لا تتلاءم مع الواقع الاجتماعي ،ولها القدرة العالية على اختراق المنطقة وعقول الناس ومنهم الشباب . وهذه القدرة تتجسد في أكثر من ظاهرة : تطور تكنولوجيا الأقمار الصناعية، وشيوع القنوات الفضائية العربية والأجنبية وانتشارها .

إن معطيات الثورة الإعلامية يمكن أن تسبب بتفاقم الأوضاع الاجتماعية والأزمات ، وتزيد من التأثيرات الاجتماعية والنفسية على الشباب نتيجة طوفان المعلومات وما تسببه في عصر (العولمة ) من احتكار وتسلط على العقل الإنساني .

فإذا كان التلفزيون في عصرنا ، برأي الكثير من الباحثين ، ليس هو الأداة السحرية القادرة على تشكيل وتغيير العقائد والآراء والاتجاهات والسلوك وانما هو أحد أدوات التشكيل والتغيير ، فإن ملامح الواقع تشير إلى تأثر الشباب الخليجي بمضامين الغزو الفضائي ، وبتأثير الفضائيات على أنماط حياتهم واتجاهاتهم ،وتأثرهم بالكثير من معطيات الثقافة الوافدة ونزعاتها الفلسفية والسياسية والاجتماعية، وهذا التأثرله مسبباته الموضوعية المرتبط بالواقع الاجتماعي السياسي وبمشكلة التخلف البنيوي للمجتمع الخليجي . وتدهور الثقافة الإعلامية العربية ونمطيتها وبعدها عن مشكلات الشباب .

والأخطر ،هو انتظار ما يفرزه القرن الحالي من معطيات أكثر تطورا ً في الثقافة والمعلومة ، وفي عصر نضج ظاهرة ( العولمة ) وإفرازاتها المتنوعة ، وما يمكن أن يسببه هذا الوضع العالمي للواقع الخليجي من أزمات جديدة ، وتعميق للتبعية . ......اقرء المزيد

 

المبحث الرابع

حريــــــــة الرأي و التعبيـــــر الضمانات والمسؤوليات

المؤلف: Saad Ali Al-Basheer سعد علي البشير

ﺎﻠﻤﺠﻟﺓ: AL-BAHITH AL-AALAMI مجلة الباحث الاعلامي ISSN: 19958005 السنة: 2010 الاصدار: 8 الصفحات: 88-104

الجامعة: Baghdad University جامعة بغداد

 

الخلاصة

يتناول هذا البحث موضوعا من مواضيع حقوق الإنسان الأساسية ، وهو الحق في حرية الرأي والتعبير ، وعنوانه ( حرية الرأي و التعبير : الضمانات والمسؤوليات ).

 

ويهدف هذا البحث إلى رصد هذا الحق بين التطورات التاريخية التي مر بها، والوقوف عند الضمانات القانونية التي منحها المشرع الدولي والوطني لضمان حرية الرأي والتعبير سندا للمراحل التاريخية التي قطعتها مسيرة حقوق الإنسان ، ومن ثم تقديلمسؤوليات القانونية والأخلاقية الناجمة عن ممارسة هذا الحق ، وأخيرا تقديم نماذج مختلفة ومم اتعددة الأشكال لممارسة حرية الرأي والتعبير.

ونخلص من هذا البحث العلمي في موضوع حرية الرأي والتعبير إلى ما يلي :

1-أن حرية الرأي والتعبير حق مرتبط بمجموعة كبيرة من الحقوق المدنية والسياسية لا مجال لفصله عنها ، لذلك لن نستطيع التحدث عن مجال حرية الرأي والتعبير دون وجود ضمانات دستورية ينشأ عنها ضمانات قانونية عالية المستوى تحترم الدستور والمعايير الدولية بحيث لا تضع قيود وشروط غير مبررة للحد من حرية الرأي والتعبير ، وبطريقة تمكن السلطة التنفيذية من الحد من هذا الحق .

2-وجود رقابة دستورية تتمثل في محكمة دستورية تعمل على رقابة القوانين ومدى دستوريتها واحترامها لحقوق الإنسان ، وعدم وجود تشريعات تتعارض مع الدستور وتحد من حرية الرأي والتعبير . ......اقرء المزيد

 

المبحث الخامس

أخلاقيات العاملين بالعلاقات العامة في الصحافة العراقية دراسة ميدانية للعاملين في الصباح والعدالة والمدى

المؤلف: Kareem Mushut كريم مشط الموسوي

ﺎﻠﻤﺠﻟﺓ: AL-BAHITH AL-AALAMI مجلة الباحث الاعلامي ISSN: 19958005 السنة: 2010 الاصدار: 8 الصفحات: 105-126

الجامعة: Baghdad University جامعة بغداد

 

الخلاصة

تكمن أهمية العنصر الأخلاقي في ممارسة نشاط العلاقات العامة بمسؤوليتها الاجتماعية , وفلسفتها العامة , وسياستها الإعلامية والتزامها الصدق فيما يصدر عنها من معلومات , وكذالك قيامها على تنمية الثقة والاحترام المتبادل بين العاملين في المؤسسات الصحفية , وكذلك بين المؤسسة وجمهورها الداخلي والخارجي , فالعلاقات العامة تسعى إلى تحقيق مبدأ المسؤولية الاجتماعية والأخلاقية نحو المجتمع من خلال الحرص على تحقيق أهدافه , أضافه إلى تحقيق أهدافها بشكل متوازن عن طريق احترام ومراعاة الأعراف والتقاليد السائدة وبذل الجهود لتطوير هذه العادات والتقاليد باتجاه مواكبتها لحركة التطور الإنساني , والتطبيق الجيد والملتزم للقوانين والأنظمة والتعليمات الصحفية , وتأمين الاحتياجات الاجتماعية والإنسانية للعاملين في العلاقات العامة .

ومن هنا جاء بحثنا الموسوم ( أخلاقيات العاملين بالعلاقات العامة في الصحافة العراقية / دراسة ميدانية للعاملين في الصباح والعدالة والمدى ) من اجل الارتقاء بواقع مهنة العلاقات العامة ، والحفاظ عليها من الممارسات غير الأخلاقية ، وبما يتفق مع المعايير السلوكية والقواعد الأخلاقية التي تنبع من ممارسة المهنة ، والتي بموجبها يلتزم هؤلاء الأشخاص بعلاقات طيبة ، تنعكس بشكل ايجابي على سمعة المؤسسة وبالتالي خدمة المجتمع .

وقد تكون البحث من ثلاثة فصول خصص الفصل الأول للإطار المنهجي للبحث الذي تناولنا فيه مشكله البحث وأهدافه وأهميتة. ومجالاته وحدوده ومنهجه ، وتناولنا في الفصل الثاني مفهوم العلاقات العامة ومهامها وأهدافها ومسؤولياتها ووظائفها وأخلاقياتها ، في حين حدد الفصل الثالث للدراسة الميدانية ، التي ركزت على أخلاقيات العاملين بالعلاقات العامة في جرائد الصباح والعدالة والمدى ، واستناداً إلى الدراسة النظرية والميدانية توصل الباحث الى عدد من الاستنتاجات التي يراها ضرورية في هذا المجال......اقرء المزيد

 

المبحث السادس

 

فلسفة الإعلام الأمريكي والشبكات الفضائية

المؤلف: Sulafa Farouk سلافة فاروق الزعبي

ﺎﻠﻤﺠﻟﺓ: AL-BAHITH AL-AALAMI مجلة الباحث الاعلامي ISSN: 19958005 السنة: 2010 الاصدار: 8 الصفحات: 127-144

الجامعة: Baghdad University جامعة بغداد

 

الخلاصة

يتناول هذا البحث موضوعاً في غاية الأهمية، حيث يبحث في كيفية تعامل الإعلام الأمريكي مع القضايا الدولية من خلال أدواته وشبكاته المختلفة والمتنوعة، وعنوانه (فلسفة الإعلام الأمريكي والشبكات الفضائية).

 

ويهدف هذا البحث لتقديم صورة بحثية وعلمية حيادية ترصد فلسفة الإعلام الأمريكي بالتعامل مع القضايا المختلفة، حيث أننا سنتعرف خلال البحث أن الإعلام الأمريكي يتعامل مع القضايا الخارجية والدولية لخدمة القضايا الداخلية وخدمة المواطن الأمريكي، أيضاً تريد الباحثة تحديداً رصد الدور السياسي للإعلام الأمريكي في التحكم بها في الرأي العام، ومسؤولية شركات العلاقات العامة التي تتعاقد معها الإدارات الأمريكية في بناء تصورات متميزة حول كثير من القضايا والشؤون العامة التي تهم الإنسان الأمريكي في مجال سياسات الحكومة الداخلية والخارجية، وأخيراً تقديم وتحليل الفلسفة السياسية التي يستند عليها الإعلام في تبرير دوره لدفع الجماهير في السياق الذي يتوافق مع توجهات الإدارات الأمريكية.

يشمل هذا البحث بالإضافة إلى المقدمة والخاتمة على المباحث التالية:

المبحث الأول: الأسس الاجتماعية والاقتصادية والسياسية والإيديولوجية التي تحيط بفلسفة الإعلام الأمريكي.

المبحث الثاني: وهو الدور السياسي للإعلام الأمريكي للتحكم بالرأي العام.

المبحث الثالث: الفلسفة السياسية التي يقوم عليها الإعلام الأمريكي في صناعة القرار السياسي......اقرء المزيد

المبحث السابع

 

مضامين العلاقات العامة ومفهومها

المؤلف: Suhad Adel Ghasem سهاد عادل جاسم القيسي

ﺎﻠﻤﺠﻟﺓ: AL-BAHITH AL-AALAMI مجلة الباحث الاعلامي ISSN: 19958005 السنة: 2010 الاصدار: 8 الصفحات: 145-155

الجامعة: Baghdad University جامعة بغداد

 

الخلاصة

يهدف البحث الى تعرف مفهوم العلاقات العامة من وجهة نظر شريحة مجتمعية تشمل ثلاث عينات . من خلال:

1.وصف استجابات افراد العينات المبحوثة لمفهوم العلاقات العامة اجمالاً.

2.تحديد استجابات العينات لمفهوم العلاقات العامة اجمالا.

3.تشخيص استجابات كل عينة من العينات المبحوثة لمفهوم العلاقات العامة.

4.تحري الفرو ق في مفهوم العلاقات العامةعند العينات المبحوثة .

 

أ‌-كان مستوى ادراك الجزء الاكبر من العينة المجتمعية المبحوثة في هذا البحث (منخفض) وهذا ناجم عن عوز واضح في ثقافة هذا المفهوم الحيوي .

ب‌-تباين ادراك العينة المجتمعية المبحوثة لمفهوم العلاقات العامة فجاء طلبة قسم العلاقات العامة في كلية الاعلام اولا ثم موظفي الدولة واخيرا المواطنين العاديين .

ت‌-توسيع قاعدة التثقيف حول مفهوم العلاقات العامة في الدوائر والمؤسسات الرسمية والقطاع الخاص عن طريق الدورات والورش التدريبية

ث‌-تصميم البرامج التلفزيونية المشوقة لتحليل مضامين المفهوم المذكورمن خلال دورات تدريبية مصورة.

تحفيز الكتاب والصحفيين للكتابة في الصحف والمجلات للتعريف بهذا المفهوم وابعادة وفوائدة......اقرء المزيد

المبحث الثامن

معالم التجدد والانغلاق في الخطاب الاعلامي المعاصر للاسلامي السياسي

المؤلف: Muhamad Bdaiwy محمد بديوي الشمري

ﺎﻠﻤﺠﻟﺓ: AL-BAHITH AL-AALAMI مجلة الباحث الاعلامي ISSN: 19958005 السنة: 2010 الاصدار: 8 الصفحات: 156-166

الجامعة: Baghdad University جامعة بغداد

الخلاصة

لغرض تأصيل مفهوم الخطاب الاعلامي الاسلامي الذي تمت الاشارة له في الفصل الاول ،نحاول في هذا المبحث تقديم تعريف اشمل للخطاب الاعلامي وبشكل خاص خطاب الحركات والاحزاب والتيارات الاسلامية في العراق.

حيث بدا الخطاب الاسلامي صدى لحاله الانقسام التي عاشتها الحركة الاسلامية نفسها. ويشكل خطاب الحزب الاسلامي العراقي والمجلس الاعلى الاسلامي العراقي نموذجا لحالة الخطاب الاسلامي في العراق من حيث الانقسام وعدم الوضوح. فالحزب الاسلامي يؤكد في مشروعه السياسي انه يعتمد ’’خطابا سياسيا للعراقيين جميعا يتجاوز أي طرح فئوي او قومي او طائفي معتبرا العراق كيانا سياسيا واحدا، والعراقيين شعبا واحدا تجمعهم مصالح ومهام وطنية مشتركة......اقرء المزيد

 

المبحث التاسع

برامج العلاقات العامة واستراتيجية بناء وتعزيز سمعة المؤسسة

المؤلف: Fatima Abdul Khazem فاطمة عبد الكاظم الربيعي

ﺎﻠﻤﺠﻟﺓ: AL-BAHITH AL-AALAMI مجلة الباحث الاعلامي ISSN: 19958005 السنة: 2010 الاصدار: 8 الصفحات: 167-193

الجامعة: Baghdad University جامعة بغداد

 

الخلاصة

تعد العلاقات العامة وظيفة حيوية في المؤسسات كافة التي تمارس فيها فلم يعد من الممكن الاستغناء عنها أو عدّها نشاطاً ثانوياً بل أصبحت ضرورية لكل مؤسسة تمارس عملاً يمس فئات الجمهور بصورة مباشرة أو غير مباشرة ، وازدادت أهميتها نتيجة التطورات المتسارعة في مجالات الحياة كافة لاسيما الاتصال .

والعلاقات العامة تعمل باتجاهين فهي من جهة تؤمن العلاقة بموظفيها والعاملين في اطارها ، ومن جهة اخرى فهي تعنى بالعلاقة مع الجمهور الخارجي الذي يفيد من خدماتها او يشاركها في تحقيق تلك الخدمات وان اهمية العلاقة مع هذا الجمهور تعادل بخطورتها وتاثيرها علاقتها بموظفيها والعاملين في خدمتها.

ومن اجل خلق والمحافظة على علاقات جيدة مع هذا الجمهور وازالة كل سوء فهم ممكن أن ينشأ بينهما فان ذلك يتطلب منها افضل صيغ التعامل معه ولغرض تحقيق الهدف المذكور فان ادارات العلاقات العامة تقوم باعداد البرامج المخططة التي تسهم في ازالة العوائق التي تقف أمام علاقات جيدة مع جمهورها ، ولتحقيق الاستراتيجية العليا لهذه المؤسسات في بناء وتعزيز سمعتها وعلى الرغم من عدم إمكانية ممارسة أنشطة العلاقات العامة بفعالية دون وجود برامج مخططة تبعد ذلك النشاط عن العشوائية والسطحية والأعمال الارتجالية الاّ أن هناك غموضاً واضحاً يكتنف برامج العلاقات العامة فضلاً عن قلة تسليط الضوء عليها في أدبيات العلاقات العامة على الرغم من أن تخطيط هذه البرامج أمر بديهي لتحقيق أهدافها .

وتنطلق الباحثة من منطلق رئيس وهو أن العلاقات العامة لا يمكن أن تحقق أهدافها دون وضع برامج محددة تغطي مجمل نشاطها إذ إن هذه البرامج تؤدي إلى تحقيق أهداف العلاقات العامة بكفاءة وفاعلية .

كما تظهر أهمية هذا البحث في أنه يبحث في جوهر مهام العلاقات العامة وإستراتيجيتها ويخلق مجالات جديدة لدراسات العلاقات العامة ليضع برامج متكاملة يمكن الإفادة منها في تطوير هذه الوظيفة المهمة . ......اقرء المزيد

 

المبحث العاشر

متطلبات الإبداع الإعلامي العربي في البرامج

المؤلف: Bushraa Al-Rawy بشرى جميل الراوي

ﺎﻠﻤﺠﻟﺓ: AL-BAHITH AL-AALAMI مجلة الباحث الاعلامي ISSN: 19958005 السنة: 2010 الاصدار: 8 الصفحات: 194-209

الجامعة: Baghdad University جامعة بغداد

 

الخلاصة

لقد بات من الملحّ عند صياغة أيّ خطة إعلامية البحث عن توفير البديل الإعلامي العربي، الذي هو السبيل الوحيد في مجابهة الغزو الفكري والابتعاد عن ثقافة التغريب ومحاولات الهيمنة الثقافية. إن إدراك تلك الخطورة يجب أن يدفع الجهات المعنية والمسؤولة عن الإعلام إلى إطلاق حالة الإبداع، عبر إنتاج مرئي يستطيع أن يلبي حاجة المجتمعات العربية المتزايدة، لكافة الأعمار والمستويات وإيلاء هذ الانتاج الاهتمام والترويج اللازم.

إن التسابق الإعلامي يضع العرب أمام منعطف جديد أصبحت فيه الشخصية الثقافية للأمة أداة حضور أساسية في صراع الأمم وحوارها وأصبح الإعلام السند الداعم ولسانها المحاور وعقلها المفكر، وبات من المسلّم به أن الحفاظ على الإسهام الثقافي لأي شعب من الشعوب في إطار الفكر العالمي يستدعي إعلاماً ناجحاً قادراً على نقل الصورة الحقيقية لهذا الشعب وعلى مواكبة طموحاته الحضارية وتحديد ملامح دوره التاريخي المتجدّد. اذن ماذا حققت الفضائيات العربية للجمهور العربي؟ هل اسهمت في طرح أفكار سياسية ورؤى أيديولوجية فاعلة، وقدمت شخصيات فكرية وسياسية أو حتى مجتمعية، وهل اقتربت من قضايا المجتمع العربي، والمجتمع الدولي، وحاولت تقريب وجهات النظر في إطار ما يسمى حوار الحضارات كبديل لما يروجه آخرون حول صدام الحضارات؟......اقرء المزيد

 

المبحث الحادي عشر

خصائص المشروع الصحفي

المؤلف: Sahar Khalefa Salem سحر خليفة سالم

ﺎﻠﻤﺠﻟﺓ: AL-BAHITH AL-AALAMI مجلة الباحث الاعلامي ISSN: 19958005 السنة: 2010 الاصدار: 8 الصفحات: 210-220

الجامعة: Baghdad University جامعة بغداد

 

الخلاصة

يتميز المشروع الصحفي عن المشاريع الاخرى في مفاصل عدة، فضرورات العمل الصحفي تقتضي معرفة هذه المفاصل او الخصائص فالذي يبني مصنعاً للاجهزة الكهربائية ليس كالذي يؤسس لصحيفة. والذي يسعى الى تأسيس قناة مرئية أو محطة اذاعية ليس كالذي يسعى الى تأسيس صحيفة مقروءة. وفي المشروع الصحفي يجب الاخذ بالاعتبار الكثير من الجوانب عند تكوين المشروع المعني والتي تستند الى مقومات وخصائص تميزها عن الصناعات الاخرى فضلا عن علاقة المشروع بالنظام الاجتماعي والسياسي القائم.

ولكي تتم معرفة خصائص المشروع الصحفي تقتضي الضرورة معرفة عمل الصحيفة ضمن النظام المؤسساتي وعلاقة تلك المؤسسة بالمحيط الذي توجد فيه، فالمؤسسة الصحفية هي جزء صغير من محيط كبير متمثلاً بالبيئة الاعلامية وهي جزء يجب أن يتكامل ويتفاعل مع المتغيرات المحيطة.

ان المشروع الصحفي ذا طبيعة مزدوجة اقتصادية واجتماعية، لذلك فهو يسعى الى تحقيق اهداف مرسومة يفرضها الواقع المجتمعي والمرحلة التاريخية من مراحل تطوره لذلك يستمد المشروع الصحفي خصائصه من طبيعة العمل الصحفي مع الاخذ بنظر الاعتبار اختلاف ملامح صناعة الصحافة المعاصرة عن صناعة الصحافة من قبل فهي تحتاج اليوم الى استثمارات ضخمة وما تشهده الصحف من منافسة حادة متعددة الأوجه سواء من الصحف الاخرى ام وسائل الاعلام الاخرى، لاسيما بعد ان اصبح الفضاء مفتوحاً للعديد من القنوات المرئية والمسموعة ولا يغيب عن الاذهان تعدد اشكال المخاطرة في صناعة الصحافة، كما لايمكن اغفال المشروع الصحفي لانه مشروع اقتصادي يسعى الى الربح ( أو على الاقل يحاول تفادي الخسارة) فهو يحتاج الى دراسات جدوى اقتصادية وفنية وتسويقية مستمرة لان المضمون الاعلامي مرتبط بالمستهلكين وهؤلاء في تغير مستمر وفي الوقت نفسه تؤدي الصحافة دوراً اجتماعياً ورسالة ثقافية في المجتمع الذي تصدر فيه ومن اجله الصحيفة. ......اقرء المزيد

 

المبحث الثاني عشر

"الحل الاخراجي وعلاقته بوحدة الموضوع"

المؤلف: Mustafa Ubaid Dafak مصطفى عبيد دفاك التميمي

ﺎﻠﻤﺠﻟﺓ: AL-BAHITH AL-AALAMI مجلة الباحث الاعلامي ISSN: 19958005 السنة: 2010 الاصدار: 8 الصفحات: 221-240

الجامعة: Baghdad University جامعة بغداد

 

الخلاصة

في سبيل تحقيق الكيان المادي للدراما التلفزيونية لابد ان يجد المخرج التلفزيوني سبلا من شانها ان تساعد في انشاء انساقا من صور واصوات لتجسيد ذلك الكيان ، ولابد للمخرج الدرامي التلفزيوني من ان ينطلق من ارضية فهم ٍ ومعطيات عدة يضعها النص الادبي للدراما التلفزيونية التي بين يديه فيكون بمثابة نقاط محددة للشروع في بيان الكيان المادي لها . وكما هو معروف فان لعناصر ووسائل اللغة السينمائية الدور الكبير في جعل المخرج يمتلك حرية كبيرة في الخلق والتعبير عما يحمله النص من افكار ولكن يبقى الاهم من غنى تلك الوسائل وطواعيتها معرفة الاسس التي ينبغي ان يبنى عليها الكيان المادي للدراما – بوصفه كيانا دلاليا ينبض ويشير الى هذا المعنى او ذاك – كيما يحقق المخرج رؤياه ومبتغاه وأهدافه في خلق منجز يعبّر عن وجهة نظره وفلسفته.

ان معرفة الاسس الكفيلة بخلق الشكل السمعي-البصري للدراما التلفزيونية بما يتوافق مع وحدة الموضوع تعتبر واحدة من أهم المشاكل التي تواجه العاملين في حقل الدراما اتلفزيونية لذلك نجد الكثير من الاخفاقات تحدث من جراء عدم دقة فهم النص أو عدم قدرة بعض المخرجين من ترجمة الافكار بما يتلائم معها من صورة وصوت ينسحب بالتالي حتى على النص نفسه على اعتبار ان المتلقي بالنتيجة انما يتعامل مع الخطاب المرئي على الشاشة. لذا يحاول هذا البحث ان يجيب على السؤال التالي :-

كيف يسهم الحل الاخراجي في تجسيد وحدة الموضوع من خلال توظيفه لعناصر اللغة الصورية في بناء بنية العمل السمع بصري؟

يهدف البحث الى الكشف عن المحاور الاتية :-

1-ماهية الحل الاخراجي وكيف يسهم بوصفه الحجر الاساس في تجسيد الكيان المادي للدراما التلفزيونية .

2-دراسة عناصر اللغة الصورية .

 

وبناءا على النتائج خلص الباحث الى الاستنتاجات التالية :

1-لم ترتقي العناصر الصورية الى مستواها الدلالي لتسهم في ايجاد حلا غخراجيا يجسد وحدة الموضوع والشخصيات والفكرة والاسلوب .

2-لم يرتقي الحل الاخراجي الى إضمار الازمنة الضعيفة التي حفِلَ بها النص

يوصي الباحث بما يلي :-

ضرورة العناية بالجانب الدلالي لللقطة إضافة الى الجانب الايضاحي فمن شأن الدلالة والرمز أن يسهم في تعميق السرد وجعله نابضا بالمعاني المشحونة اضافة الى جعل الخطاب ينبض بالجمال......اقرء المزيد

 

المبحث الثالث عشر

 

الاتصال التدريبي وأهميته في مهنة الإعلام :

المؤلف: Muhamad Hmoud Hassan محمد حمود حسن

ﺎﻠﻤﺠﻟﺓ: AL-BAHITH AL-AALAMI مجلة الباحث الاعلامي ISSN: 19958005 السنة: 2010 الاصدار: 8 الصفحات: 241-253

الجامعة: Baghdad University جامعة بغداد

 

الخلاصة

يرتبط التدريب الإعلامي مثل بقية أشكال التدريب بعلائق مترابطة أو متداخلة مؤثرة مع بعض المفردات والعناصر والمتغيرات التي تمثل أو تعكس أفكاراً وعلوماً وممارسات مهنية وتخصصات .. وهي تتداخل بعضها مع البعض الآخر إلى درجة تستوجب الفهم والتحليل للوصول إلى استيعاب الظاهرة أو تشخيصها بشكل سليم أو تحديد معالمها , وذلك يسهل على العاملين في هذا الميدان رسم خطى السياق ومنهج العمل وتصوراته . أي إن غاية الموضوع في جانب مهم منها , هو إدراك الشيء أو تصوره كي يعرف الشخص المعني أين يقف والى ماذا يرمي , ومن أين يبدأ وكيف وما هي الأدوات لذلك , فهو مدخل لما بعده من عمليات التدريب وفعالياته .

وفي هذا البحث النظري يسلط الباحث الضوء على موضوع الاتصال الإعلامي وأهميته للممارسة المهنة الإعلامية , من خلال بيان العلائق التي تربط بين الاتصال والتدريب من جهة والتدريب والمهنة الإعلامية من جهة أخرى , وذلك لإيضاح العلاقة بين هذين الطرفين من جانب آخر , حتى يمكن أن تتبين الرؤية لهذا الموضوع وتتجلى الأهمية لكل من التدريب والاتصال والمهنة بصورها الإعلامية .

وحيث أننا نبحث عن طريق هذا العنوان في علاقة التدريب بمهنة الإعلام ومهنيته , فإننا تعرفنا على جوانب من هذه المهنة ومتطلبات مهنيتها , والتي تتأتى من خلال مصادر يعد التعليم والتدريب الأكاديمي وغير الأكاديمي , واحداً منها , على أن يتم التنفيذ فيها وفقاً لقواعد المهنة الصحافية . وفي هذا الإطار يرى الدكتور محمد الدروبي......اقرء المزيد

 

ﻗﺭﺍﺀﺓﻓﻲﻜﺘﺎﺏ 

ﺘﺭﺤﺏ ﻤﺠﻠﺔ) ﺍﻟﺒﺎﺤﺙ ﺍﻻﻋﻼﻤﻲ (ﺒﻨﺘﺎﺠﺎﺕ ﺍﻟﻤﻔﻜﺭﻴﻥ ﻭﺍﻟﺒﺎﺤﺜﻴﻥ ﻭﺘﺒﺩﻱ ﺍﺴـﺘﻌﺩﺍﺩﻫﺎ ﻟﻨﺸـﺭ ﻋﺭﻭﺽ ﻟﻬﺫﻩ  ﺍﻟﻨﺘﺎﺠﺎﺕ ﻓﻲ ﺒﺎﺏ) ﻗﺭﺍﺀﺓ ﻓﻲﻜﺘﺎﺏ (ﻋﻠﻰ ﺍﻥ ﻴﺘﻡ ﺍﺭﺴﺎل ﻨﺴـﺨﺔ ﻤﻥ ﺍﻟﻤﻁﺒـﻭﻉ ﺍﻫﺩﺍﺀ ﺒﺄﺴـﻡﺍﻟﻤﺠﻠﺔ ﻭﻤﻥ

ﺍﻋﺩﺍﺩ:ﺩ.ﻴﺴﺭﻯ ﺨﺎﻟﺩ ﺍﺒﺭﺍﻫﻴﻡ

ﻜﻠﻴﺔ ﺍﻻﻋﻼﻡ-ﺠﺎﻤﻌﺔ ﺒﻐﺩﺍﺩ 

ﺍﻟﻌﻘل ﺍﻟﻌﺭﺒﻲ ﻭﻤﺠﺘﻤﻊ ﺍﻟﻤﻌﺭﻓﺔ، ﻤﻅﺎﻫﺭ ﺍﻻﺯﻤﺔ ﻭﺍﻗﺘﺭﺍﺤﺎﺕ ﺒﺎﻟﺤﻠﻭل

( الجزء الاول ص 318 – الجزء الثاني ص 236)

تاليف :ﺩ.ﻨﺒﻴل ﻋﻠﻲ

ﺴﻠﺴﻠﺔﻋﺎﻟﻡﺍﻟﻤﻌﺭﻓﺔﺍﻟﻌﺩد 370 – 2009 ( تشرين الثاني – كانون الاول)

تمهيد

ﻋﺭﻑ ﺍﻟﻜﺎﺘﺏ ﺒﻤﻴﻠﻪ ﻹﺸﺎﻋﺔ ﺍﻟﻤﻌﺭﻓﺔ ﺒﻁﺎﺒﻊ ﻋﺭﺒﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻌﺎﺕ ﺍﻟﻌﺭﺒﻴﺔ ﻭﻤﻭﺍﻜﺒﺔ ﺍﻟﺤﻀﺎﺭﺓ ﻟﻜﻥ ﻤﻥ ﻭﺠﻬﺔ ﻨﻅﺭ ﻋﺭﺒـﻴﺔ  ﻓﻲ ﺯﻤﻥ ﺃﺼﺒﺤﺕ ﺍﻟﺴﺭﻋﺔ ﻤﻥ ﺍﺒﺭﺯ ﺴﻤﺎﺘﻪ ﻭﻟﻪ ﻤﺎﻴﺯﻴﺩ ﻋﻥ ﺨﻤﺴﺔ ﻋﺸﺭ ﺩﺭﺍﺴﺔ ﻓﻲ ﻤﺠﺎل ﺍﻟﺘﻨﻤﻴﺔ اﻟﻤﻌﻠﻭﻤﺎﺘﻴﺔ ﺒﺎﻟﻭﻁﻥ ﺍﻟﻌﺭﺒﻲ ﺤـﻴﺙ  ﺍﻫﺘﻡ ﺒﻤﺠﺎل ﺘﻭﻅﻴﻑ ﺍﻟﻠﻐﺔ ﺍﻟﻌﺭﺒـﻴﺔ ﺤﺎﺴﻭﺒـﻴﺎﻭﻀﺭﻭﺭﺓ  ﻤﺅﺃﻤﺘﻬﺎ ﻤﻊ ﺘﻐﻴﻴﺭﺍﺕ ﻋﺼﺭ ﺍﻟﻤﻌﻠﻭﻤﺎﺕ ﻭﺍﻟﻜﺘﺎﺏ ﻫﻭ ﻀﻤﻥ ﺴﻠﺴـﻠﺔ ﻋﺎﻟﻡ ﺍﻟﻤﻌﺭﻓﺔ ﺒﺠﺯﺌﻴﻴﻥ ﻴﺘﻀﻤﻥ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ ﺍﻷﻭل ﺨﻤﺴﺔ ﻓﺼﻭل ﻭﺘﺭﻜﺯ ﺍﻫﺩﺍﻑ ﻫﺫﺍ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﻭﺍﻨﺏ ﺍﻟﺘﺎﻟﻴﺔ: ......اقرء المزيد