الرؤيا العامة للمجلة

الهدف العام تطوير المعرفة وعلوم الإعلام والالتزام بالثوابت والأساليب المتبعة في منهجية البحث العلمي اهداف المجلة نشر البحوث الاعلامية والاكاديمية حصراً تزويد طلبة الاعلام والاتصال بالخبرات العلمية عن طريق اطلاعهم على توظيف نظريات الاعلام في الابحاث ولاسيما طلبة الدراسات العليا في كلية الاعلام والكليات الاخرى.التواصل والانفتاح مع الهيئات والمؤسسات العلمية داخل العراق وخارجه, لصناعة التفاعل والافادة من الخبرات المتبادلة.المجلة طريق لنشر الثقافة بشكل عام والثقافة الاتصالية بشكل خاص, وهو هدف عام تتجاوز فيه المجلة اهدافها الاكاديمية المحدودة الى اهداف اوسع.تعتبر المجلة, سجلاً وثائقياً ومرجعاً علمياً واعلامياً , ينشر قيماً جديدة ومعرفة يعتمدها الباحثون ،رسالة المجلة نشر المعرفة الأكاديمية في حقول الإعلام والاتصال بالاسهام في تغيير واقع المجتمع العربي، بمناهج علمية اكاديمية اصيلة, ومقاربات فكرية نقدية رصينة.

العدد 27

كانون الثاني – شباط – آذار 2015 م

الناشر كلية الاعلام – جامعة بغداد








































































































































































































































































 

ISSN – 1995 - 8005


الباحث الأعلامي

AL – bahit

Al- a,alami

 

مجلة علمية

أكاديمية محكمة

تعنى بشؤون الأعلام والأتصال

افتتاحية

على ابواب عام جديد وعلى ابواب عدد جديد من مجلتنا، الباحث الاعلامي التي تنساب بهدوء وتأني دون ان تحدث ادنى ضجة ادارية او فنية، تتضافر جهود العاملين فيها بل الراعين لها وتتحد الاحلام بمصدر المطبوع الوليد بتحد واصرار من غير انتظار لكلمة شكر او عبارة ثناء..... للمزيد اضغط هنا

 

عناوين البحوث المنشورة

اسم الباحث والموقع الوظيفي

ص

 

1

إفتتاحية

11-12

 

2

ثقة الجمهور بمضامين الفضائيات خلال الازمات

أ.م. د. رعد جاسم /

جامعة بغداد كلية الإعلام

13-37

 

3

الاغتراب الثقافي لدى المقيمين خارج العراق

أ م د عبدالامير مويت الفيصل

جامعة بغداد كلية الإعلام

38-61

 

4

دور البرامج الحوارية التلفزيونية في تشكيل الوعي السياسي لدى طلبة جامعة ديالى

د. دحام على حسين العبيدي

جامعة ديالى

كلية القانون والعلوم السياسية

62-91

 

5

الشباب بين وسائل الإعلام التقليدية ونماذج الإعلام الجديد

د. نصـيـر صالح بوعلي

كلية الاتصال، جامعة الشارقة

92-118

 

6

الوعي الصحي عبر وسائل الاتصال

ا .م. د. جهاد كاظم العكيلي

جامعة بغداد

119-105

 

7

الاستخدام المدروس للحاسوب والانترنيت في إدارة أنشطة العلاقات العامة

وزارتا العدل والداخلية أنموذجا

د. حسن عبد الهادي الخاقاني

جامعة بغداد كلية الإعلام

151-171

 

8

موضوعات العراق في الصحافة العربية الدولية

م. سعد محمد خضير

جامعة بغداد كلية الإعلام

172- 191

 

9

اتجاهات طلبة الاعلام نحو القنوات الفضائية المتخصصة

ودورها في تنمية القدرات المعرفية لديهم

د.سلام نصر الدين محمد

سكول العلوم الانسانية - جامعة السليمانية

192- 223

 

10

التغطية الإخبارية للثورات العربية في القنوات الفضائية / بحث مستل

أ.م.د.حسين علي نور الموسوي شيماء عبدالمجيد علاوي

جامعة بغداد كلية الإعلام

224- 151

 

 

11

 

الابواب الثابتة:

- ببلوغرافيا / رسائل واطاريح

- عرض كتاب

152- 154

 

 

المبحث الاول

ثقة الجمهور بمضامين الفضائيات خلال الازمات

دراسة ميدانية في بغداد بعد احتلال الموصل 9/6/2014

د. رعد جاسم الكعبي / كلية الاعلام/ جامعة بغداد

مستخلص

تجمع اغلب الدراسات على انه من المهم تحديد مدى ثقة الجمهور بالفضائيات لسببين الأول يتعلق بمعرفة مدى تأثير الفضائيات في الجمهور والثاني يتعلق بتحديد منافذ الجمهور للمعلومات.

يتعلق البحث بمعرفة مدى ثقة الجمهور بمضامين الفضائيات خلال أزمة احتلال الموصل من قبل تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام "داعش" وأعد الباحث استمارة لبيان معرفة ثقة الجمهور بمضامين الفضائيات التي قدمها فيها أسئلة تتعلق بالتعرض ومقياس.

وقد اختار الباحث جمهور مدينة بغداد لملائمته للبحث، وتبين من خلال البحث ان النسبة الأكبر تابعوا أخبار احتلال الموصل من خلال الفضائيات وان أكثر من نصف المبحوثين تابعوا اقل من ساعة فيما كانت فترة المساءهي المفضلة عند الأغلبية منهم كما تبين ان نشرات الأخبار كانت الصورة الأفضل لإيصال المعلومات للجمهور فيما تبين ان مؤتمرات القادة العسكريين كانت الأقل ثقة عند الجمهور.

كما اظهر البحث ان هنالك علاقة ما بين جنس المبحوثين ومستويات التأثير، وكذلك الحالة الاجتماعية والأشكال والأساليب التي استعملتها الفضائيات لتغطية أخبار احتلال الموصل.

وبين البحث ان الأغاني والأناشيد التي قدمتها الفضائيات أصابت ما يقارب 24% من الجمهور بالإحباط ولم يكترث لها, كما بين البحث ان "برامج التغطيات الخاصة " كانت الأكبر بالنسبة لتعديل القناعة السابقة للمبحوثين....... اقرء المزيد هنا

المبحث الثاني

الاغتراب الثقافي لدى المقيمين خارج العراق

أ.م.د عبد الأمير مويت الفيصل / كلية الاعلام / جامعة بغداد

مستخلص

شهد العالم في السنوات الاخيرة تغيرات سريعة نتيجة ثورة المعلومات والاتصال حتى غدت اطرافه المتباعدة كانها شاشة صغيرة يمكن التحكم بها بمجرد كبسة زر الامر الذي نتج تطورامذهلا في جميع مجالات الحياة , ولم تكن هذه التغيرات التي صاحبت التطور كلها ايجابية بل كان لها العديد من السلبيات على الانسان نجم عن ذلك العديد من المشكلات النفسية والاجتماعية والفكرية والثقافية .

اذ يعد الاغتراب الثقافي من اهم التحديات التي يعاني منها المجتمع في ظل التقدم التكنولوجي الهائل والقفزات السريعة التي فاقت كل التوقعات، فضلا عن التغيرات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية التي يمر بها البلد ادت الى رغبة الشباب بالابتعاد عن الوطن واللجوء الى الجامعات العربية والاجنبية. والاغتراب ظاهرة انسانية عامة تحمل في طياتها جوانب ايجابية وسلبية بغض النظر عن النظم والايدولوجيات, والمستوى الاقتصادي والتكنولوجي اذا يعد الاغتراب من الظواهر الاجتماعية النسبية التي تختلف باختلاف الزمان والمكان بحسب المجتمع.

ويحاول البحث معرفة مستويات الاغتراب الثقافي الذي يتعرض له الطلبة خارج العراق عن طريق كشف الأبعادالرئيسية للاغتراب التي وردت في الأطر النظرية وعلاقتها بالنسق القيمي الذي يحمله المغترب. ودراسة عوامل الاغتراب لدى عينة البحث، اذ استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي الذي يساعد في التحقق من اهداف الدراسة.

وفي ضوء النتائج اوصى الباحث بالعمل على مشروع أرشادي يتضمن برنامجا لتصحيح مشاعر ومعتقدات الأغتراب، ويكون الهدف منه خفض حدة مشاعر الأغتراب لدى فئة الشباب، بأشراك الأفراد أيجابيا ً في تنفيذ البرنامج مع ملاحظة الجمع بين الطابع العلمي النظري والطابع التطبيقي العملي وما يتضمنه من أشراك الأسرة في ذلك وضرورة فتح قنوات مع العوائل المهاجرة والافراد بالتنسيق مع السفارات والملحقيات الثقافية العراقية في الخارج من أجل أطلاعهم على البرامج الأرشادية الكفيلة بمساعدة أبنائهم لتقليل مخاطر الاغتراب لديهم، فضلا عن زيادة اجراء الدراسات الاعلامية والنفسية والاجتماعية والتعمق بها لتحديد سلبيات الاغتراب بانواعه المختلفة للوصول الى نتائج علمية توضع امام المختصين لمعالجتها........ اقرء المزيد هنا

المبحث الثالث

دور البرامج الحوارية التلفزيونية في تشكيل الوعي السياسي لدى طلبة جامعة ديالى

د. دحام على حسين العبيدي

جامعة ديالى - كلية القانون والعلوم السياسية
المستخلص

استهدف البحث دراسة تعرض الشباب الجامعي من الطلاب والطالبات للبرامج الحوارية التي تعرضها القنوات التلفزيونية الفضائية، لما تمثله هذه البرامج من أهمية كبيرة في تشكيل معارف الجمهور بشكل عام والشباب بشكل خاص بما تطرحه من أراء وأفكار إزاء مختلف القضايا التي تهم الراي العام، وذلك من خلال تطبيق دراسة مسحية على عينة من طلبة جامعة ديالى، وعرض الباحث نظرية الاعتماد على المعلومات التي تقدمها وسائل الإعلام لتحقيق أهداف الجمهور وإشباع حاجاته. والفروض التي تقدمها النظرية، والأثار المترتبة على الاعتماد على وسائل الإعلام. وتم تحديد مشكلة البحث من خلال دراسة تعرض طلاب وطالبات جامعة ديالى للبرامج الحوارية وقياس دور هذه البرامج بعدها إحدى وسائل للتعبير عن الآراء لتشكيل معارف الجمهور تجاه القضايا السياسية، ذلك لما تقدمه هذه البرامج من آراء بشأن مختلف القضايا السياسية التي تعد محل اهتمام الجمهور العراقي. وقد تم تحديد النوع الاجتماعي كمتغير مستقل وعلاقته مع نوع البرامج، والمحتوى الذي يتم التعرض اليه، والأسباب والاشباعات المتحققة جراء التعرض للبرامج الحوارية.

واعتمدت الدراسة على منهج المسح، وقد اعتمد الباحث أسلوب العينة العشوائية، وبلغ حجم العينة (180) مفردة موزعة على الطلاب والطالبات بالتساوي. ولمعالجة البيانات الإحصائية تم حساب التكرارات البسيطة، والنسب المئوية، واستخدام اختبار مربع كا2 لقياس العلاقة مع المتغيرات، ومعامل ارتباط بيرسون لأجراء الثبات. وقد خلصت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها:

1- عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين متغير الجنس ومدى مشاهدة البرامج الحوارية التي تعرضها القنوات التلفزيونية الفضائية.

2- وجود فروق دالة إحصائيا بين متغير الجنس وأسباب عدم مشاهدة البرامج الحوارية التي تعرضها القنوات التلفزيونية الفضائية.

3- عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين متغير الجنس وأسباب مشاهدة البرامج الحوارية.

4- عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين متغير الجنس والقضايا التي يحرص الجمهور على متابعتها من خلال البرامج الحوارية.

5-  عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين متغير الجنس ومدى ثقة  الجمهور بالبرامج الحوارية..... للمزيد اضغط هنا


المبحث الرابع

الشباب بين وسائل الإعلام التقليدية ونماذج الإعلام الجديد د. نصير صالح بوعلي/ كلية الاتصال/ جامعة الشارقة

مستخلص

تسعى هذه الدراسة إلى التعرف على العادات والأنماط المتعلقة باستخدام الطلبة في جامعة الشارقة لوسائل الإعلام التقليدية ونماذج الإعلام الجديد، والإشباعات المتحققة جراء كثرة الاستخدام لكل نماذج الاتصال القديمة والجديدة. وقد استخدم الباحث أداة الاستبيان على عينة عشوائية قوامها 400 مفردة من الشباب الجامعي في جامعة الشارقة بكلياتها المختلفة. وقد توصلت الدراسة إلى العديد من النتائج، أهمها أن القراءة والمطالعة التقليدية لدى شريحة الطلبة تقهقرت إلى الوراء، فلمْ يعد الطلبة يهتمون بقراءة الصحيفة الورقية مثلما كان أسلافهم يفعلون. وما يقال عن عادات القراءة التقليدية يمكن أن يقال عن عادات الاستماع للراديو، حيث تصدعت هذه العادة، بل انهارت، وهي تشهد الآن ميلاً كبيراً نحو الانخفاض. أما فيما يخص مشاهدة التلفزيون فقد أوضحت النتائج ارتفاع حقل المشاهدة التلفزيونية لدى شريحة الطلبة الجامعيين التي لم تتأثر بالإنترنت أو "الويب سات"، بل تشهد ميلاً نحو الارتفاع مع ظهور القنوات الخاصة والمتخصصة وانتشارها.

وفيما يخصّ تأثير وسائل الاتصال عامة في التحصيل الدراسي، أوضحت الدراسة أن كثرة استخدام وسائل الإعلام والاتصال التقليدية والجديدة لدى مفردات العينة تركت آثارها الإيجابية والسلبية على مستويات التحصيل الدراسي للطلبة في جامعة الشارقة. وقد اتضح أن التأثيرات السلبية كانت أكثر من التأثيرات الإيجابية، وشملت: تدني مستوى التحصيل المعرفي للطلبة، وتقلُّص حجم مذاكرة الدروس، والتأخر في النوم، وغياب الاهتمام بالفعاليات الأكاديمية، وغياب الانضباط في الصف وفي إعداد البحوث الصفية، وكثرة التغيُّب غير المبرَّر عن المحاضرات، بالإضافة إلى أن هذه الوسائل الجديدة قد خلقت جيلاً من الطلبة اكتسب ثقافة تقنية لا تفيد كثيراً في التراكم الثقافي والتاريخي والمعرفي في المجتمع، ومقابل ذلك اكتسب من خلالها مهارات فنية عالية، وجعلته يميل أكثر إلى السكون والإمتثالية.....اقرء المزيد هنا

المبحث الخامس

الوعي الصحي عبر وسائل الاتصال

أ.م.د جهاد كاظم العكيلي/ جامعة بغداد

مستخلص

تحتل وسائل الاتصال اهمية قصوى في مجال التوعية عموما وبضمنها التوعية الصحية عن طريق زيادة المعلومات الصحية وتنمية القدرات، لغرض الارتقاء بالوعي الصحي. ونظراً لأهمية الوعي الصحي في الحفاظ على سلامة المجتمع، وجد الباحث ضرورة معرفة دور وسائل الاتصال كمصادر للمعلومات الصحية للطلبة، لكونهم شريحة مهمة وفاعلة في المجتمع وتمثل الجيل الذي يعمل على بناء المجتمع فكريا واجتماعيا واقتصاديا.

ركز البحث على دراسة الوعي الصحي لدى الطلبة عن طريق دراسة ميدانية لقياس الوعي الصحي حول مرض الايدز لعينة من طلبة كليات جامعة بغداد بفرعيها العلمي والانساني ودراسة العلاقة بين وسائل الاتصال التي يتابعها الطلبة ومستوى الوعي الصحي لديهم. كذلك نوعية البرامج التي يتابعونها ومدى الاستفادة منها في بلورة وعيهم الصحي حول مرض الايدز ومعرفة طرق انتقاله وسبل الوقاية منه وخصائصه وطبيعته.

وقد استنتج الباحث تعدد اختيارات الطلبة لوسائل الاتصال لاشباع رغباتهم للحصول على المعلومات وقد احتل التلفاز والانترنت المرتبة الاولى والثانية كمصادر للمعلومات ألصحية وأنتقائهم للبرامج الصحية في القنوات العربية وضعف في متابعة برامج القنوات المحلية. واتضح عدم وجود فروقات واضحة بين كلا الجنسين في متابعة وسائل ألاتصال وان الوعي الصحي الذي يضم معرفة اسم وخصائص وطبيعة المرض كان متوسطاً عند الطلبة والطالبات حسب المقياس الرقمي الذي اعده الباحث لمعرفة مقدار الوعي الصحي للطلبة ..... للمزيد اضغط هنا

المبحث السادس

الاستخدام المدروس للحاسوب والانترنيت في إدارة أنشطة العلاقات العامة/ وزارتا العدل والداخلية أنموذجا

د. حسن عبد الهادي الخاقاني / كلية الاعلام – جامعة بغداد

المستخلص

أشارت اغلب نتائج البحوث التي أجريت على استخدامات الحاسوب والانترنيت في المجالات الإدارية والاقتصادية والتعليمية إلى تحسن ملموس في نتائج تعلم تلك المجموعات في تطوير آليات عملها، فقد تزايدت معدلات استخدام الحاسوب وتطبيقاته في شتى مجالات الحياة بوتيرة سريعة جدا بحيث أصبح الحاسوب والانترنيت جزءا حيويا من أي نشاط سواء كان إداريا أو بحثيا أو إعلاميا، ومن هنا يمكن القول أن استخدام الحاسوب والانترنيت في إدارة أنشطة العلاقات العامة في أية مؤسسة يمكن أن يسرع من وتيرة رجع الصدى الايجابي لأهداف وأغراض العلاقات العامة.

وتأتي هذه الدراسة لتبحث في مستويات الاستخدام المدروس للحاسوب والانترنت في إدارة أنشطة العلاقات العامة في المؤسسات الحكومية من خلال دراسة أقسام العلاقات العامة في وزارتي العدل والداخلية أنموذجا، كما تسلط الضوء على الدور الذي يمكن أن يؤديه الاستخدام المدروس للحاسوب والانترنت في تطوير إدارة أنشطة العلاقات العامة في مؤسسات الدولة، ومدى اسهام هذا الاستخدام في تطوير وتنمية المهارات المعرفية للعاملين فيها، وعليه تكمن أهمية هذه الدراسة في إسهامها الفعال في عملية تطوير وتنمية إدارة أنشطة العلاقات العامة في المؤسسات الحكومية ممثلة بوزارتي العدل والداخلية وما تقدمه من رؤى وأفاق مستقبلية لعملية تطوير المجال الإداري والاتصالي باستخدام الوسائل التقنية المتمثلة بالحاسوب والانترنيت بطريقة مدروسة وما ينجم عن هذا الاستخدام من تأثيرات ايجابية على العاملين في أقسام العلاقات العامة تتمثل في تطوير قدراتهم ومهاراتهم المعرفية بدرجة اكبر من طريقة التعليم التقليدية.

وقد استعانت الدراسة بالمنهج الوصفي لوصف عملية استخدام الحاسوب والانترنت في أنشطة العلاقات العامة في الوزارتين المذكورتين آنفا، باستخدام الأداة البحثية المتمثلة باستمارة الاستبانة التي تحوي على مجموعة من الأسئلة تتعلق باستخدام الحاسوب والانترنت وطريقة هذا الاستخدام، وقد توصلت هذه الدراسة إلى جملة من النتائج التي تعزز الاستخدام المدروس والمخطط لتكنولوجيا الاتصال والمعلومات في إدارة أنشطة العلاقات العامة......اقرء المزيد هنا

المبحث السادس

موضوعات العراق في الصحافة الصحافة العربية

م. سعد محمد خضير/ كلية الاعلام / جامعة بغداد

المستخلص

تضمن هذا البحث الموسوم (موضوعات العراق في الصحافة العربية الدولية) / دراسة تحليلية في صحيفتي الحياة والعرب اللندنيتين أنموذجا للمدة من 1/9- 30/ 11/2013.

أن الصحافة العربية في أوربا تعد أحد المعالم الرئيسة للامتداد الثقافي والاعلامي العربي الى خارج الوطن العربي الامر الذي جعل منها صحافة دولية، تستهدف جمهورا عربيا عاما وليس جمهورا محليا في دولة بعينها وتصوغ مضامينها على هذا الاساس مراعية في ذلك تناول القضايا والشؤون التي لها بعد قومي عربي أو دولي.

وبفعل هذا الحضور الدولي للصحافة العربية أصبحت هذه الصحف من بين وسائل الاعلام المؤثرة في تشكيل رأي عام عربي، مما أكسبها أهميتها ورسم لها دورا في التأثير في القارئ العربي المغترب .

واستعمل الباحث المنهج الوصفي، وأستعان بطريقة تحليل المضمون لاستخراج مضامين المقالات والتقارير في صحف العينة وصولا الى أدق النتائج .

أن صحف العينة الحياة والعرب أهتمت بالموضوعات السياسية أولا ثم الموضوعات الامنية دون غيرهما لدرجة الاهمية القصوى من جانب وعلاقتهما بالعملية السياسية وتجاذباتها من جانب اخر.

وقد ركزت هاتان الصحيفتان على المقالات والتقارير الصحفية أكثر من الفنون الصحفية الاخرى، وقامتا بتغطية القضايا المختلفة التي تمس المجتمع العراقي بصورة عامة والمواطن العراقي بصورة خاصة.

أن المصادر التي أستقت منها صحف العينة الشؤون والاحداث العراقية هي وكالة رويترز، u.p.a ، وكالة فرانس برس، والمندوبون. وبلغ عدد كتاب المقالات والتقارير الصحفية في صحيفة الحياة 15 كاتبا وصحيفة العرب تسعة كتاب ضمن مدة البحث......اقرء المزيد هنا

المبحث السابع

اتجاهات طلبة الاعلام نحو القنوات الفضائية المتخصصة

ودورها في تنمية القدرات المعرفية لديهم

د. سلام نصر الدين محمد

سكول العلوم الانسانية- جامعة السليمانية

المستخلص

يعد هذا البحث من البحوث الميدانية التي تهدف الى التعرف على اتجاهات طلبة الاعلام للقنوات الفضائية المتخصصة ودورها في تنمية القدرة المعرفية لديهم، متمثلة بعادات مشاهدة طلبة الاعلام للقنوات الفضائية المتخصصة. وصولاً الى معرفة اتجاهات طلبة الاعلام نحو القنوات الفضائية المتخصصة ودورها في اشباع رغباتهم وتنمية قدراتهم المعرفية حسب فئات النوع الاجتماعي والمراحل الدراسية.

وقد توصل البحث الى نتائج عدة منها:

1- نسبة اهتمامات طلبة الاعلام للقنوات الفضائية المتخصصة ذات مستوى متوسط، اذ ظهرت في نتائج البحث ان 58% احياناً يهتمون بمشاهدة القنوات المتخصصة، وذلك بسبب كثرة مشاغلهم الدراسية والعمل في وسائل الاعلام المختلفة لدى اغلبية عينة البحث.

2- ان مجال التخصص الاخباري، ذو اهمية عالية في المشاهدة مقارنة بالمجالات الاخرى لدى عينة البحث، ويرجع ذلك الى تنوع الاخبار والمعلومات المقدمة.

3- مستوى اتجاهات طلبة الاعلام نحو القنوات الفضائية المتخصصة ودورها في تنمية القدرات المعرفية عالي وذا دلالة احصائية، حسب درجة القيمة المحسوبة التي حصلت عليها الدراسة وهي 4.714 مقارنة بالقيمة الجدولية وهي 1.96 عند مستوى الدلالة 0.05.

4- لا توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى 0.05 في اتجاهات طلبة الاعلام نحو القنوات الفضائية المتخصصة ودورها في تنمية القدرات المعرفية لديهم حسب الجنس. وهذا يؤكد صحة الفرضية ويبين ان الجمهور متجانس في مشاهدتهم للمحتوى وبرامج القنوات المتحصصة.

5- لا يوجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى دلالة 0.05 في اتجاهات طلبة الاعلام للقنوات الفضائية المتخصصة ودورها في تنمية القدرات المعرفية لديهم حسب المرحلة الدراسية وهذا يؤكد صحة الفرضية......اقرء المزيد هنا

المبحث الثامن

التغطية الإخبارية للثورات العربية في القنوات الفضائية

أ.م.د.حسين علي نور الموسوي/ كلية الاعلام/ جامعة بغداد

شيماء عبدالمجيد علاوي

المستخلص

تعد الأخبار مادة إعلامية لأي وسيلة من وسائل الإعلام الجماهيري، وتزداد أهميتها في التلفزيون، لما يرافقها من كلمة وصورة ومؤثرات, أي القيام بتغطية الأحداث المختلفة (سياسية، اقتصادية، رياضية، واجتماعية....الخ) مباشرة من موقع الحدث وجمع الأخبار والقيام بإعدادها وصياغتها وترتيبها في إطار النشرة الإخبارية التي تقدمها، إذ يتطلّب تزويد الجمهور المشاهد بالمعلومات المترابطة عن هذه الأخبار؛ لتحقيق أكبر قدر من الجاذبية باتباع الأشكال والأساليب الفنية والرسوم (الكرافيكس) في أثناء تقديمها. وما نشهده اليوم متطورات تكنولوجية تساعد العاملين القائمين بتغطية النشاط الإخباري بسرعة وكفاءة عاليين, من حيث تزويد القناة بآخر الأخبار وتطورات الأحداث, وتسلم التقارير من المراسلين والتي لا تحتاج إلى تكاليف في التغطية (Dropbox, skype), أو في حالة عدم وجود مراسل خاص في المناطق الساخنة, لذلك فقد أدت التكنولوجيا الحديثة دوراً مؤثراً في أخراج النشرات الأخبارية وأثرت بشكل بارز على طبيعة تقديم المادة للجمهور يرافقها قدرة العاملين في غرفة الأخبار وأمكانياتهم.

وتمثلت مشكلة البحث عبر التساؤل الرئيس:

هل أستطاعت قناة الأتجاه الفضائية المتابعة بمستوى الأحداث عبر تغطيتها الأخبارية لشكل متواصل وفقا لتطورات الأحداث في تلك البلدان في نشرتها الأخبارية؟ وما طبيعة التغطية المتلاحقة (المتصاعدة) لتلك الأحداث......اقرء المزيد هنا
............................................................................

ببلوغرافيا: رسائل واطاريح

للعام الدراسي 2013 – 2014م

كلية الإعلام/ جامعة بغداد ...... للمزيد اضغط هنا

للمراسلة

كلية الأعلام – جامعة بغداد – الجادرية

ص . ب 47190

البريد الالكتروني : bushra _ 155@yahoo.com

الاشتراك السنوي

الافراد

 

داخل العراق           30000 دينار عراقي

داخل الوطن العربي   40 دولار مع اجور البريد

 

المؤسسات

العراق             30000 دينار عراقي

الوطن العربي   40 دولار مع اجور البريد

اساتذة جامعة بغداد     300000 دينار عراقي

طلبة جامعة بغداد       24000 دينار عراقي

  • تدفع اشتراكات الافراد والاساتذة والطلبة نقداً
  • يدفع اشتراك المؤسسات إما بشيك أو نقداً

يتم تحويل الاشتراك على العنوان الآتي

جامعة بغداد / كلية الاعلام

مصرف الرافدين / فرع الوزيرية

مجلة الباحث الاعلامي


الأخراج الفني

شذى عبد الله حسين

Sh_ad77 @yahoo.com 

الموقع الالكتروني للمجلة

http://www.jcomc.uobaghdad.edu.iq

 

رابط المجلات العلمية في الوزارة

http://www.iasj.net/iasj?func=search&template 

الايميل الرسمي للمجلة
media@comc.uobaghdad.edu.iq