الرؤيا العامة للمجلة

الهدف العام تطوير المعرفة وعلوم الإعلام والالتزام بالثوابت والأساليب المتبعة في منهجية البحث العلمي اهداف المجلة نشر البحوث الاعلامية والاكاديمية حصراً تزويد طلبة الاعلام والاتصال بالخبرات العلمية عن طريق اطلاعهم على توظيف نظريات الاعلام في الابحاث ولاسيما طلبة الدراسات العليا في كلية الاعلام والكليات الاخرى.التواصل والانفتاح مع الهيئات والمؤسسات العلمية داخل العراق وخارجه, لصناعة التفاعل والافادة من الخبرات المتبادلة.المجلة طريق لنشر الثقافة بشكل عام والثقافة الاتصالية بشكل خاص, وهو هدف عام تتجاوز فيه المجلة اهدافها الاكاديمية المحدودة الى اهداف اوسع.تعتبر المجلة, سجلاً وثائقياً ومرجعاً علمياً واعلامياً , ينشر قيماً جديدة ومعرفة يعتمدها الباحثون ،رسالة المجلة نشر المعرفة الأكاديمية في حقول الإعلام والاتصال بالاسهام في تغيير واقع المجتمع العربي، بمناهج علمية اكاديمية اصيلة, ومقاربات فكرية نقدية رصينة.


الباحث الاعلامي

AL-BAHITH AL-AALAMI


مجلة فصلية علمية محكمة

تصدر عن

كلية الإعلام

جامعة بغداد

 

 

Date

 

عدد الصفحات

العدد(28) من مجلة الباحث الاعلامي


في نيسان– آيار – حزيران 2015 م




             

             ISSN: 19958005

193-9



عنوان البحث المنشور واسم الباحث وموقعه الوظيفي


ت

9 - 26


دور الصحافة في مكافحة الارهاب

دراسة تحليلية في خطاب الصورة الكاريكاتيرية

أ.م. د حمدان خضر السالم

كلية الاعلام / جامعــــة بغداد

1

27 - 46

اساليب الدعاية الامريكية في العراق

دراسة لبيانات سلطة الائتلاف المؤقتة وقوات الجيش الامريكي بعد عام 2003 أ.م.د. عبد السلام احمد السامر

م.د.عاصفة موسى

جامعة بغداد / كلية الاعلام

2

47 - 75

مظاهر التحريض الإعلامي على العنف في الفضائيات العراقية

من وجهة نظر الإعلاميين العراقيين

أ.م.د عبد النبي خزعل جاسم م.د شريف سعيد حميد

كلية الاعلام / جامعة بغداد

3

76 - 88

التشريعات القانونية وحرية التعبير

مقاربة تاريخية

أ.م.د رشيد حسين الشمري

كلية الإعلام / جامعة بغداد

4

89 - 107

الشأن العراقي في الصحافة الدولية البريطانية / جريدة التايمز انموذجا

أ.م.د. لـــيــــث بـــــدر يـــــوسف

م.د. باســــم وحيـــد جونـــي

كلية الإعلام - جامعة بغداد

5

108 - 131

صور دول الجوار لدى الجمهور العراقي

أ.م.د . سالم جاسم محمد العزاوي

جامعة بغداد / كلية الاعلام

6

132 - 146

البناء الوظيفي للإعلانات في المواقع الصحفية العراقية

م.م بيرق حسين جمعة الربيعي

كلية الإعلام - جامعة بغداد

7

147 - 160

إتجاهات الشباب الجامعي نحو الإعلانات الإلكترونية وعلاقتها بالسلوك الشرائي

دراسة ميدانية لعينة من طلبة كلية الإعلام / جامعة بغداد أنموذجا

م.م محمد كاظم مجيد

كلية الإعلام - جامعة بغداد

8

161 - 176

دور الإنترنت وتطبيقاتها في نشر الشّائعات

الدكتورة رحيمة الطيب عيساني

كلّية الاتصال/ جامعة الشارقة

9

177 - 192

الدور التربوي لبرامج الاطفال في التلفزيون الليبي / بحث مستل

دراسة تحليلية ميدانية لبرنامج «زهور الحياة»

د.محمد جاسم فلحي

سعيد مفتاح حمد سعيد

10

193 - 196

الابواب الثابتة:

- ببلوغرافيا / رسائل واطاريح

- عرض كتاب


11

 

 

 

 


 

 

 

رئيس التحرير 

  لعل من اهم التحديات التي تواجه كليات واقسام الاعلام هو قدرتها على اللحاق بركب التقدم الذي يواجه هذا الاختصاص بوصفه فنا يتطلب مهارات وعلما يستلزم وجود مناهج دراسية متقدمة قادرة اذا ما طبقت بشكل صحيح على تعليم الطلبة بفاعلية وكفاءة.


وقد سارت عملية تحديث مناهج كليات واقسام الاعلام منذ عام 2011 ولحد الآن بثلاثة اتجاهات 
للمزيد ..... اضغط هنا

 

 

رئيس التحرير

 

 

 

 

 

 

 

 

شروط النشر

 تتبع الباحث الاعلامي الطرق العلمية في التعامل مع البحوث والدراسات التي تصلها لغرض النشر على وفق الشروط الآتية:- 

تنشر مجلة الباحث الاعلامي البحوث والدراسات الاعلامية التي ترد اليها من الباحثين والاكاديميين والمؤسسات العلمية.
يلتزم الباحث بالمنهجية الاكاديمية في اعداد بحثه.
تخضع البحوث والدراسات جميعها للتقويم من قبل محكمين علميين متخصصين.
ينبغي ان لا يزيد البحث عن ستة آلاف كلمة،أي ما يناهز 20 صفحة A4، والالتزام بالتصميم الخاص بصفحة المجلة .
يقدم الباحث ثلاث نسخ مطبوعة من بحثه فضلاً عن قرص CD يحتوي على نص البحث.
يكتب الباحث عنوان بحثه واسمه ورتبته العلمية على صفحة مستقلة واحدة.
يقدم الباحث مستخلصاً باللغتين العربية والانكليزية.
تكتب عناوين البحوث باللغتين العربية والانكليزية.
يلتزم الباحث بالتوثيق العلمي في متن البحث وقائمة الهوامش والمصادر في نهاية البحث .
المجلة غير ملزمة باعادة البحوث الى اصحابها , ويبلغ الباحث بقبول بحثه او عدم قبوله برسالة من هيئة التحرير خلال شهرين من تسلم البحث او الدراسة.
 ترحب المجلة بالتقارير التي تغطي المؤتمرات والندوات العلمية شرط ان لا يزيد التقرير الواحد عن 2500 كلمة .





 



البحث الاول

دور الصحافة في مكافحة الارهاب
دراسة تحليلية في خطاب الصورة الكاريكاتيرية

 أ.م. د حمدان خضر السالم
 كلية الاعلام  / جامعــــة بغداد       

مقـــدمـــــــة :
                 تضطلع وسائل الاعلام بدور كبير يتمثل في جملة من الوظائف التي تؤديها. وتعد الصحافة واحدة من تلك الوسائل التي كان ومازال لها دور واضح في التصدي لمختلف القضايا والموضوعات والاحداث ,لاسيما في تحقيق العديد من الوظائف التي لم تقف عند حدود الوظائف الاساسية المركزية كالاخبار والتثقيف والارشاد والتوجيه والاعلان والتسلية والترفيه،  انما تجاوزتها لتلعب دورا كبيرا في التنوير وخدمة الانظمة السياسية وصيانة الحقوق المدنية والنهوض بالعمليات الديمقراطية . فالصحافة لم تعد كما عبر عنها اصحاب النظرية الليبرالية بانها تسعى الى اثارة الغرائز فحسب, بل انها راحت تثير عقول القراء لتلبي احتياجاتهم وهي في الوقت ذاته لاتهمل البحث عن الحقيقة والعمل على ايصالها الى القراء. لقد حدد البعض مجموعة من المهام التي تقوم بها الصحافة من بينها , الاهتمام بالمصلحة العامة وبحاجات المجتمع والعمل على سعادته وتقديم ماهو نافع ومفيد ,ومكافحة الظواهر السلبية والتصدي للانحرافات التي تواجه المجتمع وتمثل خطرا على حياته. وكان للكاريكاتير, كواحد من ابرز الفنون الصحفية المؤثرة, الدور البالغ في تحقيق اهداف الصحافة من خلال قدرته على ايصال الرسالة الاتصالية التي تحملها تلك الخطوط والالوان والكلمات القصيرة المرافقة لها, لتترك اثرها على المتلقي الذي راح يبحث عن زاوية الكاريكتير في الصحيفة ليشعر بالاستمتاع بخطوطه وشخصياته ,فضلا عن الافكار التي يتضمنها والموضوعات التي يعالجها باسلوبه الساخر الناقد الجريء . وبفعل هذه المكانة والتأثير للكاريكاتير, راح اصحاب هذا الفن يقتحمون مختلف الميادين متمترسين خلف لوحاتهم وخطوطهم وشخصياتهم وتعليقاتهم التي لا تفارقها خفة الدم وروح النكتة الساخرة من كل مايهدد امن المجتمع وسلامته وحرية الانسان وسعادته .واذا ماكان الارهاب اليوم يمثل التحدي الاكبر والخطر الداهم الذي يهدد المجتمع ويشيع العنف والدمار والتخريب تحت مسوغات ومبررات لاتصمد امام اي عقل سوي او منطق معتدل , فكان لزاما على رسام الكاريكاتير ان يتصدى لهذا الخطر الداهم ويبرز لمنازلته بادواته ووسائله واساليبه الفنية التي فضحت الاعمال الارهابية واسقطت ورقة التوت التي كان يتستر بها الارهاب , واظهرته على حقيقته العدوانية الشريرة بعد ان ازالت عنه كل غظاء كان يتخفى خلفه . ولقد حاول رسام الكاريكاتير ان يبدد الهالة التي صنعها الارهاب لنفسه واظهر وجهه الحقيقي المقيت واسقط ادعاءاته المزيفة وكشف بطلان دعواه وسلوكياته التي لاتمت للانسانية بصلة .
ولاهمية الدور المتميز للكاريكاتير والتأثير الذي يحضى به لدى القراء ,كان لابد من تسليط الضوء على هذا الدور من خلال قراءة تحليلية لخطاب الصورة الكاريكاتيرية , لاسيما وان وراء تلك الخطوط والالوان والاشارات , مواقف وافكار وتصورات ورؤى طرحها الرسام تارة بالاشارة المباشرة وتارة بالتضمين والتلميح او التورية , سعى الرسام من خلالها الى ايصال رسالته للقاريء ليحللها ويدرك مغزاها ويتخذ موقف ازاءها ......للمزيد اضغط هنا

البحث الثاني

ا
ساليب الدعاية الامريكية في العراق
دراسة لبيانات سلطة الائتلاف المؤقتة وقوات الجيش الامريكي بعد عام 2003

أ.م.د. عبد السلام احمد السامر - جامعة بغداد / كلية الاعلام
 د.عاصفة موسى  –  وزارة الشباب
      
مستخلص البحث 

    الحملة العسكرية على العراق عام 2003 كانت ترافقها حملة دعائية منظمة، تعمل على صياغة مضامين خطابها مؤسسات دعائية  ومراكز بحثية ودوائر معرفية واستخبارية متعددة، من اجل حشد الرأي العام وكسب المؤيدين لها ومواجهة المعارضين بوسائل مختلفة، وهي اذ تقوم بذلك فأنما تعتمد على اساليب دعائية متنوعة تساعد في التأثير. 
وبعد الاحتلال الامريكي للعراق سعى الفاعل الدعائي الامريكي الى التأثير في الرأي العام العراقي وجعله مقتنعاً بالتواجد العسكري الاجنبي في العراق، مما استوجب ايجاد مايبرر ذلك من خلال استخدام اساليب اقناعية في حملات دعائية مكثفة وهذا البحث الذي يدور حول سؤال رئيسي وهو، مااهم الاساليب الدعائية التي اعتمدتها الدعاية الامريمية في العراق للكشف عن منطق الخطاب الدعائي الاميريكية، تناول تحليل البيانات التي اصدرتها سلطة الائتلاف المؤقته وقيادة الجيش الامريكي في العراق وكان عددها (195) بياناً وباستخدام طريقة تحليل المضمون.......للمزيد اضغط هنا

البحث الثالث

مظاهر التحريض الإعلامي على العنف في الفضائيات العراقية
من وجهة نظر الإعلاميين العراقيين
أ.م.د عبد النبي خزعل جاسم                                                                                                                         م.د شريف سعيد حميد
 جامعة بغداد / كلية الاعلام 

المستخلص :
    يعد التحريض الإعلامي على العنف من أبرز الظواهر الإعلامية التي ازداد خطرها ليس على الصعيد المحلي وحسب بل وفي العالم لاسيما، مما يشكل ظاهرة تستحق الدراسة للوصول الى مؤشرات وبيانات توضح حجم الظاهرة التي تفاقمت في العراق. 
وعلى وفق ما تقدم يحاول هذا البحث الإجابة عن عدد من الأسئلة أبرزها:
أ. ما هي القنوات الفضائية العراقية الأكثر مشاهدة من قبل الإعلاميين العرقيين كمصادر للمعلومات ؟ وما هي القنوات الأكثر تحريضا على العنف ودرجة تحريض ؟
ب. ماهي أبرز مظاهر وأساليب واتجاهات موضوعات التحريض على العنف؟ 
ت. ماهي جهات التحريض على العنف وماهي مصادر توجيهه .
  وسعى البحث الى تحقيق مجموعة من الأهداف من أبرزها: 
- تحديد الموضوعات الأبرز تناولا في التحريض على العنف فيها ؟ فضلا عن معرفة أنواع وأساليب التحريض التي تمارسها تلك الفضائيات لإشاعة العنف والكراهية.ويعد هذا البحث من البحوث الوصفية وقد استخدم المنهج المسحي. واتخذ البحث مجالات عدة إذ تمثل المجال المكاني في القنوات الفضائية العراقية تحديدا، بينما تمثل المجال الزماني بالمدة من بداية شهر آذار الى نهاية شهر نيسان من العام 2014م، وتمثل المجال البشري للبحث بالعاملين في الوسط الصحفي العراقي من أكاديميين وإعلاميين ومهنيين من الإناث والذكور ومن مختلف الصفات والمهن الصحفية. وتم اختيار عينة قصدية غرضية. وخلص البحث الى مجموعة من النتائج:
- القنوات الفضائية الأكثر تحريضا على العنف والكراهية عبر برامجها هي قناة الرافدين بالمرتبة الاولى ثم قناة بغداد فالبغدادية ثالثا فالشرقية رابعا ثم التغيير خامسا.......للمزيد اضغط هنا 

البحث الرابع

التشريعات القانونية وحرية  التعبير
مقاربة تاريخية

  أ.م.د رشيد حسين الشمري
  جامعة بغداد / كلية الإعلام           

المستخلص:

      تحتل حرية التعبير والرأي المكانة الأولى بين اهتمامات الدول والمنظمات الدولية وتعتبر أيضا أساساً للحريات المعاصرة لأنها  الأساس لبلوغ الحريات الأخرى من سياسية أو اقتصادية أو ثقافية ...الخ
وقد كفلت الدساتير للدول تقريبا باجمعها حرية إبداء الرأي بكل إشكاله من الشفاهة أو الكتابة أو التعبير بالصورة ولكن حددت هذه الحريات ضمن القانون.
 كما ان المواثيق والنصوص الدولية التي أصدرتها المنظمات الدوليةو الإقليمية أعلنت اغلب الدول التزامها بها كالإعلان العالمي لحقوق الإنسان الصادر عام 1948 في المادة 19 والعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية  والسياسية والتي تبنتها الأمم المتحدة .
    تتمتع حرية الإعلام بأهمية بالغة لأنها الوسيلة الأكثر فعالية في نشر الآراء التي تهم المجتمعات وتعبر عن تطلعاتها وحقوقها وتكفل لهم  التواصل مع الأخر. وكذلك تسمح بتعدد المصادر عن طريق التنوع في نشر المعلومات فتكفل للإفراد التأكد من صحة الوقائع وتكوين رأيه بصوره موضوعية في الأحداث , واقترنت حرية التعبير بحق الوصول إلى المعلومات ونشرها .ولكن هذه الحريات تتضمن واجبات ومسؤوليات،لهذا اضطرت  لإخضاع هذا الحق لعدد من الإجراءات القانونية وشروط وقيود وعقوبات محددة في القانون حسبما تقتضيه الضرورة في المجتمع الديمقراطي من اجل حماية الوطن وسلامته ومنع الجريمة واحترام حقوق الآخرين ومنع نشر الأسرار الخاصة بالإفراد. لذا يعتبر هذا البحث جهدا بسيطا لتسليط الضوء على أهم الجوانب التشريعية لبعض الدساتير العربية التي تكفل الحريه والتعبير .
واقتضت ضرورة البحث الاستشهاد ببعض النصوص في الدساتير للدول العربية والاجنبية،  ووجدنا كيف اتفق الجميع على حرية التعبير وإبداء الرأي والحصول على المعلومات وتداولها ثم قيدت هذه الحرية بمواد في الدستور لمنع إفشاء المعلومات في حالات كثيرة ومنها الأزمات والحروب .......للمزيد اضغط هنا

البحث الخامس

الشأن العراقي في الصحافة الدولية البريطانية / جريدة التايمز انموذجا
 أ.م.د. لـــيــــث بـــــدر يـــــوسف
م.د. باســــم وحيـــد جونـــي

 كلية الإعلام-جامعة بغداد

المستخلص

تعد المملكة البريطانية المتحدة من الدول التي أدركت أهمية وخطورة موضوعات العراق فقد تحالفت بريطانيا مع الولايات المتحدة الامريكية في قيادة العالم ومشاركتها في حرب الخليج الثانية واخيراً حرب احتلال العراق عام 2003 م بالرغم من معارضة الرأي العام البريطاني والدولي. فضلاً عمّا تمتلكه المملكة المتحدة البريطانية من امكانات تكنولوجية متطورة وخصوصا في مجال وسائل الاعلام الدولي، الا انها استطاعت ان تروض هذه الوسائل عن طريق الاعفاء الضريبي وتقديم التسهيلات المالية، فالعلاقة بين وسائل الاعلام الدولي البريطاني والاحزاب السياسية علاقة تأثير لما تمتلكه هذه الوسائل من إمكانات هائلة وقدرة كبيرة في توجيه الرأي العام البريطاني،
ومن هذه الوسائل الجرائد الدولية والتي تأتي في مقدمتها جريدة التايمز التي تعد واحدة من اهم الجرائد الدولية في العالم لما لها من تأثير كبير على القرار السياسي والرأي العام المحلي والعالمي. وانطلاقاً من هذا التحديد، فقد جاءت هذه الدراسة للكشف عن دور جريدة التايمز البريطانية في ابراز الشأن العراقي الاوضاع السياسية في العراق بعد الاحتلال الامريكي – البريطاني له عام 2003م.
  واقتضى البحث تقسيمه على ثلاثة مباحث تناولت الاطار المنهجي للدراسة مبتدئا بمشكلة واهداف البحث منتهيا بتعريف المصطلحات، فيما قسم المبحث الثاني الى قسمين تناول القسم الاول الاوضاع السياسية في العراق بعد عام 2003م وجاء القسم الثاني للتعريف بجريدة التايمز البريطانية الدولية،  
وجاء المبحث الثالث ليشتمل على تحليل الشأن العراقي في جريدة التايمز البريطانية ضمن مدة البحث وصولا الى الاستنتاجات.......للمزيد اضغط هنا

البحث السادس

صور دول الجوار لدى الجمهور العراقي

أ.م.د . سالم جاسم محمد العزاوي
  جامعة بغداد / كلية الاعلام
مستخلص

    للصورة الذهنية اهمية كبيرة في حياة الانسان بعدها احد الاسس المعيارية لاتجاهاته وسلوكه، ولما كانت الطبيعة البشرية تقتضي الاهتمام بالاشياء بناء على درجة قربها ومدى تاثيرها على مصالح الانسان،
 لذا فقد كانت دول الجوار من الموضوعات التي شغلت اهتمام الفرد العراقي ودفعته الى تشكيل تصورات عنها مبنية على اساس الموروثات الثقافية والعلاقات التاريخية للعراق مع تلك الدول فضلا عن تصرفات دول الجوار تجاه العراق وما افرزته من تاثيرات على مجريات الاحداث فيه. ويركز هذا البحث على معرفة الصور التي يحملها الجمهور العراقي عن دول الجوار ( الاردن وسوريا وتركيا وايران والكويت والسعودية )،
 وقد تم استخدام المنهج المسحي عن طريق اعداد استمارة مقياس تم توزيعها في اربع محافظات عراقية هي ( بغداد والانبار واربيل وذي قار ) بواقع 250 استمارة وجاء توزيع الاستمارات بناء على عدد سكان المحافظات عينة البحث. 
     وقد تبين من نتائج البحث تباين صور دول الجوار لدى الجمهور العراقي ، فقد ظهر ان الاردن هي اكثر دول الجوار دعما لاستقرار الاوضاع الامنية في العراق تليها تركيا ثم السعودية فالكويت ثم سوريا وتاتي ايران بالمرتبة الاخيرة ، اما بخصوص دعم دول الجوار للعملية السياسية في العراق بعد عام 2003 فقد اتفق المبحوثون على ان ايران تاتي بالمرتبة الاولى ومن ثم سوريا وتليها كل من الاردن وتركيا بنفس المرتبة وبعدهما الكويت واخيرا تاتي السعودية ، اما بالنسبة لتجاوز دول الجوار على السيادة العراقية فقد حازت ايران المرتبة الاولى ثم الكويت وبعدها تركيا ثم سوريا والسعودية واخيرا الاردن .
 وبهذا فان الاردن يتصدر دول الجوار العراقي من حيث ايجابية صورته لدى الجمهور العراقي تليه تركيا ثم الكويت وبعدها السعودية ثم سوريا واخيرا ايران ، اما الجوانب السلبية لصور دول الجوار فتاتي ايران بالمرتبة الاولى وبعدها سوريا ومن ثم الكويت وتركيا والسعودية واخيرا ياتي الاردن.......للمزيد اضغط هنا

البحث السابع

البناء الوظيفي للإعلانات في المواقع الصحفية العراقية

م.م بيرق حسين جمعة الربيعي
جامعة بغداد --  كلية الإعلام

المستخلص 

      شهدت تقنيات الاتصال والاعلام في العقدين الاخيرين تحولات عدة مهدت لظهور ممارسات اتصالية وإعلامية جديدة على عدة اصعدة منها(سياسية، ثقافية، اقتصادية، تقنية، فنية)، وبدورها ادت الى ظهور اتجاهات وظواهر إعلامية جديدة  في مختلف مجالات الاعلام جديرة بالبحث والدراسة ومنها(الاعلان عبر الانترنت) الذي يعد ممارسة تسويقية وفر لها الانترنت مميزات عدة استطاع مصممو ومخرجو الاعلانات توظيفها في عناصر تصميم الاعلانات عبرالانترنت.
ويعد الاعلان عنصراً بصرياً فعالاً في بناء هيكل الصفحات في المواقع الالكترونية عينة البحث (جريدة الصباح الجديد، السومرية نيوز، وكالة انباء المدى)،فالصورة البصرية التي يقدمها الاعلان تبرز عبر محاكاتها لتخيلات المتصفح ومدركاته حول العناصر المكونة للإعلان عبر الانترنت وهذا بحكم التقنيات التفاعلية ( الصورة ثنائية الابعاد وثلاثية الابعاد) وتوظيف المثيرات اللونية والمؤثرات الصوتية والبصرية، التي تكون اداة جذب للمتصفح نحو مضمون (الرسالة الاعلانية) لذلك يلجأ المعلنون الراغبون بنشر الاعلانات الابتكارية والتفاعلية الى الانترنت. لذا جاء البحث لمعرفة طبيعة استخدام الاعلانات في المواقع عينة البحث ان كان إستخدام (ايجابياً ام سلبياً) من حيث التعريف بالأسس والمعالجات الفنية والوظيفية للإعلانات في المواقع عينة البحث، عبر تقسيم المادة الى فئات قابلة للدراسة فئات ماذا قيل؟ وكيف قيل؟.
وبينت نتائج البحث أن عينة البحث تراعي وبشكل كبير الامتدادات الاولى للصفحة الرئيسة لنشر الاعلانات فيها، والاهتمام بتوظيف الاعلانات التفاعلية التي توظف الوسائط الغنية والتكاملية في الاعلانات لأهميتها في جذب المتلقي،
وبذلك تكون المواقع عينة البحث قد وظفت تقنيات الانترنت بشكل يتلاءم مع المستويات الفنية والوظيفية لسمات الانترنت وخصائصه. ......للمزيد اضغط هنا

البحث الثامن

إتجاهات الشباب الجامعي نحو الإعلانات الإلكترونية وعلاقتها بالسلوك الشرائي
دراسة ميدانية لعينة من طلبة كلية الإعلام / جامعة بغداد أنموذجا

 م.م محمد كاظم مجيد 
 جامعة بغداد  / كلية الإعلام

المستخلص

    يعد هذا البحث من بحوث الجمهور التي تستهدف التعرف على العادات الإتصالية وانعكاسات المضمون على العملية الإتصالية, لاسيما جمهور الشباب الذي يعتبر أحد أهم الفئات التي يوجه  لها الأعلان, اذ يواجه الشباب الحياة بشغف وتطلع تجعله خامة قابلة للإستجابة لكل المؤثرات التي تستخدمها وسائل الإعلام في تصميمها للإعلانات مستخدمة بذلك كل التقنيات الفعالة والأساليب الجذابة لدى الشباب كالإعتماد على الدراما والخدع الفنية والجمل الموسيقية, والشعارات الإعلانية سهلة التذكر التي تستجيب لرغبة الشباب في الترفيه.  ويهدف البحث الى التعرف على أثر الأنترنت كقناة أعلانية تجارية على السلوك الشرائي عند الشباب الجامعي وتحديد مدى أهمية عناصر أعلانات الأنترنت بالنسبة لهم وكذلك تحديد اسباب تفضيل الشباب الجامعي لبعض المواقع الإلكترونية على غيرها من المواقع. وأستخدم الباحث المنهج الوصفي المسحي في بحثه وذلك بتطبيق البحث ميدانيا على عينة عشوائية بسيطة من طلبة كلية الإعلام في جامعة بغداد. وتوصل البحث الى نتائج عدة اهمها إن اعلانات الانترنت تلفت الأنتباه الى المنتج المعلن عنه ولكن ليس بالصورة المتميزة والمطلوبة إذ إن هنالك نسبة 15% منهم لا يؤيدون ذلك, وإن نسبة 25% من أفراد العينة موافقون تماما على دافعية الأعلان على الأنترنت نحو الشراء وباقي الأراء متذبذبة بين مؤيد ومعارض إذ إن هذه الإعلانات تعتبر حالة جديدة على المستخدم والشباب الجامعي. فضلا عن أن اغلب الشباب الجامعي تساعدهم إعلانات الأنترنت في وضع معايير لتقييم المنتجات المعلن عنها ولكن بصورة غير رئيسة بسبب حداثة إعلانات الأنترنت, وإن أفراد عينة البحث لا تدفعها إعلانات الأنترنت الشراء عن طريق الشبكة وذلك لوجود اساليب الشراء التقليدية المستخدمة للتعرف على الشركات ومنتجاتها . واما من أهم التوصيات التي يرى الباحث اهميتها هو مراعاة التركيز على استخدام لحن جميل يتناسب مع طبيعة السلعة المعلن عنها واختيار لحن اغنية مشهورة ومحبوبة عند إستخدام الاسلوب الغنائي, الغنائي الراقص لأن أكثر أنواعه جذبا للانتباه, وإن على الشركات المنتجة المهتمة بالاعلان أن تراعي كل من سهولة الاستخدام وسرعة التحميل عند تصميم المواقع الألكترونية وأن يناسب التصميم احتياجات وذوق الجمهور المستهدف مع مراعاة تحديث الموقع باستمرار وكذلك يجب إضافة شبكة الانترنت الى المزيج    الاتصالي للشركات وعدم اهمال هذه الوسيلة الأتصالية للوصول الى الشباب الجامعي. ......للمزيد اضغط هنا

البحث التاسع

دور الإنترنت وتطبيقاتها في نشر الشّائعات

  د. رحيمة الطيب عيساني
 كلّية الاتصال، جامعة الشارقة

ملخص الدّراسة

     تحاول الدّراسة أن تجيب على عدّة تساؤلات يطرحها الموضوع، أهمها:كيف تروّج الإنترنت للإشاعة ؟وما أكثر تطبيقات الإنترنت ترويجا للإشاعة ؟  وما السّبل العملية للحد من هذه السّلبية ؟ عن طريق عملية تقصي وقراءة للتّراث النّظري المتاح في هذا المجال، والاستدلال على ذلك بالأرقام والإحصاءات المؤشرة على استخدامات الإنترنت وتطبيقاتها خلال السّنوات الأخيرة، وخصائص كل هذه الأدوات في مجال جمع ومعالجة ونشر المعلومات.
.......للمزيد اضغط هنا

البحث العاشر

الدور التربوي لبرامج الاطفال في التلفزيون الليبي
دراسة تحليلية ميدانية لبرنامج « زهور الحياة «

  د.محمد جاسم فلحي / جامعة بغداد / كلية الاعلام 
  سعيد مفتاح حمد سعيد
 
مستخلص

   يساهم التلفزيون في اكتساب الأطفال للمعارف والقيم التربوية والاخلاقية والاجتماعية من خلال البرامج التي تقدم لهم ومدى تركيزها على الجوانب الفعالة في الحياة للمرحلة العمرية المستهدفة. إن موضوع  البحث يهدف الى معرفة البرامج الموجهة للطفل في التلفزيون الليبي من خلال دراسة  تحليلية شاملة لبرنامج (زهور الحياة) ضمن موسم البث في عام 2004 من 1 نيسان (أبريل) 2004 إلى 30 حزيران(يونيو) 2004 ، كما أنه يركز على محاولة التعرف على  سياسة التلفزيون الليبي في بث المضامين التربوية من خلال برامج الأطفال في الظروف السياسية والاجتماعية السائدة خلال فترة الدراسة، بالإضافة إلى معرفة آراء عينة الدراسة من الأطفال في مدينة البيضاء الليبية ووجهات نظرهم في برامج الاطفال عموما وبرنامج زهور الحياة بصورة خاصة، وبالتالي تهدف هذه الدراسة في التعرف على دور البرنامج في (الزهور الحياة ) في بث القيم التربوية والاخلاقية والمعرفية وعلاقة هذا البرنامج  بالجانب المعرفي والاجتماعي في ليبيا. يعد هذا البحث  واحداً من عدد قليل من الأبحاث التي تركز على برامج الأطفال في التلفزيون الليبي. 
يضم البحث ثلاثة مباحث هي: 

البحث الأول: 
منهجية البحث واشتمل على الإطار المنهجي من خلال الإحساس بالمشكلة,تحديد المشكلة، وأهمية البحث, وتساؤلات البحث، أوهدافه  ومنهجه وادواته  وكيفية اختيار عينة البحث وحدوده ومحتوياته. 
المبحث الثاني:
 تطورالتلفزيون في ليبيا  ونشأة برامج الأطفال في التلفزيون الليبي. 
المبحث الثالث: 
نتائج الدراسة التطبيقية (التحليلية والميدانية).
......للمزيد اضغط هنا


 رسائل واطاريح كلية الإعلام / جامعة بغداد
للعام الدراسي 2014 – 2015
 
إعداد
م.م بيرق حسين جمعه


اسم المشرف

اسم الباحث

عنوان البحث

أ.م.د جهاد كاظم

محمد وليد صالح عبد الواحد

دكتوراه / العلاقات العامة

فن الكتابة للعلاقات العامة النوعية في العراق دراسة تحليلية لاساليب الكتابة في وزارتي الخارجية وحقوق الانسان للمدة من 1\ 7 لغاية 31\12\2013

أ.م.د محمد عبود مهدي

منى تركي شمخي

ماجستير/ الصحافة

الاخلاقيات المهنية للصحافة العراقية بعد 9\4\2003 دراسة في جرائد ( الصباح ، الزمان ، المدى ، البيان ، العدالة )

أ.م.د رعد جاسم

سعد ابراهيم عباس

دكتوراه / الصحافة الاذاعية والتلفزيونية

التغطية الاخبارية للقنوات الفضائية دراسة تحليلية لاخبار العراق في تلفزيون BBC العربي للمدة من 1\10\2011 لغاية 31\3\2012

أ.م.د عبد النبي خزعل

فاتن علي مراد

الداغساتاني

دكتوراه / الصحافة الاذاعية والتلفزيونية

قضايا الحداثة في المسلسلات التلفزيونية المدبلجة وانعكاساتها على النسق القيمي لدى جمهور الشباب

أ.م.د عمار طاهر

زيد محمود سلمان

ماجستير/ الصحافة الاذاعية والتلفزيونية

التعرض للعنف في التلفزيون وعلاقته بسلوك المراهقين (دراسة ميدانية لتعرض طلبة المدارس المتوسطة الى برامج المصارعة الحرة)

أ.م.د حسن كامل محمد

ايمان اسماعيل علي

ماجستير / صحافة

القيم الاخبارية في الصحافة العراقية دراسة تحليلية لاخبار الجرائد ( الصباح، الزامن، الاتحاد ) بعد عام 2003 للمدة من 1\10\2013 – 31\12\2013

أ.م.د سعد مطشر عبد الصاحب

اسماعيل علوان عبيد

ماجستير/ الصحافة الاذاعية والتلفزيونية

المعالجة الاخبارية للازمات الامنية المحلية في الفضائيات التلفزيونية العراقية واتجاهات النخبة الاعلامية ازاءها دراسة تحليلية مسحية

أ.م.د كريم مشط الموسوي

دعاء شاكر محمود

ماجستير /علاقات العامة

استراتيجيات التسويق الاعلامي للعلاقات العامة لفعاليات بغداد عاصمة الثقافة العربية لعام 2013

أ.د علي جبار الشمري

علي عبد الهادي عبد الامير

دكتوراه / العلاقات العامة

الصورة الذهنية لمنظمة الامم المتحدة لدى النخبة الاكاديمية العراقية في ضوء نظرية الاعتماد على وسائل الاعلام

م.د محمد جاسم فلحي

علاء الدين احمد عباس

ماجستير / صحافة

مضامين الدعاية الاسرائيلية الموجهة الى العرب في المواقع الالكترونية

أ.م.د عبد النبي خزعل

محمد اسماعيل حسن

ماجستير/ الصحافة الاذاعية والتلفزيونية

دور التلفزيون في تشكيل اتجاهات النخب الاكاديمية ازاء الاداء الحكومي دراسة مسحية على تدريسي جامعات المستنصرية ، الموصل ، ميسان

أ.م.دعبد الأمير الفيصل

ايمان احمد حسون

ماجستير / صحافة

اتجاهات موتقع التواصل الاجتماعي ازاء موضوعات الشباب العراقي دراسة تحليلية لمواقع قناتي العراقية والحرة على الفيس بوك وتويتر لعام 2014

أ.م.د حسين علي نور

افنان محمد شعبان

دكتوراه / الصحافة الاذاعية والتلفزيونية

دور القنوات الفضائية العربية في ترتيب اولويات قضايا المرأةدراسة تحليلية ميدانية

د. محمد عبد حسن العامري

محمد فالح تايه

ماجستير /علاقات العامة

دور المؤسسات الاعلامية العراقية في تعزيز الشعور بالمواطنة لدى الشباب الجامعي

أ.م.د احمد عبد المجيد

مهند سيف الدين صالح

ماجستير / صحافة

الاخراج اللصحفي لأغلفة المجلات العربية تحليل الشكل الفني للغلاف الاول للمجلات ( الشبكة العراقية، المصور ، المصرية ، والصدى الاماراتية ، والجرس اللبنانية )

أ.م.دعبد السلام احمد السامر

نجوى ابراهيم جبر

ماجستير/ الصحافة الاذاعية والتلفزيونية

التوظيف الدعائي للأخبار في المواقع الالكترونية للقنوات التلفزيونية

أ.م.د شكرية كوكز السراج

ماجد عبد الرضا حسين

ماجستير / صحافة

دور الصحافة المتخصصة في تنشيط العمل الدبلوماسي العراقي مجلة “صدى الخارجية “ المتخصصة انموذجا

أ.م.د رشيد حسين الشمري

جودت جاسم محمد

ماجستير/ العلاقات العامة

مهارات واستراتيجيات التفاوض لدى المفاوض العراقي (في اتفاقية الاطار الاستراتيجي لعلاقة صداقة وتعاون بين جمهورية العراق والولايات المتحدة الامريكية )

أ.م.د عبد المحسن سلمان الشافعي

آماني ميثم محمد

ماجستير/ العلاقات العامة

توظيف العلاقات العامة لبرامج المسؤولية الاجتماعية في شركات القطاع الخاص دراسة تحليلية لصفحات شركات الاتصالات المتنقلة في العراق عبر الانترييت

أ.م.دعبد المحسن الشافعي

عبد الستار حميد جديع

دكتوراه/ العلاقات العامة

القيم السائدة في الاعلان التجاري التلفزيوني وانعكاسها على السلوك الشرائي للجمهور العراقي

أ.م.دعبد السلام احمد السامر

دكتوراه / الصحافة الاذاعية والتلفزيونية

دور التلفزيون في بناء الوعي الأمني لدى الجمهور دراسة مسحية على جمهور مدينة بغداد

أ.م.د طالب عبد المجيد

عمر طلال عبد القادر

دكتوراه / الصحافة الاذاعية والتلفزيونية

التشريعات الاعلامية في العراق وانعكاساتها على حرية العمل الاعلامي دراسة مسحية على القائم بالاتصال في الفضائيات العراقية انموذجاً

أ.د وسام فاضل راضي

حسين رياض عيسى

ماجستير / الصحافة الاذاعية والتلفزيونية

التوظيف الاعلامي لموضوعات الارهاب في القنوات الفضائية دراسة تحليل مضمون لبرنامج صناعة الموت في قناة العربية انموذجاً

أ.م.د عبد النبي خزعل جاسم

اياد خليل ابراهيم

دكتوراه / الصحافة الاذاعية والتلفزيونية

التوظيف الاخباري للازمة السورية في الفضائيات الدولية دراسة تحليلية لنشرات الاخبار في قناتي فرانس 24 وروسيا اليوم للمدة من 1\1 2013 لغاية 30\6\2013

د. محمد عبد العامري

محمد علي حسين علي

دبلوم / الحرب النفسية

الإعلام الأمني ودوره في معالجة الأزمات

أ.م.دعبد المحسن سلمان

رنا عب اللطيف حامد

دكتوراه / العلاقات العامة

صورة وسائل الاعلام الاميركية الموجهة للعراق لدى جمهور مدينة بغداد