الرؤيا العامة للمجلة

الهدف العام تطوير المعرفة وعلوم الإعلام والالتزام بالثوابت والأساليب المتبعة في منهجية البحث العلمي اهداف المجلة نشر البحوث الاعلامية والاكاديمية حصراً تزويد طلبة الاعلام والاتصال بالخبرات العلمية عن طريق اطلاعهم على توظيف نظريات الاعلام في الابحاث ولاسيما طلبة الدراسات العليا في كلية الاعلام والكليات الاخرى.التواصل والانفتاح مع الهيئات والمؤسسات العلمية داخل العراق وخارجه, لصناعة التفاعل والافادة من الخبرات المتبادلة.المجلة طريق لنشر الثقافة بشكل عام والثقافة الاتصالية بشكل خاص, وهو هدف عام تتجاوز فيه المجلة اهدافها الاكاديمية المحدودة الى اهداف اوسع.تعتبر المجلة, سجلاً وثائقياً ومرجعاً علمياً واعلامياً , ينشر قيماً جديدة ومعرفة يعتمدها الباحثون ،رسالة المجلة نشر المعرفة الأكاديمية في حقول الإعلام والاتصال بالاسهام في تغيير واقع المجتمع العربي، بمناهج علمية اكاديمية اصيلة, ومقاربات فكرية نقدية رصينة.


وزارة التعليم العالي والبحث العلمي       
جامعة بغداد / كلية الاعلام               
مجلة الباحث الاعلامي                

           
                                                                                                                                                     

 



                                                   





الافتتاحية

         لعل الملتقيات والحلقات النقاشية ، التي تقام في كلية الاعلام ، هي افضل وسيلة لدراسة واقع الدراسات العليا ، فهي التي تضع منطلقات جديدة بعدما افلت او كادت المنطلقات السابقة .. وينبغي لترصين هذه الدراسات ، اتخاذ خطوة سديدة ومدروسة .. مثل تعليق الدراسات العليا ، عاما او عامين ، ان عملا مثل هذا سوف يمنح المعنيين وقتا ، لتقويم ما تم تقديمه منذ مناقشة اول رسالة في كلية الأعلام الى هذا اليوم .. ثم ليكون المشكل قبالتهم بكل مواضعاته ، حين ذاك ، يكون المشهد خارجيا ، تنظر اليه بلا قيود تفرضها النظرة من الداخل .. في عام 5791، وفي احد اقسام كلية الاداب ، أقيم امتحان للدراسات العليا وكان يسمى امتحانا عاما لقياس كفاءة الطالب المعرفية والثقافية ، ولم يستطع احد من الطلاب النجاح فعلقت دراسة الماجستير في ذلك العام .. ولولا قدر معقول من الصرامة العلمية ، لغرقت الجامعات في مستنقع لا اول له ولا اخر ، تتحدد بدايته في تسرب الذين لا يصلحون إلى الدراسات العليا ، وتظل نهايته ، سائبة ، في كل اتجاه معطل للعقل والقدرات ....... للمزيد اضغط هنا 


  
 عناوين العدد التاسع والعشرون


صورة المرأة في الأفلام  الروائية العراقية بعد 2003

أ.م.د إرادة زيدان الجبوري         9 - 30

 

أساليب إنتاج البرامج التلفزيونية العربية الاستقصائية

أ.م.د. بشرى داود سبع السنجري      

 أ.م.د. ايمان عبد الرحمن حميد    31 - 49

 

اليات التغيير الاجتماعي في عصر الاتصال الرقمي وانعكاساتها على الرسالة الاتصالية

أ.م.د يسرى خالد ابراهيم                              

م.م ولاء محمد علي حسين          50 - 70

 

دور وسائل الاتصال في تغير قيم الأسرة الحضرية

د. ماهر فرحان مرعب   71- 88

 

الصحافة العراقية ودورها في تشكيل الوعي الانتخابي

(الانتخابات البرلمانية العراقية في 30 نيسان/ 2014 إتموذجا)

م.د. رواء هادي صالح / جامعة بغداد       89 - 109

 

القنوات الفضائية التلفزيونية المفضلة / بوصفها مصادر أخبار لأساتذة الجامعة العراقيين

أ.م.د. حافظ ياسين الهيتي          110 - 135

 

دور موقع التواصل الاجتماعي (فيس بوك) في تعديل اتجاهات الشباب /  اتجاه قضايا المجتمع ومشكلاته

د.عبد القادر صالح الحديثي        136 - 157

 

بناء أجندة الأخبار في الجرائد العراقية وأنماط التحيز في مصادرها

د. صباح جاسم عودة    158 - 177

 

موقف الصحافة النفطية ازاء الصناعة النفطية في العالم / نشرة أوابك أنموذجا لعامي 2011-2012

د. هديل فوزي جاسم    178 - 201

 

الاعتماد على وسائل الاعلام وتشكيل مستوى المعرفة لدى النخبة الاكاديمية بشؤون منظمة الامم المتحدة  (بحث مستل من اطروحة دكتوراه)

ا.د علي جبار الشمري

د.علي عبد الهادي عبد الامير      202 - 219

 

الابواب الثابتة:

- ببلوغرافيا / رسائل واطاريح

- عرض كتاب


 

 

البحث الاول

 

صورة المرأة في الأفلام  الروائية العراقية بعد 2003

دراسة تحليلية في أفلام بغداد عاصمة للثقافة العربية

 

أ.م.د إرادة زيدان الجبوري

جامعة بغداد - كلية الإعلام


المستخلص


          

لم تتبن المؤسسة الأكاديمية في العراق الدراساتِ التي تناولت تمثلات المرأة اجتماعيا وإعلاميا من منظور نسوي إلا بعد عام 2000، وذلك لعزلة المؤسسة، وعدم الجرأة العلمية «البحثية» في دراسة موضوعات لم تسبق دراستها، فضلاً عن خلو الساحة من منظمات نسوية أو حراك نسوي تجاه قضايا تهم النساء، سيما وانّ قضاياهن تحفز بحوثاً من هذا النوع، إلا أن دخول مفاهيم حقوق الإنسان والنوع الاجتماعي  وسيداو مع منظمات المجتمع المدني التي ظهرت بعد الاجتياح الأمريكي للعراق عام 2003، لم يحدث فرقاً كبيراً على مستوى الدرس الأكاديمي وإن كانت الموضوعات صارت تطرح في فضاء الحراك النسوي، ومنظمات المجتمع المدني. يحاول البحث معرفة إنْ كان ثمة تحولات في الصورة المنتجة عن المرأة في الأفلام العراقية بعد 2003، أي بعد انتقال الدولة من نظام شمولي يحتكر صناعة الرموز وتداولها إلى نظام تعددي ينبغي أن يعكس تعددية على المستويات الثقافية كافة ويسهم في صناعة ثقافة تشاركية تعمق من قيم المواطنة وحقوق الإنسان........للمزيد اضغط هنا


البحث الثاني

 


أساليب إنتاج البرامج التلفزيونية العربية الاستقصائية
 برنامج ( تحت طائلة المسؤولية ) في قناة الجديد أنموذجا
 

 

أ.م.د. بشرى داود سبع السنجري

أ.م.د. ايمان عبد الرحمن حميد
 جامعة بغداد / كلية الاعلام
المستخلص

      

   

يتناول هذا البحث أساليب إنتاج البرامج التلفزيونية الاستقصائية، التي استطاعت خلال وقت قصير أن تثبت وجودها كشكل من أشكال البرامج التلفزيونية في الفضائيات العربية المتنامية عدداً والمتنوعة مضموناً. ويهدف البحث إلى تقديم وصف نوعي وكمي لأساليب معالجة المواضيع المطروحة ضمن هذه البرامج ومعرفة مدى استيفائها للشروط والأسس العلمية للبحث والتقصي والتحليل والتفسير. وقد تم الاعتماد على منهج المسح ، 

وفي إطار هذا المنهج  تم استخدم أداة تحليل المحتوى،  التي اشتملت على مجموعة الخطوات المنهجية التي تسعى إلى اكتشاف المعاني الكامنة في محتوى عينة البحث التي تمثلت بحلقات البرنامج (تحت طائلة المسؤولية) الذي يعرض من على شاشة قناة (الجديد) الفضائية اللبنانية، وذلك من خلال التحليل الكمي للمضامين سبع حلقات من حلقات البرنامج أعلاه من حيث الشكل والنوع والموضوع ومستوى الإنتاج وأنواعه ومصادره وقد تم تحليل وترميز المواد المسجلة التي شملت المتغيرات وفئاتها .

  وأما عن أسباب اختيار الموضوع فهي قلة الدراسات التي تتناول انتاج البرامج التلفزيونية الاستقصائية بشكل رئيس في رسائل الماجستير والدكتوراه، رغم أهميته في الاعلام العربي، وقد بينا ذلك في الدراسات السابقة

وتوصلت الدراسة إلى العديد من النتائج أبرزها :

1- أن اتجاه البرنامج نحو الموضوعات التي تحمل الغموض والصراع للكشف عن حالات الفساد والفاسدين بالدلائل الملموسة، مع منحهم حقّ الرد فضلا عن التطرق الى مواضيع الفوضى القائمة والممارسات غير القانونية في الدوائر الحكومية .

2- ان البرنامج استخدم جميع أنواع المصادر الملائمة للعمل الاستقصائي من صاحب المشكلة وصاحب الرأي والخبير خاصة وان الحلقات الخاضعة للتحليل كانت للتقصي عن الفساد في عدد من مرافق الدولة......للمزيد اضغط هنا

البحث الثالث


اليات التغيير الاجتماعي في عصر الاتصال الرقمي وانعكاساتها على الرسالة الاتصالية 
 


دراسة وصفية استقرائية لواقع الاتصال الرقمي في العالم العربي



أ.م.د يسرى خالد ابراهيم
م.م ولاء محمد علي حسين 
الجامعة العراقية/ كلية الاعلام
                      
المستخلص

كان لظهور منافذ الاتصال الجديدة التي تعد ثمرة تطور تكنولوجيا الاتصال متجسدة بخدمات (الفيس بوك وتويتر والمدونات ويوتيوب وماس سبيس وفريندستر وفليكر ولينكد ان فضلا عن الخدمات المباشرة للفايبر والواطس اب والتليكرام وجات ان)دورا مهما في تغيير بنية المجتمعات العربية هذه المجتمعات التي تعد الى وقت قريب من المجتمعات المغلقة وغير قابلة للتغيير ،انبثقت اهمية البحث من اهمية الموضوع كونه من مستجدات العصرعلى الساحة الاعلامية وواجه استجابة جماهيرية وتقبل رغم ماعرف عن المجتمع العربي انه لايتقبل التغيير فرافق ذلك ظهور مصطلحات بحاجة الى تحديد مفاهيمها منها الاعلام الجديد والاعلام البديل والمواطن الصحفي والمواطن الرقمي والنضال الالكتروني.

اصبح للاتصال الرقمي عبر الانترنت دور في تشكيل الراي العام وتحديد الاتجاهات وتلخص البحث بتساؤل رئيس هو (ماطبيعة التغييرات المجتمعية التي احدثتها التكنولوجية الرقمية بالمجتمعات العربية؟وما اليات هذا التغيير واين تكمن ؟ في الرسالة الاتصالية ام بطبيعة الوسيلة التي تعاملت مع الجمهور افرادا وليس جماعات ؟) اذ اتخذ البحث من نظرية المجال العام لهابرماس منطلقا لمناقشة محاوره اذ تمثل نظرية المجال العام حلبة النقاش الذي تدور فيها المساجلات وتتشكل فيهاالاراء والمواقف حول القضايا التي تجسد اهتمامات الناس وهمومهم . ورغم حداثة هذه الوسائل في العالم العربي لكنها انتشرت انتشارا سريعا كأداة للتعبئة الاجتماعية والسياسية في عدد من البلدان العربية وخلص البحث الى عدد من النتائج اهمها :ان وسائل الاتصال الرقمي ساهمت في رفع قدرات الجمهور والمنظمات والهيئات فزادت من مهارات المستقبل الذي تحول بوجود التفاعلية الى مرسل فظهر ما يعرف بالمواطن الصحفي والمواطن الرقمي. كان لظهور منافذ الاتصال الجديدة التي تعد ثمرة تطور تكنولوجيا الاتصال متجسدة بخدمات (الفيس بوك وتويتر ......للمزيد اضغط هنا


البحث الرابع


دور وسائل الاتصال في تغير قيم الأسرة الحضرية


د. ماهر فرحان مرعب
أستاذ محاضر/ الجزائر

 
مستخلص




يناقش هذا المقال تغير القيم في الأسرة الحضرية بسبب وسائل الإعلام والاتصال المختلفة وتكنولوجياتها الحديثة باعتبارها احد أهم العوامل المؤثرة على تغير قيم الأسرة في المناطق الحضرية، هذه الوسائل التي أصبحت جزءا من الحياة الحضرية. كما يركز المقال على الأسرة في المناطق الحضرية، وذلك لخصوصية هذه المناطق من الناحية الاجتماعية والاقتصادية والديمغرافية والثقافية التي تساعد على ظهور تأثير وسائل الإعلام من جانب، وبسبب ان المدن هي الأكثر احتكاكا وتفاعلا مع التكنولوجيات الحديثة من جانب أخر......للمزيد اضغط هنا 


البحث الخامس

 

الصحافة العراقية ودورها في تشكيل الوعي الانتخابي

(الانتخابات البرلمانية العراقية في 30 نيسان/ 2014 إتموذجا)

 م.د. رواء هادي صالح

  جامعة بغداد/ كلية الإعلام

 

مستخلص:

 

تُعد الإنتخابات النيابية ملمحاً مهماً من ملامح الأنظمة الديمقراطية التي تمنح للأفراد الحق بالمشاركة في الحكم وصنع القرار السياسي؛

وعادة تحظى عملية الإنتخابات النيابية باهتمام واسع من لدن وسائل الإعلام، فضلا عن اهتمام قطاعات واسعة من الجمهور، لإدراكهم الأهمية الفائقة لتولي المناصب السياسية وما يرتبط بها من مقدرات الناس ومصائرهم؛ كما تأتي أهمية الإنتخابات من كونها تتيح للمواطن حق المشاركة في إدارة الشؤون العامة عن طريق منح ثقته وصوته للرئيس المنتخب أو لممثليه في المجلس النيابي.

وتضطلع وسائل الإعلام في المجتمعات الديمقراطية الناشئة على وجه الخصوص، بمهمة حث المواطن وتوعيته وتحفيزه على المشاركة السياسية عن طريق التصويت والإقتراع، فضلا عن توعيتهم بأهمية الاختيار السليم للمرشحين، وتبيان أهمية هذه المشاركة ونتائجها بالنسبة للمواطن والعملية السياسية عامة.

ويتمحور موضوع البحث الحالي حول أهمية دور الصحافة العراقية في تشكيل الوعي الإنتخابي لدى جمهور الناخبين العراقيين، وتثقيفه إزاء أهمية دوره في ترسيخ وتدعيم مفاهيم الديمقراطية عن طريق المشاركة الواعية بالإنتخابات البرلمانية العراقية في 30/4/2014.

وقد تم تحليل مضمون المقالات والأعمدة الصحفية في ثلاث جرائد عراقية باتجاهات مختلفة لمدة شهر كامل هو شهر نيسان الذي يسبق الانتخابات مباشرة .للمزيد اضغط هنا


البحث السادس

القنوات الفضائية التلفزيونية المفضلة 
بوصفها مصادر أخبار لأساتذة الجامعة العراقيين

 
أ.م.د. حافظ ياسين الهيتي
جامعة الانبار/ كلية الآداب


مستخلص

إن إمكانيات التلفزيون المتزايدة في نقل الصورة وقدرته على عرض الأحداث كما وقعت فعلاً، وأحياناً نقل هذه الأحداث بشكل مباشر جعلت منه أهم مصادر تلقي الأخبار ومعرفة ما يدور من أحداث في هذا العالم
 
قد شكلت الأهمية المتعددة المصادر للتلفزيون، وأهمية المضمون المعروض وخصوصا الأخبار، وأهمية فئة الجمهور الخاضع للدراسة وهم أساتذة الجامعة أهمية إضافية لموضوع البحث، تمثلت مشكلة البحث بتساؤل رئيس عن القنوات التلفزيونية المفضلة لاستقاء الأخبار لدى أساتذة الجامعة العراقيين، وأسباب هذا التفضيل؟
وتناغماً مع جوهر المشكلة تحددت أهداف البحث بالكشف عن القنوات التلفزيونية المفضلة كمصادر أخبار لأساتذة الجامعة، وعادات التعرض لهذا الجمهور
والبحث دراسة وصفية اعتمدت منهج المسح بهدف تحليل الموقف محل الدراسة، وقد استعان الباحث بالإستبانة بوصفها اداة اساسية في جمع المعلومات، وقد وزع الباحث 360 استمارة على عينة عمدية من أساتذة الجامعة العراقيين في ثلاث جامعات عراقية هي (جامعة الانبار، وجامعة بابل، والجامعة المستنصرية)
  أما ابرز نتائج البحث حصول قناة العراقية، ثم الشرقية، ثم العربية، ثم الجزيرة، ثم العربية الحدث على المراتب الخمس الأولى بوصفها مصادر اخبار لأساتذة الجامعة العراقيين الذكور، فيما حصلت قناة الشرقية، ثم العربية، ثم العراقية، ثم الجزيرة، ثم العربية الحدث، على المراتب الخمس الأولى على التوالي بوصفها مصادر اخبار لأساتذة الجامعة الإناث .....للمزيد اضغط هنا


البحث السابع

 

دور موقع التواصل الاجتماعي (فيس بوك) في تعديل اتجاهات الشباب

 اتجاه قضايا المجتمع ومشكلاته

 

د.عبد القادر صالح الحديثي

الجامعة العراقية - كلية الإعلام

 

مستخلص البحث:

 
   أحدثت التطورات التكنولوجية الحديثة في وسائل الاتصال الجماهيرية نقلة نوعية كبرى لدى شرائح مهمة من أفراد المجتمع وبالذات لدى الشباب خاصة مواقع التواصل الاجتماعي ومنها (فيس بوك) إذ استطاعت ربط أجزاء العالم المترامية الأطراف ومهدت الطريق لكافة المجتمعات للتقارب والتعارف وتبادل الآراء والأفكار والرغبات بما وفرته هذه الوسائط من قدرة على التواصل عبر استخدام مقاطع الفيديو والصور ومشاركة الملفات وإجراء المحادثات والتواصل والتفاعل المباشر بين جمهور المستخدمين لهذه الوسائل , تساءلت مشكلة البحث عن الدور الذي يمكن ان يلعبه استخدام الشباب الجامعي  لموقع التواصل الاجتماعي (فيس بوك) في تعديل اتجاهاتهم أو اهتمامهم بقضايا المجتمع العراقي ، فيما ركزت أهداف البحث في التعرف على حجم المساعدة التي قدمها موقع التواصل الاجتماعي  للمبحوثين لتعديل أفكارهم تجاه القضايا العراقية فضلاً  عن الوقوف على طبيعة القضايا التي كان يناقشوها عبر (فيس بوك) ، وأختار الباحث (100) مفردة من الشباب الجامعي في كليات الجامعة العراقية (العلوم الإسلامية - الآداب والقانون) من مستخدمي الموقع عبر العينة الصدفية ، وقد توصل البحث إلى مجموعة نتائج منها ما يتعلق بزيادة ساعات التعرض اليومي لأفراد العينة وصلت ما بين (3-5) ساعات يومياً حيث يفضل أفراد العينة بالدرجة الأولى التواصل الاجتماعي مع الأصدقاء والأقارب و للإطلاع على الأحداث في العالم كما ساعد استخدام هذه الوسيلة أفراد العينة بشكل كبير في تعديل أفكارهم تجاه القضايا العراقية خاصة ما يتعلق منها بمعرفة حقائق جديدة كان المبحوثون يجهلونها ورسخ لديهم أفكار أخرى تجاه القضايا العراقية.......للمزيد اضغط هنا



البحث الثامن

بناء أجندة الأخبار في الجرائد العراقية وأنماط التحيز في مصادرها

 

د. صباح جاسم عودة

الجامعة العراقية / كلية الإعلام


المستخلص


   الأخبار أكثر الفنون الصحفية التي تزود الجمهور المتلقي بالمعلومات والأحداث اليومية التي تحدث داخل المجتمع وخارجه إذ تشكل عن طريق اعتمادها على المصادر، التي ترتبط بدورها بعلاقة وثيقة بالمؤسسات الرسمية التي تريد كسب ودها لتدعيم سلطتها وبسط نفوذها عن طريق استعمال وسائل الإعلام في تحرير وجهات نظرها وتحقيق مساحة واسعة لدى الرأي العام، إذ يشكل هذا البحث خطوة أولى في المسار العلمي للبحوث التي تتناول دراسة الصحافة العراقية ومتغيراتها. وفي ظل التطور التكنولوجي والتغيير الذي أصاب البيئة السياسية والاجتماعية والثقافية والاقتصادية والأمنية في المجتمع العراقي والتحول الديمقراطي ساعد في تحول أجندة الأخبار من متغير مستقل إلى متغير تابع بعدما كانت وسائل الإعلام هي المتغير المستقل الذي يؤثر في أجندة الجمهور، أصبحت المتغير التابع يتأثر بمصادر الأخبار، ويبين هذا البحث انماط التحيز إن وجدت في عينة البحث التي تشكل الحيز الأكبر للمتابعة للجمهور المتلقي، هذا ما توصلت اليه بحوث الأجندة الحديثة

وكان من ابرز نتائج البحث هي

1. أظهرت نتائج الدراسة تصدر أجندة الملف الأمني عن بقية الملفات التي تضمنها المضمون الإخباري في الجرائد عينة البحث اذ حصل على تكرار (48) وبنسبة مئوية بلغت (18.18%).

2. كشفت الدراسة محدودية التنوع والتعدد في المصادر وعلاقة هذا التعدد في بناء أجندة الأخبار والتحيز في مدى العلاقة بينهما إذ كان اعتماد الجرائد (الصباح والزمان والمدى) على المصادر الرسمية في الحصول على المعلومات إذ جمعت (336) تكراراً وبنسبة مئوية بلغت (72.73%). وقد قادت هذه النتائج إلى استنتاجات وهي:-

 1. وجود اهتمامات مشتركة في آلية بناء أجندة الأخبار في الجرائد العراقية (الصباح والزمان والمدى) إذ اتفقت على أجندة القضايا الأمنية والخدمية واختلفت في بناء أجندتها الإخبارية للقضايا الاقتصادية والسياسية والاجتماعية والدينية والفساد الإداري.

 2. اعتمدت جرائد عينة البحث المتمثلة بـ (الصباح والزمان والمدى) على المصادر الرسمية في تحيزها في بناء أجندتها الإخبارية وهذا ما انعكس على السياسية التحريرية الإخبارية لدى جرائد العينة........للمزيد اضغط هنا


البحث التاسع

موقف الصحافة النفطية ازاء الصناعة النفطية في العالم

نشرة أوابك أنموذجا لعامي 2011-2012

 

د. هديل فوزي جاسم

الجامعة التكنولوجية /اعلام / صحافة 

 

مستخلص



  يعالج هذا البحث موقف الصحافة النفطية ازاء الصناعة النفطية في العالم ومدى اهتماماتها بمراحل الصناعة النفطية التي ترتبط بوفرة البترول والغاز الطبيعي ، كونها صناعة استراتيجية تكاملية ذات طبيعة دولية من حيث انتشارها وللتعرف على مشكلة البحث تم الاستعانة بطريقة تحليل المضمون ضمن المنهج المسحي وتم تحليل مضمون  المقال الافتتاحي والخبر الصحفي لمدة عامين 2011 _2012.

وكانت من أهم النتائج التي توصلت اليها الباحثة:

1- اهتمت الصحافة النفطية الممثلة بنشرة اوابك بتطوير وتوسيع مراحل الصناعة البترولية العربية بما يخدم مصلحة اوابك في المرتبة الاولى .

2- أولت الصحافة النفطية اهتماما كبيرا بمراحل الصناعة النفطية والغازية، فكان اهتمامها بـ الاستكشاف والاستخراج والتسويق المرتبة الاولى، وعمليات التكرير في المصافي ومصانع البتروكيمياويات في المرتبة الثانية، ومرحلة الانتاج في المرتبة الثالثة وجاءت مرحلة التجميع والنقل والصناعات الاخرى في المرتبة الرابعة والأخيرة.

3- على الرغم من اهتمام الصحافة النفطية بعمليات الصناعة النفطية الا انها مطالبة بالتغطية الشاملة المتساوية لجميع مراحل هذه العمليات من استكشاف واستخراج وانتاج وتكرير  وبتروكيمياويات وتجميع ونقل وأخيرا التسويق.....للمزيد اضغط هنا


ا

البحث العاشر

 

الاعتماد على وسائل الاعلام وتشكيل مستوى المعرفة لدى النخبة الاكاديمية بشؤون منظمة الامم المتحدة 
  ( بحث مستل من اطروحة دكتوراه)

 

 ا.د علي جبار الشمري

 د.علي عبد الهادي عبد الامير

   جامعة بغداد / كلية الاعلام                                                                                        

        

ملخص البحث

  

تعد منظمة الأمم المتحدة واحدة من المنظمات المهمة على المستوى الدولي ،إذ قامت بمهام وادوار عديدة في مختلف القضايا والإحداث التي أصابت دول العالم النامي والمتقدم واتخذت سلسلة من الإجراءات والقوانين التي كان لها اثر في إنهاء الحروب والنزاعات عانت منها بعض الدول واستمرت فترة غير قليلة من الزمن الماضي فضلا عن تحسين مستوى العلاقات الدولية بين عدد من الدول جراء مشاكل أو حوادث نشبت بينهما ، والاعتماد على وضع حلول ومعالجات لمشاكل إنسانية كالحفاظ على البيئة ومنع انتشار الأوبئة والإمراض ومطالبة حكومات الدول بالمحافظة على حقوق الإنسان والالتزام بما ورد في ميثاقها من بنود للارتقاء بالإنسان بوصفه الوحدة الأساسية لبنية المجتمعات المختلفة ، والتأكيد على أهمية أنً يعم السلام في مناطق العالم.ولذا فقد جاء البحث ليكشف عن دور وسائل الاعلام العراقية في التعريف بمنظمة الامم المتحدة ،وقد توصل الى نتائج تمثلت ب:

اشارت النخبة الاكاديمية الى امكانية تحسين الاداء المؤسسي لمنظمة الامم المتحدة  حيث جاء بالمرتبة الأولى، وبواقع (320) تكرار وبنسبة مئوية بلغت (67.2%).

جاءت معرفة النخبة الاكاديمية بالامين العام لمنظمة الامم المتحدة اثناء الاحتلال الامريكي بالمرتبة الاولى ،ب ( 298) تكرار وبنسبة مئوية (62,6%).....للمزيد اضغط هنا



ببلوغرافيا : رسائل واطاريح كلية الإعلام
جامعة بغداد / للعام الدراسي 2009 - 2010

 

اعداد     
  م.م بيرق حسين جمعه

 

 

كاظم المقدادي

خضر خلف شهاب أحمد الدليمي / ماجستير / الصحافة الاذاعية والتلفزيونية

الوظيفة الاتصالية والثقافية لبيوت الثقافة في العراق دراسة مسحية في البيت الثقافي لمحافظة بابل للمدة من 1\3\2008 لغاية 1\3\2009

جهاد كاظم العيكلي

بان عيسى بحو البناء / ماجستير /العلاقات العامة

العلاقات العامة عبر الانترنت دراسة تحليلية لمضامين الموضوعات المنشورة في موقع وزارة الخارجية الأمريكية على الانترنت للمدة من 1\7\2008 – 31\12\2008

زكي حسين الوردي

بشرى حسين الحمداني / دكتوراه / الصحافة

استخدام تكنولوجيا الاتصال والمعلومات في الصحف العراقية المطبوعة دراسة مسحية في الصباح والمدى والتآخي

حميد جاعد محسن الدليمي

سحر خليفة سالم الجبوري / دكتوراه / الصحافة

الإدارة الاعلامية وتنمية قدرات المؤسسات الصحفية دراسة حالة لمؤسستي ( الصباح والمدى

حميد جاعد محسن الدليمي

بشرى جميل اسماعيل الراوي / دكتوراه /العلاقات العامة

برامج الفضائيات العربية وتنمية الصناعات الإبداعية دراسة تحليل مضمون نماذج من برامج الحوار في قنوات (الجزيرة والعربية والنجاح )

حميد جاعد محسن الدليمي

محمد بديوي عويد الشمري / دكتوراه / الصحافة الاذاعية والتلفزيونية

الخطاب الإعلامي للأحزاب والحركات الإسلامية في العراق دراسة في قياس اتجاهات التغطية الإخبارية لقناتي بغداد والفرات من 1\1\2008 إلى 30\6\2008

عبد السلام احمد السامر

حامد مجيد فاره الشطري / دكتوراه / الصحافة الاذاعية والتلفزيونية

دور أساليب الإعلان التلفزيوني في تكوين الصورة الذهنية للسلع والخدمات المعلن عهنا في قناتي mbc2, LBC للمدة من 1\7\الى 1\10\2008 دراسة تحليلية وميدانية على عينة من طلبة جامعة ذي قار

هادي نعمان الهيتي

اياد شاكر اسماعيل البكري / دكتوراه / الصحافة الاذاعية والتلفزيونية

اساليب الاختراق الاعلامي الموجهة الى الوطن العربي ومظاهره عبر البث التلفزيوني الفضائي الاسرائيلي باللغة العربية

عبد الستار جواد

صفاء صنكور جبارة / الاعلام / ماجستير

تحليل الخطاب في الدراسات الاعلامية دراسة في الأسس النظرية

هاشم حسن التميمي

يسرى خالد أبراهيم / دكتوراه / الصحافة الاذاعية والتلفزيونية

وسائل الاعلام الالكترونية ودورها في الانماء المعرفي للباحث العراقي

زكي حسين الوردي

احمد عبد الحسين ثاني السوداني / دكتوراه / الصحافة الاذاعية والتلفزيونية

صناعة الاخبار في المواقع الالكترونية للمحطات الاذاعية دراسة تحليلية للاخبار في الموقع الالكتروني لإذاعة سوا عراق للمدة من 1\4\2008 ولغاية 30\6\2008

عبد النبي خزعل جاسم

علاء حسين جاسم / دكتوراه / الصحافة

استخدام الصورة في الاعلان الصحفي لترويج السلع والخدمات لدى الجمهور دراسة مقارنة للاعلانات في صحف الاهرام والاتحاد للمدة من 1\1\2008 الى 30\6\2008

عبد المنعم كاظم الشمري

باسم وحيد جوني الجيداوي / دكتوراه / الصحافة

السمات الدعائية لبيانات الحاكم المدني في العراق للمدة من 16\5\2003 الى 28\6\2004

عبد الامير الفيصل

نجاح حسن عباس العلي / ماجستير / الصحافة

التفاعلية في المواقع الالكترونية للصحف العراقية اليومية دراسة مسحية

احمد عبد المجيد

مارلين عويش هرمز / ماجستير / الصحافة

الصحافة السريانية في العراق 1972 -2007 جريدة بهرا (الضياء) انموذجاً

كاظم المقدادي

ضياء مصطفى ناصر محمود / ماجستير / الصحافة الاذاعية والتلفزيونية

المضامين السياسية للبرامج التلفزيونية الساخرة قناة البغدادية انموذجاً دراسة تحليلية لبرنامجي حوار الطرشان وصاحب الامتياز للمدة من 1\1 لغاية 31\3\2009

عبد المنعم كاظم الشمري

سينهات محمد عز الدين / دكتوراه / الصحافة الاذاعية والتلفزيونية

القيم الثقافية في برامج الاطفال في القنوات الناطقة بالكردية دراسة تحليلية لبرامج الاطفال في قناتي كردسات وكردستان الفضائيتين

عبد السلام احمد السلام

صفد حسام حمودي الساموك / دكتوراه / الصحافة الاذاعية والتلفزيونية

قضايا الاصلاح السياسي في القنوات الفضائية العربية دراسة تحليلية في البرامج السياسية لقناتي العربية والسومرية الفضائيتين

زكي حسين الوردي

عادل عبد الرزاق مصطاف الغريري / دكتوراه / الصحافة الاذاعية والتلفزيونية

صورة العراق في القنوات الفضائية العربية دراسة تحليلة لبرنامجي المشهد العراقي في قناة الجزيرة ومن العراق في قناة العربية لعام 2007

ناهض فاضل زيدان الجواري

ميادة كاظم جعفر الازرفي / دكتوراه /العلاقات العامة

العلاقات العامة في المؤسسات السياحية العراقية دراسة تحليلية لأنشطة العلاقات العامة في هيئة السياحة العراقية وشركات السفر والسياحة

رشيد حسين عكلة الشمري

صادق رضا خلف كريم / ماجستير / العلاقات العامة

إعلانات العلاقات العامة في الصحافة العراقية دراسة تحليلية للإعلانات في جريدة الصباح للمدة من 1\7\- 31\12\2006

رشيد حسين عكله

وداد غازي دبخ حسن / دكتوراه / الصحافة

المنظور القرآني لوظائف علم الاتصال دراسة تحليلية لمضامين الرسائل الاتصالية في سورة البقرة

وسام فاضل راضي

صفاء حسن حسين الحلفي / دكتوراه / الصحافة الاذاعية والتلفزيونية

الوظيفة الاتصالية للمحطات الإذاعية العراقية للمدة من 9\4\2003 ولغاية 31\12\2006 إذاعات جمهورية العراق . دجلة المستقبل أنموذجا

عدنان عبد المنعم أبو السعد

انتظار عباس سوادي المالكي / ماجستير / الصحافة

رفائيل بطي صحفياً

وسام فاضل راضي

جعفر شهيد هاشم / دكتوراه / الصحافة الاذاعية والتلفزيونية

أساليب الإقناع في الإعلان السياسي ألتلفازي دراسة تحليلية لإعلانات مكافحة الإرهاب في القنوات الفضائية العراقية ( العراقيةالشرقيةالفرات ) للعام 2007

عدنان عبد المنعم أبو السعد

محمد صالح جباب / دكتوراه / الصحافة

اتجاهات مجلة نيوزويك الأمريكية في طبعتها العربية إزاء التطورات السياسية في العراق بعد تغيير النظام في 9\4\2003 تحليل مضمون المقالات الافتتاحية للمدة من 9\4\2003 الى 6\12\2006

عبد الأمير مويت الفيصل

حيدر محمود محسن علي الخزرجي / دكتوراه / الصحافة الاذاعية والتلفزيونية

دور القنوات الفضائية العراقية في ترتيب أولويات الجمهور العراقي إزاء انتخابات مجالس المحافظات العراقية

وسام فاضل راضي

علي عباس فاضل / دكتوراه / الصحافة الاذاعية والتلفزيونية

التوظيف الإخباري للصورة في وكالة الصحافة الفرنسية دراسة تحليلية للصورة الخاصة بالشأن العراقي في عام 2008

رشيد حسين عكله

رنا عبد اللطيف حامد تاعزاوي / ماجستير /العلاقات العامة

الصورة الذهنية للجندي العراقي لدى الجمهور بعد 2003 دراسة مسحية لجمهور بغداد

عبد المحسن سلمان الشافعي

سالم جاسم محمد العزاوي / دكتوراه /العلاقات العامة

صورة مجلس النواب لدى الجمهور العراقي

وسام فاضل راضي

هبة عامر علي أحمد / ماجستير /العلاقات العامة

العلاقات العامة في القطاع التربوي دراسة مسحية لنشاط العلاقات العامة في المؤسسات التربوية العراقية

عبد المنعم كاظم الشمري

عفان عثمان سعيد الابراهيمي / ماجستير / الصحافة الاذاعية والتلفزيونية

التقارير الاخبارية في قناة الحرة عراق دراسة تحليلية لنشرة (العراق اليوم) للمدة من 1\4\2008 – 30\6\2008

علي جبار ألشمري

عبد الكريم جاسم موسى السوداني ماجستير / الصحافة الاذاعية والتلفزيونية

الناطق الإعلامي في إدارة الأزمات دراسة تحليلية للبيانات الصحفية الصادرة في إثناء العمليات الأمنية للمدة من 1\1\2007 إلى 31\12\2008


عرض كتاب

سيميائيات الخطاب والصورة
د. فايزة خلف

 

يسلط هذا الكتاب الاضواء على سيميائيات الخطاب والصورة، لان السيمياء حاليا تصلح ان تكون وسيلة فعالة لاستقصاء أنماط متنوعة من عمليات الاتصال والتبليغ. وبالرغم من انتشار تطبيقات السيمياء في كل اتجاه، لا يزال التشريح السيميائي محل نقد ودراسة، وهو ما يضعنا أمام جملة من التساؤلات حول طبيعة التحليل السيميولوجي ؟ وضعه بين المنهج والمقاربة ؟ علاقته بالنقد والتأويل؟



 الإعلام الدولي ـ النظريات ـ الاتجاهات والملكية 
تأليف Thomas L. McPhail ، ترجمة : الأستاذ الدكتور حسني نصر والدكتور عبد الله الكندي، صادر عن دار الكتاب الجامعي في الامارات العربية المتحدة، لعام 2013. جاء الكتاب بواقع 492 صفحة.