الرؤيا العامة للمجلة

الهدف العام تطوير المعرفة وعلوم الإعلام والالتزام بالثوابت والأساليب المتبعة في منهجية البحث العلمي اهداف المجلة نشر البحوث الاعلامية والاكاديمية حصراً تزويد طلبة الاعلام والاتصال بالخبرات العلمية عن طريق اطلاعهم على توظيف نظريات الاعلام في الابحاث ولاسيما طلبة الدراسات العليا في كلية الاعلام والكليات الاخرى.التواصل والانفتاح مع الهيئات والمؤسسات العلمية داخل العراق وخارجه, لصناعة التفاعل والافادة من الخبرات المتبادلة.المجلة طريق لنشر الثقافة بشكل عام والثقافة الاتصالية بشكل خاص, وهو هدف عام تتجاوز فيه المجلة اهدافها الاكاديمية المحدودة الى اهداف اوسع.تعتبر المجلة, سجلاً وثائقياً ومرجعاً علمياً واعلامياً , ينشر قيماً جديدة ومعرفة يعتمدها الباحثون ،رسالة المجلة نشر المعرفة الأكاديمية في حقول الإعلام والاتصال بالاسهام في تغيير واقع المجتمع العربي، بمناهج علمية اكاديمية اصيلة, ومقاربات فكرية نقدية رصينة.

وزارة التعليم العالي والبحث العلمي
جامعة بغداد - كلية الاعلام


ISSN 1995 - 8005

 

 

مجلة علمية فصلية محكمة
تصدر عن كلية الاعلام - جامعة بغداد
تشرين الاول - تشرين الثاني - كانون الاول - 2015 م

رقم الايداع في دار الكتب والوثائق 1133 في 16 - 10 - 2008


المصحح اللغوي أ.م. د محمد رضا مبارك
 مصحح الترجمة م.م لمى حسن

 


شروط النشر

تتبع الباحث الاعلامي الطرق العلمية في التعامل مع البحوث والدراسات التي تصلها لغرض النشر على وفق الشروط الآتية:- 

  1. 1- تنشر مجلة الباحث الاعلامي البحوث والدراسات الاعلامية التي ترد اليها من الباحثين والاكاديميين والمؤسسات العلمية.
  2. 2- يلتزم الباحث بالمنهجية الاكاديمية في اعداد بحثه.
  3. 3- تخضع البحوث والدراسات جميعها للتقويم من قبل محكمين علميين متخصصين.
  4. 4-ينبغي ان لا يزيد البحث عن ستة آلاف كلمة،أي ما يناهز 20 صفحة A4، والالتزام بالتصميم الخاص بصفحة المجلة.
  5. 5- يقدم الباحث ثلاث نسخ مطبوعة من بحثه فضلاً عن قرص CD يحتوي على نص البحث.
  6. 6- يقدم الباحث مستخلصاً باللغتين العربية والانكليزية.
  7. 7- تكتب عناوين البحوث باللغتين العربية والانكليزية.
  8. 8- يلتزم الباحث بالتوثيق العلمي في متن البحث وقائمة المصادر.
  9. 9- المجلة غير ملزمة باعادة البحوث الى اصحابها , ويبلغ الباحث بقبول بحثه او عدم قبوله برسالة من هيئة التحرير خلال شهرين من تسلم البحث او الدراسة.
  10. 10- ترحب المجلة بالتقارير التي تغطي المؤتمرات والندوات العلمية شريطة ان لايزيد التقرير الواحد عن 2500 كلمة.

المشرف العام
أ . د هاشم حسن التميمي

الهيئة الاستشارية
أ. د حميد جاعد محسن - كلية الفارابي الجامعة
أ. د زكي حسين الوردي - كلية الاعلام - جامعة بغداد
أ. د علي حسين طوينة  - كلية الاعلام - جامعة بغداد
أ. د وسام فاضل راضي - كلية الاعلام - جامعة بغداد
أ. د عدنان ياسين مصطفى / كلية التربية للبنات/ جامعة  بغداد
أ. د عامر حسن فياض/ كلية العلوم السياسية/ جامعة النهرين
أ. د كريم محمد حمزة - مؤسسة بيت الحكمة
أ. د ياس خضير البياتي -  جامعة عجمان للعلوم والتكنلوجيا
أ. د  جليل وادي - كلية الفنون الجميلة - جامعة ديالى
أ. د حميدة البور -  معهد بردو  - تونس 
أ. د محمد الداهي - جامعة الملك محمد الخامس - المغرب

هيئة التحرير

أ.د علي جبار الشمري.......... رئيس التحرير
أ.م. د محمد رضا مبارك ......... مدير التحرير
أ.م.د حمدان خضر السالم.... سكرتير التحرير
أ.م.د بشرى جميل الراوي.... سكرتيرة التحرير

أعضاء هيئة التحرير

   أ.م.د رشيد حسـين عكلــة
 أ.م.د أحمد عبــد المجيد
   أ.م.د باقر موسـى جاســم
   أ.م.د حسين علي نــــــور
    أ.م.د بشرى داود السنجري
   أ.م.د ازهار صبيـح غنتاب
    أ.م.د سالم جاسـم العزاوي


عنوان البحث / اسم الباحث والموقع الوظيفي

الصفحات

المراسلون والمعايير المهنية في التغطيات الإخبارية

أ.م. د. عبد النبي خزعل

9 - 40

تغطية الصحف الرياضية العراقية للأحداث الكبرى

م. م قاسم حنون قاسم

41 - 68

التطبيقات الاتصالية في المواقع الالكترونية للأحزاب السياسية العراقية

م. حسين اسماعيل حداد

69 - 92

دور مواقع التواصل الاجتماعي في ترتيب أولويات الاصلاح السياسي لدى أساتذة الجامعات

م.م.حسين سعدي محمد الفتلاوي

م.م. خلف كريم كيوش التميمي

93 - 124

اتجاهات الجمهور العراقي أزاء المنطق الدعائي للتنظيمات الارهابية

م. سعد محمد خضير

125 - 146

وسائل الاعلام الجديد والوعي السياسي لدى الشباب

أ.م.د سلام خطاب الناصري

147 - 162

الصورة الذهنية لرجل الشرطة العراقي لدى جمهور محافظة الانبار

د . محمد حامد عبد الجابري

163 - 180

الابواب الثابتة :

ببلوغرافيا رسائل واطاريح طلبة الماجستير والدكتوراه

عرض كتاب

 



 

 

 

العدد 30 من مجلة الباحث الاعلامي

Research translation in Arabic byPh.D. Muhammad Rihda Mubarak

Research translation in English by

Usher Luma Hassan

Art direction

Shatha Abdullah Hussein

Sh_ad77 @yahoo.com

http://www.jcomc.uobaghdad.edu.iq


The ministry site

http:// wwww.jasj.net/iasj? func+=search&tempte

Official Journal

media@comc.uobaghdad.edu.iq


AL – bahith Al- A,alami
 
   


البحث الاول

المراسلون والمعايير المهنية في التغطيات الإخبارية

دراسة ميدانية عن

المعايير المهنية المعتمدة في التغطيات الإخبارية عند مراسلي الفضائيات العراقية

أ.م. د. عبد النبي خزعل

كلية الإعلام ـ جامعة بغداد

المستخلص

   يقوم جوهر العمل الإخباري في القنوات الفضائية التلفزيونية على تقديم تغطيات إخبارية من شأنها إحاطة الناس بما يجري حولهم من أحداث ومواقف وآراء بهدف زيادة وعيهم السياسي أو الاجتماعي او الاقتصادي أو الثقافي وبالتالي دفعهم الى اتخاذ مواقف أو سلوكيات معينة على وفق ما يرغب به القائم بالاتصال في تلك الفضائيات . فالأخبار والتقارير الإخبارية بشكل عام تستخدم كمتغير نفسي للتأثير في الرأي العام ولا تقدم لمجرد الاطلاع أو الامتاع. لأجل ذلك تولي القنوات الفضائية التلفزيونية اهتماما خاصا بمراسليها ، رغبة منها في تحقيق قصب السبق الإخباري في تغطياتها وأن تكون لها كلمة الفصل في قراءة الأحداث وتثبيت وجهات نظرها الخاصة فيها . إدراكا لحقيقة التنافس الشديد بينها وبين فضائيات مماثلة تعمل في ذات النطاق .  ووسط هذا النشاط الإخباري يعمل مراسلو القنوات الفضائية العراقية تتجاذبهم الروح المهنية في معالجاتهم الإخبارية على وفق قواعد صحة الخبر ودقته وموضوعيته من جهة ومتطلبات العمل تحت إدارات إعلامية لها سياسات تحرير أو توجيهات صارمة وهم بين ذلك يعملون في بيئة سياسية وأمنية واجتماعية وحتى تشريعية ، تعيق حرية حركتهم الإعلامية وتحد من قدرتهم على إبداء الرأي والتعبير عنه بحرية تامة . وقد تبين من نتائج تحليل البحث ما يأتي :                   

ــ أن ترتيب أولويات الاهتمام للأحداث المتزامنة عند مراسلي القنوات الفضائية العراقية يكشف عن معيار مهني متقدم يضع في الاعتبار اهتمامات الناس ودرجة الإثارة والأهمية في المقام الأول . وفي معيار أفضلية القيم الإخبارية التي تجعل المراسلين يسارعون الى تغطية حدث ما ولايسارعون الى تغطية حدث آخر يجري في الوقت ذاته ، كشفت النتائج عن رؤية مهنية موضوعية لدى المراسلين تُراعى فيها درجة اهتمام الجمهور الذي يتطلع الى سماع أخبار تتصف بحداثة المعلومات عن أحداث مهمة تتعلق بأوضاعه السياسية أو الاقتصادية أو الأمنية.                

ــ وعن التصريحات أو اللقم الصوتية والمقابلات التلفزيونية التي يقتبس بعض تفاصيلها الأكثر أهمية وإثارة المراسلون في تقاريرهم الإخبارية ذكر المبحوثون أن التصريح الأكثر أهمية في تغطياتهم الإخبارية هي تصريحات السياسيين وردود أفعالهم تجاه بعضهم البعض في المواقف المتأزمة حول قضية ما  .                                                            

ــ وفي اتجاهات التغطية الإخبارية أظهرت النتائج أن النسبة الأكبر من المبحوثين يميلون الى إجراء نوع من التوازن في التغطية بين الجانبين السلبي والإيجابي من القصة الإخبارية والميل الى جعل الجمهورهو الحكم وصاحب القرار في تحديد اتجاهات التغطية .                                                                                                                   

ــ كما كشفت النتائج أن الفضائيات العراقية تتبع سياسات تحرير مختلفة تنسجم مع مرجعياتها المؤسسية.

ــ وفي أساليب التغطية أظهرت النتائج اختلاف المبحوثين في أساليب إعداد تقاريرهم الإخبارية ولاسيما في تقنية ظهور الأشخاص الذين يبدأون إجراء المقابلات معهم ، وكذلك تفاوتوا في نسب تفضيلهم لظهور صور الأمكنة أو الوجوه أو مجاميع الناس.                                                                                                                      

ــ وبينت نتائج التحليل أن نسبا ًلا يُستهان بها من المراسلين يعمدون الى إخفاء لوغو قنواتهم حينما يعملون في مناطق ساخنة أمنيا ويتظاهرون بالانتساب الى قنوات أخرى                                                                             

ــ وعن حرية اختيار موضوعات التغطية ، أظهرت النتائج أن المراسلين يتمتعون الى حد ما بحرية الاختيار وهذه الإجابة تعطي معنى أنهم في بعض الأحيان يتمتعون بها في مقابل أحيان أخرى لا يتمتعون بهذه . لكنهم في أحيان أخرى يظطرون الى تغطية أحداث لا قيمة لها . ...... للمزيد اضغط هنا                                                                                                     

 

Correspondents and Professional Standards in News Coverage

(A Field Study)

         The essence of the news work in the satellite TV channels is to provide news coverage of news that will inform the people of what is going on around them in order to increase their political, social, economic and cultural awareness and this drives them to take positions or certain behaviors on according to what the communicator in these channels wants. News and news reports are generally used as a psychological variable to influence public opinion and does not offer interestingness and information. Therefore, satellite TV channels have assumed special attention towards their correspondents desiring to achieve scoop in news coverage and to have the final word in reading events and install its private destinations. Recognizing the fact of intense competition between them and similar satellites TV channels of the same band and in the middle of this news activity the correspondents of Iraqi satellite channels work with professionalism in their news treatment in accordance with the rules of news correctness, its accuracy, and objectivity on one hand and business requirements for media administrations with liberalization policies or strict directives. And among all of these, Iraqi reporters work in political, security, social and even legislative environments. They hinder the freedom of their media movement and limiting their ability to express an opinion freely. The results of research analysis can be summarized as follows:

 

البحث الثاني

دراسة تحليلية لجريدة " مونديال " لنهائيات كاس العالم في جنوب افريقيا 2010

م.م قاسم حنون قاسم

الجامعة التكنولوجية / قسم الاعلام والعلاقات العامة

المستخلص

أولت الصحافة الرياضية العراقية اهتماما كبيرا بالإحداث الرياضية الكبرى من خلال التغطية الصحفية بكل فنونها واشكالها لاسيما تغطية بطولة كاس العالم بكرة القدم أحد الأحداث الرياضية الأكثر مشاهدة في العالم. اذ يستعد عشرات الآلاف من الصحفيين بالتغطية الفورية للأحداث التي تعد مهمة شاقّة بحد ذاتها، وباتت الصحف تخصص لهذا الحدث الكبير مساحات أوسع في صفحاتها ، كما تعمل الصحف الرياضية الأسبوعية على إصدار عدد خاص يومي.                                     

وانطوت أهمية البحث على تسليط الضوء على تغطية الصحف الرياضية العراقية للإحداث الكبرى ومنها بطولة كاس العالم لكون الموضوع جديدا ، اذ لم يجد من درس التغطية الإعلامية لهذا الحدث الكبير ، كما ان اختيار جريدة " مونديال " في بغداد مجتمعا للبحث جاء لكونها نجحت في ان تجد لها حضورا مميزا من خلال التنافس مع الصحف الرياضية العراقية الأخرى بتغطيتها لنهائيات كاس العالم 2010 في جنوب افريقيا ، فضلا عن ان المطبوع يحمل اسم " مونديال " هو الاسم الذي تطلقه الصحف العالمية والعربية والمحلية على البطولة. وركز البحث على إبراز ما نشرته الجريدة من إخبار وتقارير وأعمدة وغيرها من الفنون في جميع صفحاتها.    

وتوصل البحث الى عدة نتائج أبرزها ان الصحافة الرياضية العراقية تولي اهتماما كبيرا بالإحداث الرياضية الدولية الكبرى وخصوصا بطولة كاس العالم من خلال التغطية الصحفية التي تنعكس إيجابا على مستوى الكرة المحلية . وشكلت نسبة الفنون الصحفية في الجريدة بتغطيتها للبطولة أهمية كبيرة بلغت نسبتها 90.3% قياسا بالفنون الأخرى غير الخاصة بالمونديال ، واعتمدت في الأغلب على الخبر. وغلبت على الصحيفة صفة نشر الصور إذ احتلت الصور الخاصة بكاس العالم نسبة كبيرة من ناحيتي التكرارات 94.75 والمساحة بنسبة 94.34 % قياسا بالصور التي ليس لها شان بالحدث العالمي. .....  للمزيد اضغط هنا                                                                                                                                 

 

Press coverage of the Iraqi sports for the great events

An analytical study of the "Mondale" for the finals of World Cup in South Africa 2010

Asst.L.Qasim Hanoon Qasim

University of Technology- the media and public relations department

   The Iraqi sport journalism has paid great attention to sport events through press coverage of all its forms and arts, especially the coverage of the World Cup of football which is one of the most watched events in the world. Thousands of journals are preparing for the immediate coverage of such event which is a daunting task in itself. Newspapers have devoted a wider space to this great event in its pages as well as the weakly sport newspapers work on issuing a daily special issue. The importance of this research sheds light on the coverage of major events such as World Cup in Iraqi newspapers. The topic is new since no one had studies media coverage of this great event. "Mondale" has been chosen because of its success. It gets a significant presence among other Iraqi newspapers which cover the World Cup in South Africa in 2010. Also, Mondale is the name that has been launched by the world, Arab and local newspapers on the championship. The research has focused on what has been published on the newspaper of events, reports and other forms of media arts throughout all its pages. The researcher ends this research with such conclusions as : most notably that the Iraqi sport journals pay great attention to major sport events especially World Cup championship through press coverage that positively reflected on the level of the local game; the proportion of media arts covering the championship form a great importance running to 90.3% in comparison with other forms of press arts. Most depend on news. What overwhelmed the newspapers is posting photos of 'Mondale'. The images of the World Cup have captured a large proportion of iteration and space compared with images that have nothing to do with the global event. 


البحث الثالث



التطبيقات الاتصالية في المواقع الالكترونية للأحزاب السياسية العراقية ودورها في

اتاحة فرص المشاركة السياسية

م. حسين اسماعيل حداد

جامعة ذي قار/ كلية الاعلام

 

Communication Applications in the Iraqi Political Parties Websites and Their Role in Providing Opportunities for Political Participation

Instructor: Hussein Ismail Haddad

University of ThiQar/collage of media

ملخص البحث


تتناول الدراسة الحالية المواقع الالكترونية للأحزاب السياسية العراقية على شبكة الانترنت للتعرف على فاعليتها في توفير التطبيقات الاتصالية التي تساعد جمهور المستخدمين على المشاركة وإبداء الرأي والتعبير عن مواقفهم وجوانب اخرى تعكس مدى توظيفها لأدوات التكنولوجيا الحديثة في اتاحة فرص المشاركة السياسية والديمقراطية، لاسيما وان الانترنت اصبحت اداة فعالة للاتصال السياسي للأحزاب السياسية. وشملت عينة البحث ثمانية احزاب سياسية عراقية تم اختيارها وفق العينة القصدية. وخلصت نتائج البحث الى ان الاحزاب السياسية العراقية لم توظف الانماط الاتصالية التفاعلية على النحو الذي يعكس اهتمامها بالتواصل مع الجمهور وإتاحة فرص مشاركته والتعرف على اتجاهاته عبر مواقعها الالكترونية، كما انها كانت ذات وظيفة اعلامية احادية الاتجاه اكثر منها وظيفة تواصلية تفاعلية مع المستخدم. ...... للمزيد اضغط هنا                            

Abstract

 

       The present study deals with the websites of Iraqi political parties on the internet to identify the effectiveness in providing communicative applications that help audience to participate, express their opinions, their positions, and other aspects reflecting the extent of employing modern technological tools to allow opportunities for political, and democratic participation since the internet has become an effective tool for political communications of political parties. The research sample includes eight political parties. The research concludes that the Iraqi political parties do not employ interactive communication patterns to reflect their interests in communicating with the public, providing opportunities for their participation and recognizing their attitudes through their websites. These websites serves as media function of one way rather than as an interactive communicative function with the users.


البحث الرابع

دور مواقع التواصل الاجتماعي في ترتيب أولويات الاصلاح السياسي لدى أساتذة الجامعات

(دراسة مسحية على اساتذة جامعة كربلاء من 1/8/20015 الى 1/9/2015)

م.م.حسين سعدي محمد الفتلاوي

م.م. خلف كريم كيوش التميمي

 

        مع تطور وسائل الاعلام الحديثة وشيوع استخدامها يواصل كل من الباحثين والممارسين جهودهم لفهم كيف تؤثر هذه الوسائل على كل من الفرد والمؤسسات والمجتمع والثقافة ككل، ويعني ذلك الحاجة الى تطوير نماذج ونظريات تفسر وتتنبأ بتأثيرات استخدام هذه الوسائل لذا فأن دراسة التقنيات الحديثة للاتصال والمعلومات كمجال بحثي صارت ناضجة لتأسيس قاعدة فكرية متماسكة، ولكنها ليست ناضجة بالقدر الكافي مما يستدعي المزيد من التطورات البحثية  لذا أضحت مواقع التواصل الاجتماعي عبر الانترنت، (الفيس بوك، واليوتيوب ، و توتير) تعرف اليوم بالإعلام الاجتماعي الجديد، الذي يشهد حركة ديناميكية من التطور والانتشار، وقد كان في بداياته مجتمعا افتراضيا على نطاق ضيق ومحدود، ثم ما لبث أن ازداد مع الوقت ليتحول من أداة إعلامية نصية مكتوبة إلى أداة إعلامية سمعية وبصرية تؤثر في قرارات المتأثرين واستجاباتهم ، بضغوط من القوة المؤثرة التي تستخدم في تأثيرها الأنماط الشخصية للفرد (السمعي، والبصري، والحسي أن مواقع التواصل الاجتماعي أسهمت في تفعيل مبدأ المشاركة لتحقق رغبة كل فئة مشتركة في الاهتمامات والأنشطة نفسها، فإن لها أيضا دورًا في التشبيك والمناصرة والضغط و التفاعل والتأثير بقيادات غير منظمة ، وفي تحقيق المسؤولية المجتمعية إذا ما أحسن استثمارها واستغلالها وتوجيهها بشكل جيد ، فقد استطاعت أن تحول الأقوال والأفكار والتوجهات إلى مشروعات عمل جاهزة للتنفيذ وتعد مواقع التواصل الاجتماعي عبر الانترنت"، من أحدث منتجات تكنولوجيا الاتصالات وأكثرها شعبية، ورغم أن هذه المواقع أنشئت في الأساس للتواصل الاجتماعي بين الأفراد، فإن استخدامها امتد ليشمل النشاط السياسي من التظاهر. ..... للمزيد اضغط هنا   

Abstract

With the development of modern mass media and the prevalence of use continues to both researchers and practitioners their efforts to understand how the media affect Hzha on both the individual and the institutions, society and culture as a whole, which means that the need to develop models and theories explain and predict the effects of the use of such means, therefore, the study of modern technologies of communication and information as an area of ​​research has become mature to establish the intellectual base cohesive, but they are not mature enough, which calls for more research developments therefore become social networking sites online, (Facebook, and YouTube, and straining) known today as the new social media, which is witnessing the dynamics of development and deployment movement, it has been in its infancy virtual community on a small and limited scale, and then he grew with time to shift from information tool text written to the audio-visual media tool influence the decisions of those affected and their responses, under pressure from influential force used in the impact of personal styles of the individual (auditory, visual, and sensory ), that social networking sites have contributed to the activation of the principle of participation to achieve the desire of each category in the interests and activities itself, it also has a role in networking and advocacy and lobbying and interaction and influence with leaders of non-organization, and the achievement of social responsibility if properly invested and exploited and directed well, it has has been able to transform words and ideas and trends to ready work projects for implementation is social networking sites via the Internet ", from the latest communications technology products and the most popular, despite the fact that these sites were established in the foundation of social communication between individuals, their use extended to include political activity during the trading information political events, as well as the invitation to attend seminars or demonstrations.



 البحث الخامس

اتجاهات الجمهور العراقي أزاء المنطق الدعائي للتنظيمات الارهابية

( دراسة ميدانية )

المدرس سعد محمد خضير


المستخلص


تضمن هذا البحث الموسوم {أتجاهات الجمهور العراقي أزاء المنطق الدعائي للتنظيمات الارهابية} والمتمثلة بتنظيمات داعش،القاعدة،وجبهة النصرة،دراسة ميدانية على أساتذة كلية الاعلام وطلبتها في جامعة بغداد عام 2014. وبعد أعلان الحرب العالمية على{الارهاب} في 11سبتمبر2001،وجد الباحث أهمية دراسة هذا الموضوع لخطورته على وحدة العراق وسيادته بعد أحتلال {داعش} جزءا من أراضية.ويعد هذا البحث من البحوث الوصفية لدراسة تعرض الجمهور العراقي للمنطق الدعائي للتنظيمات الارهابية،كما أستخدم الباحث أستمارة {الاستبانة} لاظهار النتائج والتعبير عن دلالاتها الرقمية. أن الدعاية تتجه الى مخاطبة العاطفة عند أفراد الجمهور أولا ثم الجانب العقلي ثانيا،وتستغل التنظيمات الارهابية الجانب العاطفي كركيزة أساسية لتحقيق ماربها وأهدافها أبان الازمات التي ترتدي الطابع الطائفي .أن تنظيم {داعش} يمثل أقصى درجات الخطورة والتطرف الديني على المجتمع العراقي من{القاعدة وجبهة النصرة}،ويشكل تهديدا للامن والسلم في المنطقة العربية، وأن فلسفته تكفيرية لتفتيت العالم العربي والاسلامي سيما أن مصادر تمويله هو تمويل دولي. كما أنه يستخدم الاساليب الدعائية المتعددة لاقناع الجمهور وخلق فتنة طائفية بالعنف والقوة بين مكونات المجتمع العراقي وكانت دعوته الى الجهاد من أكثر الطروحات تأثيرا في الجمهور المستجيب لها وخاصة الشباب منهم.ويعتمد تنظيم {داعش}على وسائل الاعلام الالكترونية أكثر من الوسائل التقليدية لسعة أنتشارها وسهولة تصفحها من قبل معظم المواطنين. ومن أهم أسباب تراجع هذا التنظيم على الارض هو تشكيل الحشد الشعبي لدعم القوات المسلحة العراقية ....... للمزيد اضغط هنا  


Abstract

                     The research entitled "the attitudes of Iraqi People towards the Logic Propaganda for Terrorist Organization such as Daash Regulation, as-Qaida, and Jabhat al-Nasra". It is a field study on the professors and the students of the College of Mass Media at Baghdad University in 2014.

                      After the global war on terrorism declared in September 11, 2011, the researcher finds it is important to study such subject as it threats the unity and sovereignty of Iraq especially after the invasion of Daash regulation of parts of its lands. This research is a descriptive one. The researcher has used the "questionnaire form" to show the results and to express their digital implications.

                   Propaganda addresses firstly the emotions of people and secondly their minds. The terrorist organizations exploit the emotional side as an essential pillar to achieve their goals especially in crisis of a sectarian character. Daash regulation represents religious extremism on the Iraqi society. It threats peace and security in the Arab Homeland; its philosophy is non-religious in order to break up the Arabs and Muslim world particularly its funding sources are an international funding.

                   It also uses different styles of propaganda to convince the public and create an environment of sectarian through violence and power (force) among the components of Iraqi society. Daash regulation depends on electronic media more than the traditional one due to its quickly spread and easily browsed by most people.

                 One of the most important reasons behind the decline of this regulation is the formation of the popular crowd troops to support the Iraqi armed forces.

 

البحث السادس

وسائل الاعلام الجديد والوعي السياسي لدى الشباب

أ.م.د سلام خطاب الناصري

قسم الإعلام-كلية الاداب-جامعة تكريت

المستخلص:

   تسعى هذه الدراسة للإجابة عن اسئلة ملحة حول دور وسائل الاعلام الجديد التي برزت مؤخراً مثل شبكة الانترنت ومواقع التواصل الاجتماعي والخدمات الاعلامية عبر المحمول وغيرها في زيادة الوعي لدى الشباب وبخاصة طلبة الجامعات من خلال دراسة ميدانية جرت على عينة من طلبة قسم الاعلام في جامعة البترا بالمملكة الاردنية الهاشمية خلال الفصل الدراسي الثاني في عام 2013، وقد توصلت الدراسة الى زيادة الاهتمام والمتابعة من قبل الشباب للعديد من الاحداث العالمية والاقليمية والمحلية من خلال التعرض الى عدد من وسائل الاعلام الجديد؛ في مقدمتها شبكة الانترنت وان زيادة مستوى الوعي والاهتمام افرز قيام الشباب بالعديد من الفعاليات على صعيد مواقع التواصل الاجتماعي او في تبادل المعلومات والحوار مع الآخرين في اطار تقني واتصالي جديد يفتح ابواب جديدة على صعيد وسائل الاعلام والاتصال ودورها على صعيد الفرد والمجتمع واهميتها في التأثير على الرأي العام. ...... للمزيد اضغط هنا                                                          

New Media and Political Awareness of the Youth

Ph.D. Salam Katab al-Nasiri

University of Tikrit/ College of Arts

Department of Media

Abstract

                This study seeks to answer urgent questions about the role of new media that have emerged recently, such as the Internet and social networking sites and information services through mobile and others to increase awareness among young people, especially university students. during a field study that took place on a sample of students in the Department of Media at the University of Petra Kingdom of Jordan during the second semester in 2013 in the study the researcher finds increased attention and follow-up by young people for many of the world events and regional and local communities through exposure to a number of new media; in the forefront of the Internet and increase the level of awareness and interests young people do many of the events at the level of social networking sites or in the exchange of information and dialogue with others as part of a new technical and communicative opens new doors in terms of media and communication and its role at the level of the individual and society and its importance in influencing public opinion.

 


البحث السابع

الصورة الذهنية لرجل الشرطة العراقي لدى جمهور محافظة الانبار

د . محمد حامد عبد الجابري

المستخلص

تُعَدُّ دراسات الصورة من الحقول المعرفية التي حازت اهتماما كبيرا من قبل الباحثين سواء أكان ذلك في مجال الإعلام والعلاقات العامة أم في مجال العلوم الإنسانية الأخرى ، نظرا لأهميتها الكبيرة في تشكيل اتجاهات الرأي العام ولا سيما أن اتجاهات الأفراد وسلوكهم نحو الأشخاص أو المؤسسات أو الأفكار تتحدد بناء على الصور التي يحملونها تجاه هؤلاء الأشخاص أو تلك المؤسسات.   لقد أدركت المؤسسات الحديثة سواء كانت حكومية كالوزارات والدوائر الرسمية  أو غير حكومية كمنظمات المجتمع المدني , أهمية دراسة صورتها السائدة في أذهان الجماهير واتخاذ القرارات ورسم الخطط الكفيلة بتكوين هذه الصورة على النحو الذي تتمناه هذه المؤسسات , وتأتي هذه الدراسة في سياق التعرف على صورة رجل الشرطة العراقي عن طريق قياس مدى معرفة المواطن العراقي بصورة الشرطة العراقية  وواجباته , ومدى رضاه عن أدائهِ ....... للمزيد اضغط هنا  

 The Mental Image of Iraqi Policeman in the Attitudes of al-Anbar audiances

Ph.D. Muhammad Hamid


Abstract

           The study of images in cognitive field receives considerable attention by researchers, whether in the field of media and public relations or in other humanities. Due to the great importance in shaping trends of public opinion, especially trends that individuals and the behaviors of people, institutions or ideas are determined by forming images that they hold in their minds towards these persons or institutions. Modern enterprises have realized, whether they are governmental ministries and official departments or non-governmental organizations as civil society organizations, the importance of studying the dominant image in the minds of the masses and make decisions and draw plans to configure this image as these institutions wishes. 

 

ببلوغرافيا : رسائل واطاريح كلية الإعلام / جامعة بغداد
للعام الدراسي 2015 - 2016
                                                                                                                                                 
  إعداد
    م.م بيرق حسين جمعه

أ.م.د.نزهت محمود
احمد عبد الكاظم عودة /  دبلوم /الدعاية والحرب النفسية 
الاساليب الدعائية لموقع وزارة الخارجية الاسرائيلية الالكترونية الناطق باللغة العربية

أ.م.د.عمار طاهر محمد
براء عبد المطلب علي يوسف / ماجستير / الصحافة الاذاعية والتلفزيونية
التخطيط البرامجي في الاذاعات العراقية دراسة تقويمية مقارنة

أ.م.د نزهت محمود
هادي حسن هادي / دبلوم / الدعاية والحرب النفسية
التغطية الخبرية لموضوعات الارهاب في الصحافة العراقية

أ.د. هاشم حسن التميمي
محمد كريم تولي / دبلوم / الدعاية والحرب النفسية
اشكال الاستمالات في المواقع الالكترونية للجماعات الارهابية

أ.م.د حمدان خضر السالم
ميثم حميد رحيمه / دبلوم / الدعاية والحرب النفسية
اتجاهات  النكتة السياسية في العراق

أ.م.د ريا قحطان احمد
هدى عادل طه / دكتوراه / العلاقات العامة
الاعلان التلفزيون ودوره في تحفيز السلوك الشرائي للمرأة العرقية دراسة ميدانية

أ.م.د طالب عبد المجيد
سهاد عدنان جلوب / دكتوراه / الصحافة الاذاعية والتلفزيونية
برامج المرأة في القنوات الفضائية العربية وانعكاساتها على السلوك الاستهلاكي

أ.د هاشم حسن
فتح الله غازي اسماعيل / دكتوراه / الصحافة
دور وسائل الاعلام في تشكيل اتجاهات اعضاء مجلس  النواب ازاء الازمات

أ.م.د طالب عبد المجيد
حوراء عدنان فائق / دكتوراه / الصحافة الاذاعية والتلفزيونية
المسلسلات التاريخية ودورها في نشر المعرفة الاسلامية لدى جمهور مدينة بغداد

أ.م.د ايمان عبد الرحمن
مصطفى عباس محمد رضا / ماجستير / الصحافة الاذاعية والتلفزيونية
اساليب الانتاج الفني التلفزيوني في نشرات الاخبار دراسة مقارنة لقناتي العراقية نيوز وروسيا اليوم

أ.م.د وسام فاضل راضي
مهند حميد عبيد / ماجستير / الصحافة الاذاعية والتلفزيونية
استخدام الشباب لشبكات التواصل الاجتماعي وعلاقته بالتعرض التلفزيون

أ.م.د احمد عبد المجيد
ماجد كامل مرزا / ماجستير / الصحافة
الرسائل الاتصالية لتنظيم (داعش ) الارهابي ضد العرق دراسة تحليلية لخطابات قيادات التنظيم

أ.م.د. جاسم طارش
ايثار طارق خليل / دكتوراه / العلاقات العامة
دور برامج العلاقات العامة في تحفيز السلوك الانتخابي لدى المواطن العراقي

أ.م.د عمار طاهر محمد
انمار غافل صيهود / دكتوراه / الصحافة الاذاعية والتلفزيونية
دور القنوات الفضائية العراقية في تعزيز القيم الوطنية دراسة مسحية لمكونات مدينة كركوك

أ.م.دحمدان خضر السالم
خضير عباس ضاري / ماجستير / الصحافة
مستويات الصحافة العراقية لدى جمهور مدينة بغداد بعد عام 2003 دراسة مسحية

أ.م.د ناهض فاضل زيدان
احمد ناهي عطيه /ردكتوراه / العلاقات العامة
اتجاهات الاكاديميين والصحفيين الرياضيين ازاء المؤسسات الرياضية في العراق

أ.م.د ارادة زيدان الجبوري
سارة جمال منعم / دكتوراه / العلاقات العامة
العلاقات العامة وادارة الازمات في قطاع الطاقة دراسة تحليلة



عرض كتاب

سوسيولوجيا الاتصال ووسائل الاعلام

تأليف: إريك ميغريه، ترجمة: موريس شربل، صادر عن مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم وجروس برس، لعام 2009. جاء الكتاب بـ 512 صفحة، متضمناً مقدمة عن: العلاقة بين علم الاجتماع ونظريات علم الاتصال، إضافة الى ستة عشر فصلاً




لغة الخطاب الأعلامي

صدر كتاب لغة الخطاب الأعلامي للدكتور (حيدر محمد عبد) ، وقدم للكتاب الاستاذ الدكتور طارق الجنابي ، اذ يقول اختار الباحث اثنتي عشرة حلقة لثلاثة برامج سياسية ، يقع الكتاب في 200 صفحة ، من القطع الكبير ، وصدر عن شبكة الأعلام العراقي، سلسلة برنامج العراقية تطبع لعام 2015م.


الموقع الالكتروني للمجلة 
http://www.jcomc.uobaghdad.edu.iq
رابط المجلات العلمية في الوزارة
http://www.iasj.net/iasj?func=search&template
الايميل الرسمي للمجلة
media@comc.uobaghdad.edu.iq
للمراسلة
كلية الأعلام - جامعة بغداد - الجادرية
ص . ب 47190
Emial : bushra-  155 @ yahoo.com
الاشتراك السنوي للأفراد
داخل العراق 30000 دينار عراقي
داخل الوطن العربي 40 دولار مع اجور البريد
المؤسسات
العراق  30000 دينار عراقي
الوطن العربي  40 دولار مع اجور البريد
اساتذة جامعة بغداد 30000 دينار عراقي
طلبة جامعة بغداد 25000 دينار عراقي
تدفع اشتراكات الافراد والاساتذة والطلبة نقداً
يدفع اشتراك المؤسسات إما بشيك أو نقداً
يتم تحويل الاشتراك على العنوان الآتي
جامعة بغداد / كلية الاعلام
مصرف الرافدين / فرع الوزيرية
مجلة الباحث الاعلامي
سعر النسخة الواحدة : 5000 دينار عراقي لاساتذة كلية الاعلام
2.500 دينار عراقي للطلبة

التصميم والأخراج الفني
شذى عبد الله حسين