الرؤيا العامة للمجلة

الهدف العام تطوير المعرفة وعلوم الإعلام والالتزام بالثوابت والأساليب المتبعة في منهجية البحث العلمي اهداف المجلة نشر البحوث الاعلامية والاكاديمية حصراً تزويد طلبة الاعلام والاتصال بالخبرات العلمية عن طريق اطلاعهم على توظيف نظريات الاعلام في الابحاث ولاسيما طلبة الدراسات العليا في كلية الاعلام والكليات الاخرى.التواصل والانفتاح مع الهيئات والمؤسسات العلمية داخل العراق وخارجه, لصناعة التفاعل والافادة من الخبرات المتبادلة.المجلة طريق لنشر الثقافة بشكل عام والثقافة الاتصالية بشكل خاص, وهو هدف عام تتجاوز فيه المجلة اهدافها الاكاديمية المحدودة الى اهداف اوسع.تعتبر المجلة, سجلاً وثائقياً ومرجعاً علمياً واعلامياً , ينشر قيماً جديدة ومعرفة يعتمدها الباحثون ،رسالة المجلة نشر المعرفة الأكاديمية في حقول الإعلام والاتصال بالاسهام في تغيير واقع المجتمع العربي، بمناهج علمية اكاديمية اصيلة, ومقاربات فكرية نقدية رصينة.

مجلة الباحث الإعلامي

 

  مجلة علمية متخصصة محكمة تصدر عن كلية الإعلام / جامعة بغداد، تعنى بشؤون الاعلام والاتصال، صدر العدد الأول منها في الأول من آذار عام (2005). ISSN 1995 - 8005

 

تنشر مجلة الباحث الإعلامي البحوث العلمية الأصيلة للباحثين وتنشر للباحثين من داخل العراق وخارجه في تخصصات: الصحافة، الصحافة الإذاعية والتلفزيونية، العلاقات العامة. من داخل جامعة بغداد وخارجها، مكتوبة باللغة العربية أو الإنجليزية. ويشترط في البحث ألا يكون قد نشر أو قدم للنشر في اي مكان آخر، وعلى الباحث أن يتعهد بذلك خطياً عند تقديم البحث للنشر، وتخضع جميع البحوث للتقويم حسب لأصول العلمية المتبعة .

 

تعليمات للباحثين

 

  1. 1. تسلم نسخة الكترونية من البحث عبر الموقع http://www.jcomc.uobaghdad.edu.iq تحت برنامج Microsoft Word بصيغة doc أو بصيغة dox.
  2. .2 أن يتسم البحث بالأصالة والقيمة العلمية والمعرفية وبسلامة ودقة اللغة.
  3. 3.ألا يكون البحث جزءاً من بحث سابق منشور ، وأن يقدم الباحث إقراراً خطياً بألا يكون البحث منشوراً أو مرسلاً للنشر بمجلة أخرى.
  4. 4.في حال كان البحث مستلاً من رسالة علمية، يجب إجراء تغييرات كبيرة تميزه عن الرسالة العلمية بإضافة معرفة علمية جديدة، على أن يتم إرفاق نسخة إلكترونية من الرسالة العلمية على أسطوانة CD ، مع الإشارة في الصفحة الأولى من البحث أن البحث مستلاً من رسالة علمية.

     

    تنسيق البحث

     

  • -الورق: من حجم (A4) بأبعاد (21 x 29) سم.
  • -الهوامش: 5 سم للأعلى والأسفل، و4 سم للجانبين الأيمن والأيسر.

     

  • -المسافة بين الأسطر: مفردة.
  • -الخطوط: من برنامج وورد (Word) تحت نظام التشغيل (Windows) كما يلي:
  • -يُطبع البحث بواسطة الحاسوب بمسافات واحدة بين الأسطر شريطة ألا يزيد عدد صفحاته على (20) صفحة...اللغة العربية: Simplified Arabic ، حجم الخط 14 غامق للعنوان الرئيس، 13 غامق للعناوين الفرعية، 12 عادي لباقي النصوص والجداول وترقيم الصفحات.
  • -اللغة الإنجليزية: Times New Roman، حجم الخط 14 غامق للعنوان الرئيس، 13 غامق للعناوين الفرعية، 12 عادي لباقي النصوص والجداول وترقيم الصفحات

     5. العناوين الرئيسية والفرعية: تستخدم داخل البحث لتقسيم اجزاء البحث حسب اهميتها، وبتسلسل منطقي، وتشمل العناوين الرئيسية: عنوان البحث، الملخص، الكلمات الدالة، المقدمة، اجراءات التجربة، النتائج، الشرح، الإستنتاج، المرا جع.

  1. 6. يرفق مع البحث ملخص باللغة العربية وآخر باللغة الإنجليزية، على ألا تزيد كلمات الملخص على (150) كلمة. مع ضرورة كتابة عنوان البحث باللغة الانجليزية.,واضافة البريد الرسمي
  2. 7.(Keywords) ( الكلمات المفتاحية) تكتب بعد الملخص الكلمات الدالة للبحث، باللغتين العربية والانكليزية.
  3. 8. تطبع الجداول والأشكال داخل المتن و ترقم حسب ورودها في المخطوط، وتزود بعناوين، ويشار إلى كل منها بالتسلسل، وتستخدم الأرقام العربية (… 1….2…..3 ) في كل اجزاء البحث.
  4. 9. كل بحث يجب ان يشمل مانسبته 20 % من المراجع الاجنبية.
  5. 10. يعطى الباحث مدة أقصاها شهر واحد لإجراء التعديلات على بحثه ان وجدت، وللمجلة بعد ذلك الغاء الملف البحثي تلقائيا في حال تجاوز المدة المذكورة اعلاه.
  6. 11. يلتزم الباحث بدفع النفقات المالية المترتبة على اجراءات التقويم في حال طلبه سحب البحث ورغبته في عدم متابعة اجراءات النشر، ويحدد المبلغ ب(30) الف دينار عراقي اجور تقويم البحث.
  7. 12. يسدد مبلغ (100) الف دينار عند قبول البحث للنشر. ومازاد عن (20) صفحة ، يسدد الباحث مبلغاً اضافياً . قدره (7) آلاف دينار عراقي عن كل للباحثين داخل العراق.
  8. 13. تقديم إفادة مسبقة بأن البحث ومخلص البحث باللغة الإنجليزية قد تم تدقيقهما لغوياً من مدققين لغويين متخصصين برتبة أستاذ مساعد بحد أدنى، وتوقيعهما على تلك الإفادة.
  9. 14. لا تجيز المجلة بأي حال من الأحوال سحب الأبحاث بعد قبولها للنشر ومهما كانت الأسباب.

     

    (التوثيق ) قائمة المراجع:

     

  10. 15. يشار إلى المراجع في المتن بالاسم الاخير للمؤلف وسنة النشر بين قوسين. مثال: أحمد زهران يوثق (زهران، 1975) ، (1991 , Petersen).توثق المصادر والمراجع في قائمة واحدة في نهاية البحث، وترتب هجائياً حسب الاسم الاخير
  11. للمؤلف، هكذا:

    ( اسم العائلة، أول حرف من الاسم الأول للمؤلف ) سنة النشر( عنوان الكتاب، رقم الطبعة مدينة النشر: دار النشر. ص من – الى).

  12. 16. عند قبول البحث للنشر يوقع الباحث على انتقال حقوق ملكية البحث الى عمادة الشؤون العلمية – كلية الاعلام – جامعة بغداد.
  13. 17. لهيئة التحرير الحق باجراء أي تعديلات من حيث نوع الح رف ونمط الكتابة، وبناء الجملة لغوياًبما يتناسب مع نموذج المجلة المعتمد لدينا.
  14. 18. قرار هيئة التحرير بالقبول أو الرفض قرار نهائي مع الإحتفاظ بحقها بعدم ابداء الأسباب.

     

  15. ترسل البحوث وجميع المراسلات المتعلقة بالمجلة إلى:

 

عنوان مجلة الباحث الاعلامي – العراق – جامعة بغداد – كلية الاعلام

 

البريد الرسمي لسكرتيرة تحرير المجلة الدكتورة ( بشرى جميل الراوي)

 

 Emial : dr bushrajameel@comc.uobaghdad.edu.iq

 

هاتف : 0096407704221597

 

 

رقم التصنيف لمجلة الباحث الاعلامي حسب المكتبة المركزية في جامعة بغداد 302/2305 ب 264 

رقم صندوق البريد 47093

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 




 

ABAA