الرؤيا العامة للمجلة

الهدف العام تطوير المعرفة وعلوم الإعلام والالتزام بالثوابت والأساليب المتبعة في منهجية البحث العلمي اهداف المجلة نشر البحوث الاعلامية والاكاديمية حصراً تزويد طلبة الاعلام والاتصال بالخبرات العلمية عن طريق اطلاعهم على توظيف نظريات الاعلام في الابحاث ولاسيما طلبة الدراسات العليا في كلية الاعلام والكليات الاخرى.التواصل والانفتاح مع الهيئات والمؤسسات العلمية داخل العراق وخارجه, لصناعة التفاعل والافادة من الخبرات المتبادلة.المجلة طريق لنشر الثقافة بشكل عام والثقافة الاتصالية بشكل خاص, وهو هدف عام تتجاوز فيه المجلة اهدافها الاكاديمية المحدودة الى اهداف اوسع.تعتبر المجلة, سجلاً وثائقياً ومرجعاً علمياً واعلامياً , ينشر قيماً جديدة ومعرفة يعتمدها الباحثون ،رسالة المجلة نشر المعرفة الأكاديمية في حقول الإعلام والاتصال بالاسهام في تغيير واقع المجتمع العربي، بمناهج علمية اكاديمية اصيلة, ومقاربات فكرية نقدية رصينة.

وزارة التعليم العالي والبحث العلمي                جامعة بغداد - كلية الإعلام














العدد (39)
الباحث الإعلامي
ISSN 1995 - 8005

مجلة علمية فصلية محكمة  
تصدر عن كلية الإعلام - جامعة بغداد

نيسان - حزيران - تموز - 2018م




























اتجاهات البحث العلمي في الصحافة المتخصصة

مجلة الباحث الإعلامي انموذجا - دراسة مسحية -

أ.م.د. شكرية كوكز السراج

drshuqriah@comc.uobaghdad.edu.iq

كليّة الإعلام - جامعة بغداد

 

مستخلص

إن دراسة اتجاهات البحث العلمي في الصحافة المتخصصة عبر مستوياتها التخصصية الثلاثة ولاسيما المستوى الثالث منها، تشير إلى أنها المجلات الشهرية او الفصلية أو السنوية التي تتابع نشر أحدث أبحاث الدراسات الجديدة التي وصل لها التطور في كل تخصص وهي موجهة إلى القارئ المثقف ثقافة عالية وتكاد تكون بديلا عن الكتاب وعليه يستند هذا المستوى إلى موضوع متخصص أي مادة متخصصة وجمهور متخصص فالمادة هي البحوث والدراسات والجمهور المتخصص وهم الباحثون والمهتمون بهذا النوع من المجلات.

ويرمي البحث في شقيه المسحي والميداني إلى معرفة نوعية البحوث وتصنيفها وشكلها والنوع الاجتماعي للباحثين ومدى استعمالهم المصادر الأجنبية ومرتبتهم العلمية والموقع الجغرافي فضلاً عن معرفة آراء الباحثين ورضاهم عن المجلة وأهم سلبياتها وإيجابياتها.

وقد توصلت الباحثة إلى طائفة من النتائج منها :

  1. 1. تضمنت البحوث المنشورة في مجلة الباحث الإعلامي من حيث النوع والتصنيف بحوثاً تطبيقه ونظرية وتقدمت البحوث التطبيقية بنسبة (56.37%) من البحوث النظرية.
  2. 2. تقدمت البحوث المنفردة عن المشتركة والمستلة بحصولها على نسبة (79.39%).
  3. 3. كانت هناك أكثر من (6) تخصصات للبحوث المنشورة في مجلة الباحث الإعلامي تقدمت بحوث الإعلام والاتصال بنسبة (28.18%) عن التخصصات الأخرى.
  4. 4. تقدم المنهج المسحي عن المناهج المستعملة في البحوث المنشورة في مجلة الباحث الإعلامي بنسبة (56.37%) وقد توافقت هذه النتيجة مع أغلب البحوث والدراسات التي تناولت دراسة بحوث الإعلام.
  5. 5. تقدمت نسبة الباحثين عن الباحثات من حيث النوع الاجتماعي بتكرار بلغ (254) للباحثين و (108) للباحثات.
  6. 6. سجلت الدراسة نتيجة تقدم الباحثين من كليّة الإعلام جامعة بغداد عن الباحثين المحليين والخارجين بنسبة (59.39%).
  7. 7. تقدمت الدرجة العلمية (مدرس دكتور) من الدرجات الأخرى بتسجيلها نسبة (44.01%).
  8. 8. غلبة استعمال الباحثين المصادر العربية في بحوثهم على بقية المصادر بنسبة (67.87%).
  9. 9. كشفت الدراسة أن نسبة (86.66%) من البحوث المنشورة لم تسند أو تعتمد على نظرية إعلامية.

للمزيد اضغط هنا


دور القنوات التلفزيونية الفضائية العراقية في تشكيل اتجاهات الشباب الجامعي نحو الإرهاب

أ .م .د. بشرى داود سبع السنجري

كلية الإعلام /جامعة بغداد

drbushrah@comc.uobaghdad.edu.iq

 

المستخلص

تعد ظاهرة الإرهاب من أخطر التحديات التي تواجه العالم في الوقت الحاضر، لذلك احتل هذا المفهوم حيزاً كبيراً من اهتمام الباحثين والدارسين في الاختصاصات ذات العلاقة به . ولا شك في أن البحث في مفهوم الإرهاب يتطلب دراسته من جوانبه المختلفة ، غير أن دراستنا هذه ستقتصر على معرفة دور القنوات التلفزيونية في أمداد الجمهور بالمعلومات حول الأحداث الإرهابية ، مدى اعتماد الشباب على هذه القنوات في تشكيل اتجاهاتهم وأرائهم نحو قضايا الإرهاب .

 ويسعى هذا البحث أيضا الى دراسة العلاقة بين القنوات التلفزيونية الفضائية والإرهاب مستندا على الأدبيات الإعلامية ذات الصلة كالمراجع العلمية ونتائج الدراسات والبحوث السابقة ،متبعا منهج المسحي لدراسة الجمهور بالاعتماد على الاستبانة كأداة للبحث والتي وزعت على عينة من الطلبة والطالبات جامعة بغداد المسجلين في الجامعة للعام الدراسي 2016-2017 وبلغ حجم العينة 180 مفردة، واسترشد البحث بنظرية الاعتماد لتفسير التغيرات التي تحدث في اتجاهات الجمهور نحو الكثير من قضايا الارهاب . ومن اجل بلوغ الأهداف المحددة للبحث تم تقسيمه على ثلاثة مباحث: الأول الإطار المنهجي للبحث الذي اشتمل على مشكلة البحث وتساؤلاته وأهمية البحث ومنهجه وتحديد المفاهيم إجرائيا والدراسات السابقة أما المبحث الثاني فتناول الإطار النظري الذي تضمن نظرية  الاعتماد على وسائل الإعلام  والقنوات الفضائية وعلاقتها بالإرهاب اما المبحث الثالث فأشتمل على نتائج الدراسة الميدانية وتفسير الجداول فضلا عن النتائج العامة والتوصيات.  وتوصلت الدراسة الى نتائج عدة منها:

تحظى القنوات الفضائية العراقية بنسبة بمشاهدة مرتفعة عندما تنفذ عمليات إرهابية وذلك لاعتماد الجمهور عليها كمصدراً في استقاء معلوماته عند حدوث تفجيرات إرهابية أو أحداث طارئة .

وجود فروق معنوية بين الذكور والإناث في معدل ساعات المشاهدة فالذكور يشاهدون القنوات الفضائية العراقية  أكثر من الإناث. واحتلت  قناة العراقية المرتبة الاولى بين مجموعة القنوات العراقية المفضلة .

ان الصور التي كونها المبحوثون عن الجماعات المسلحة من خلال تغطية القنوات العراقية للأحداث الإرهابية تتجسد بصور جماعات إرهابية هدفها القتل وتكريس العنف بالترتيب الاول .

قبول الفرضية الاولى القائلة (إن مشاهدة قنوات الفضائية العراقية تسهم  في تكوين صور متباينة عن الجماعات المسلحة لدى عينة البحث ) .

عدم قبول الفرضية الثانية القائلة (تتباين الصور التي يكونها المبحوثون حول الجماعات المسلحة من خلال تغطية القنوات العراقية للأحداث الإرهابية طبقا للجنس والتخصص الدراسي علمي- إنساني) .

قبول الفرضية الثالثة القائلة ( تسهم القنوات الفضائية العراقية بشكل كبير في تكوين اتجاهات متباينة لدى الشباب الجامعي نحو قضايا الارها) .

الكلمات المفتاحية : الارهاب ، القنوات الفضائية العراقية ، الشباب الجامعي ........ للمزيد اضغط هنا



 


اتجاهات طلبة الجامعات إزاء تصريحات النخب السياسية العراقية

دراسة مسحية لعينة من الشباب الجامعي في بغداد

       أ.م.د يسرى خالد إبراهيم                       م.م ولاء محمد علي حسين

      الجامعة العراقية - كلية الإعلام                         جامعة بغداد  - كلية الإعلام

Walae.ali@yahoo.com                                                             Dr.yusrkhlidkhlid@yahoo.com

 

 المستخلص

تعد وسائل الإعلام المرئية قناة مهمة وفاعلة في إيصال رؤى وأفكار النخب السياسية وتوجهها للجمهور بشرائحه المختلفة من حيث الخصائص والصفات، وهذا ماحدا بالأحزاب السياسية والشخصيات القيادية العراقية بالتصريح عن طريق المؤتمرات الصحفية للتعبير عن أرائها وأفكارها  وطرق تحليلها للمشكلات القائمة ورؤيتها للمعالجات التي تراها مناسبة برؤية نابعة من ايديولوجية الحزب ومصالحه لتوجيه الرآي العام للمجتمع العراقي لدفع الجماهير اتخاذ سلوك لمناصرة القضايا التي يطرحها مستهدفة الوعي للوصول الى سلوك مجتمعي يخدم طروحات النخب السياسية المتناقضة وبذلك خلقت هذه المؤتمرات نوعا من التجاذبات بين الاطراف السياسية انعكست على المجتمع بكل شرائحه ومكوناته لذا تتلخص تساؤولات مشكلة البحث بسؤال رئيس هو: ماهي أراء الجمهور تجاه تصريحات النخب السياسية ومامدى تقبلهم للأفكار والمعالجات المقترحة من قبل النخب السياسية خلال المؤتمرات الصحفية ؟

ويهدف البحث الى تشخيص دور تصريحات رؤساء الأحزاب والنخب السياسية في التحريض على العنف وكشف عن التداخلات بين هذه التصريحات والمواقف السلبية من الجمهور ويعد هذا البحث من البحوث الوصفية التي تعتمد منهج المسح لجمهور وسائل الاعلام ويعمل على وصف اتجاهات الجمهمور نحو المحتوى الاعلامي المتمثل بتصريحات النخب السياسية اما عينة البحث فهي عينة عشوائية بسيطة متمثلة بطلبة الجامعات العراقية لمحافظة بغداد كونهم يمثلون شريحة واسعة ومتنوعة من الجمهور وينتمون الى أوساط ثقافية واجتماعية واقتصادية وسياسية متنوعة تتحكم بأفكارهم وسلوكهم وطرق تعاملهم مع القضايا والمشكلات الراهنة .

الكلمات المفتاحية : الاتجاه ، التصريح ، النخب السياسية ، الشباب الجامعي  ...... للمزيد اضغط هنا






 

مشكلة البحث (Problematic)

المفهوم ، الصياغة، الخصائص

د.رقية بوسنان

أستاذ محاضر أ

جامعة الأمير عبد القادر- قسنطينة

b_rokeia@yahoo.fr

 

ملخص

ركزت الورقة على أهم عنصر من عناصر البحث العلمي وهي المشكلة البحثية، التي ينحصر مفهومها في الانشغال او القلق الذي يحيط بالباحث إزاء أي حدث أو ظاهرة أو قضية تظهر، وتحتاج إلى دراسة ومعالجة من أجل إيجاد الحلول لها، وتحتاج المشكلة إلى الدقة في تحديد عنوان الموضوع، وتؤثر في جل خطوات البحث العلمي من طرح  الأسئلة وصياغة الفروض، إلى توظيف المناهج والأدوات المناسبة، واختيار مجتمع البحث والعينة، وتوظيف أدوات القياس والتحليل، وتستدعي هذه المشكلة الجهد الكبير من طرف الباحث فكريا، أو ماديا من اجل وضع الحلول لها.

الكلمات المفتاحية: المشكلة، البحث العلمي، الصياغة، المنهجية  ......... للمزيد اضغط هنا




 

 

العلاقة التفاعلية بين العناصر التشكيلية ودلالاتها في بنية الصورة التلفزيونية

م. د مصطفى عبيد دفاك

كلية الإعلام - جامعة بغداد

 

 

مقدمة البحث

  تسيطر الصورة التلفزيونية على الدوافع المعرفية والفنية ، فهي صائغة للأفكار والرؤى الى جانب قدرتها التوثيقية .وهي تشكل العنصر الاساس في العمل التلفزيوني كونه ا ( قصة تروى بالصور ) وعليه فإن الاهتمام ببناء الصورة يشكل نقطة ثقل رئيسية في بنية العمل ، تتوقف مقومات العمل على الصورة فهي العنصر الحامل لكل القيم الجمالية والتعبيرية من إخبار وإعلام مباشر الى الايحاءات والتلميحات التي تعمل على تحفيز واثارة مخيلة المتلقي لاستحضار صور ذهنية مضافة الى الصور المرئية  لتعمق من دلالاتها ومعانيها. إن كل الفنون المرئية حاملة لعناصر ومكونات تترتب في نسق معين لتعطي معاني خاصة ودلالات محددة ، غير ان الانسان اكثر استجابة للمرئيات الناتجة عن تناسق معين بسطح الأشياء وشكلها وكتلها، لان ذلك التناسق يعمل على خلق الاحساس بالمتعة بينما يؤدي الافتقار الى مثل هذا التناسق الى (خلق شعور بعدم الارتياح واللامبالاة أو حتى عدم الرضا والنفور) على حد تعبير هربرت ريد . وعليه فان التناسق والانسجام في ترتيب وتنظيم عناصر الصورة التلفزيونية يؤدي الى خلق حالة الارتباط والتوحد فيها، ومن ثم تقبل العمل التلفزيوني  وحدة واحدة. من هذه الحقائق انطلق هذا البحث الذي عني بدراسة البناء التشكيلي للصورة التلفزيونية  في دراسة تحليلية للعمل التلفزيوني ( بيوت الصفيح )

الكلمات المفتاحية:  تشكيلية الصورة، الكادر التلفزيوني، اللوحة التشكيلية ،  مستويات الحركة ،  عناصر التشكيل ، الخط ، الكتلة ، اللون ، الفضاء ، الإطار،  وسائل التنظيم ، الإيقاع ،الوحدة والتنوع ، التوازن ، السيادة ، التركيز،  بيوت الصفيح  ....... للمزيد اضغط هنا



 

 

دور برامـج التلفزيون في بـث  ثقـافة السـلم المجتمــعي

دراســـة اتجاهات الجمهور نحو برنامج المسـامح كريم

على موقع اليوتيوب

د. خـالد محمد عبد القادر بابكــر

أستاذ الإعلام المساعد

 كلية الآداب والعلوم الإنسانية -  جامعة جازان

مستخلص الدراسـة

تمثلت المشكلة الأساسية في تحديد الدور الذى تؤديه البرامج التلفزيونية في بث ثقافة السلم المجتمعي   وتحديد موقف المشاهدين من  الموضوعات التى البرنامج  ومعرفة درجة تفاعل المشاهدين  مع البرنامج موضوع الدراسة (برنامج المسامح كريم ).وتقع الدراسة ضمن الدراسات الوصفية واتبعت   المنهج المسحي.

وتشكل مجتمع الدراسة  بإطاريه المكاني والزماني ،وينحصر الاطار المكاني للدراسة في برنامج المسامح كريم على موقع اليوتيوب ،اما الاطار الزماني الحلقات التى بثت في  النصف الثاني من العام 4102م الى العام 5102م من برنامج المسامح كريم على موقع اليوتيوب ،واستخدم الباحث اسلوب الحصر الشامل وتوصل للنتائج التالية:

ان القضايا الزواج والاسرة هي القضايا اكثر تناولا في البرنامج .

يحظى البرنامج بمتابعة عالية من قبل المتفاعلين في موقع اليوتيوب.

اوضحت الدراسة أ ن فئة الشباب هى اكثر مشاركة في البرنامج .

وان الاناث هن اكثر مشاركة في حلقات البرنامج داخل  الاستديو.

وأوصت الدراسة الاهتمام بالقضايا الاجتماعية  اتى تسبب شرخا في العلاقات الانسانية  وتؤدى الى هتك النسيج المجتمعي ، وزيادة مساحة البرامج في القنوات العربية  التى ترسخ لثقافة السلم المجتمعي وتدعو للتسامح والتعايش بين افراد المجتمع ،الاستعانة بخبراء الإعلام والسلم المجتمعي لتصميم موجهات تساعد في انتاج برامج تحقق اهداف الدراسة .

        الكلمات المفتاحية : دور- برامج التلفزيون – السلم المجتمعي – المسامح كريم ...... للمزيد اضغط هنا

 

 


استخدام المرأة العراقية مواقع التواصل الاجتماعي والاشباعات المتحققة منه

دراسة مسحية على جمهور مدينة بغداد - (بحث مستل من رسالة ماجستير)

أ.م.د. أزهار صبيح غنتاب           أســيل شـاكر أحـمد

كلية الإعلام - جامعة بغداد

Azharsabeeh76@gmail.com

 

المـسـتـخـلـص

تكمن مشكلة البحث في عدم وجود تصورات علمية دقيقة عن حجم استخدام المرأة العراقية مواقع التواصل الاجتماعي، والدوافع الكامنة وراء هذا الاستخدام، والإشباعات المتحققة منه.

وتتمثل أهداف البحث بالآتي:

1. تحديد حجم استخدام المرأة العراقية مواقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك، ويوتيوب، وتويتر، وانستجرام).

2. التقصي عن الدوافع الكامنة وراء استخدام المرأة العراقية مواقع التواصل لاجتماعي (فيسبوك، ويوتيوب، وتويتر، وانستجرام).

3ـ الكشف عن الإشباعات المتحققة نتيجة استخدام المرأة العراقية مواقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك، ويوتيوب، وتويتر، وانستجرام).

ويصنف البحث ضمن البحوث الوصفية، إذ اعتمد المنهج المسحي، وتحدد مجتمع البحث بجمهور مدينة بغداد، من الإناث بعمر (18) سنة فأكثر، ممن يستخدمنَّ مواقع التواصل الاجتماعي. وجرى اختيار عينة البحث بإسلوب المسح بالعينة عبر استخدام العينة العشوائية متعددة المراحل/ العنقودية. وتمثلت الأدوات البحثية بـ (الاستبانة)، فضلاً عن (الملاحظة)، و(المقابلة).

وتوصل البحث إلى الاستنتاجات الآتية:

1. استخدام المبحوثات الكبير مواقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك، ويوتيوب، وتويتر، وانستجرام)، مع التباين النسبي في حجم استخدام كل موقع.

2. تفوق الدوافع النفعية الإجمالي على الدوافع الطقوسية، التي تكمن وراء اســــــــــــــــــتخدام المبحوثات مواقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك، ويوتيوب، وتويتر، وانستجرام).

3. اتساق الإشباعات المتحققة للمبحوثات نتيجة استخدامهن مواقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك، ويوتيوب، وتويتر، وانستجرام)، مع فكرة هذه المواقع وغايتها واسمها (التواصل الاجتماعي) ومـــا يترتب عليه من تسلية وإمتاع.

الكلمات المفتاحية: المرأة العراقية، الدوافع، الاشباعات، فيسبوك، يوتيوب، توتير، انستجرام....... للمزيد اضغط هنا

 


توظيف تكنولوجيا الاتصال الالكتروني في العلاقات العامة

« دراسة تحليلية للمواقع الالكترونية في الوزارات العراقية

بحث مستل من أطروحة دكتوراه

أ.م د. باقر موسى جاسم                   م.م محمد رافع لابد

كلية الإعلام - جامعة بغداد

drbaqer@comc.uobaghdad.edu.iq

 

المستخلص

اتجهت الدراسة إلى المواقع الالكترونية للوزارات العراقية لمعرفة مدى توظيف الاتصال الالكتروني في ممارسة نشاطات العلاقات العامة المختلفة عبر هذه المواقع و التي تمثل وسيلة اتصال الكترونية رسمية بين الوزارة وجماهيرها . وتتميز المواقع الالكترونية على شبكة الانترنت بعدة مميزات جعلتها تحتل المراكز المتقدمة من بين وسائل الاتصال المختلفة .

اشتمل البحث على ثلاثة فصول ، تضمن الفصل الأول الاطار المنهجي للبحث ، فيما احتوى الفصل الثاني على ثلاثة مباحث تناول المبحث الأول تكنولوجيا الاتصال الالكتروني ( المفهوم ، لمزايا ، الأنواع ) فيما تطرق المبحث الثاني إلى النشر الالكتروني ( مفهومه ومزاياه) ، اما المبحث الثالث فقد تحدث عن تصميم المواقع الالكترونية ، بينما تكون الفصل الثالث من مبحثين كان الأول عن أدوات الدراسة الميدانية وإجراءاتها وتضمن المبحث الثاني تحليل بيانات المواقع الالكترونية الخاصة بالوزارات العراقية .   

الكلمات المفتاحية: تكنولوجيا الاتصال، العلاقات العامة، المواقع الالكترونية، الوزارات العراقية....... للمزيد اضغط هنا

 

 

التسويق السياسي وتشكيل اتجاهات الراي العام في مواقع التواصل الاجتماعي

دراسة تحليلية لصفحتي رئيسي الوزراء ومجلس النواب العراقي في الفيس بوك (بحث مستل)

أ.م.د فاطمة عبد الكاظم حمد           حنان حيدر صاحب

كلية الإعلام - جامعة بغداد

drfatimaabdulkadhim@comc.uobaghdad.edu.iq

 

   المستخلص

     اصبحت مواقع التواصل الاجتماعي من أهم الوسائل الترويجية لما تمتاز به من سهولة التواصل وخلق مجال عام للمناقشة وتكوين وجهات النظر , وقد وظفت تلك المواقع في عمليات التسويق السياسي ، اذ استخدم السياسيون صفحات الفيس بوك لتعزيز أيديولوجياتهم ونشر برامجهم بهدف التأثير في الرأي العام .

يتناول هذا البحث كيفية تسويق المنتجات السياسية في صفحتي رئيسي الوزراء ومجلس النواب العراقي على الفيس بوك , وقد اعتمدنا على منهجية تحليل المضمون لتلك الصفحتين اثناء مدة الدراسة البالغة ثلاث اشهر من (1/12/2016 ـــ 1/3/2017)  اذ شهدت هذه المدة العديد من المتغيرات والاحداث  كان ابرزها  بدء العمليات العسكرية لتحرير مدينة الموصل ، وانعكست مجمل تلك الاحداث في صفحات القادة السياسيين وبرزت العديد من القضايا التي اثارها الرأي العام وتباينت بشأنها اتجاهاتهم .

     وخرجت الدراسة بنتائج عديدة  اهمها تركز اغراض التسويق على ابراز الانشطة والاعمال التي يقوم بها السياسيون , كما بينت النتائج ان هناك تفاوتاً بين الموضوعات والمضامين المتنوعة التي نشرها السياسيون والتي لم يتفاعل الجمهور الا مع قضايا محددة تمس حاجاتهم ومطالبهم ، وكانت من ابرز القضايا التي شكلت محور اهتمام الرأي العام  في تلك الصفحات قضية تحرير الموصل وضعف المشاريع الخدمية واعادة النازحين الى مناطقهم .

الكلمات المفتاحية: التسويق السياسي، تشكيل ، الراي العام، مواقع، التواصل الاجتماعي، مجلس النواب....... /uploads/39/د. فاطمة مستل.pdf

 

 

الاندماج الاتصالي في الإعلام الجديد.. بناء نموذج أتصالي ( بحث مستل)

أ م د عبد الأمير مويت الفيصل               د . مؤيد نصيف جاسم

كلية الإعلام - جامعة بغداد

                

muayadalsaady@yahoo.com                                                                             alfaisal_ameer@yahoo.com

 

المستخلص

تمتاز شبكة الإنترنت وبخلاف غيرها من وسائل الاتصال التقليدية بأنها تمتلك المرونة في محاكاة المستخدم، بل وتسمح له بتطويرها، ولعل السبب الذي يكمن في تفوق الإنترنت على غيره من وسائل الاتصال التقليدية، هو الإمكانية على التغيير والانتقال من مرحلة إلى أخرى في مدة قصيرة ، بمعنى أن الإنترنت استطاع أن ينتقل من الاستخدام إلى تطوير الاستخدام ومن ثمَّ تطوير الوسيلة والابتكار إذ إن مبتكرات الإنترنت هي نتاج منطقي لتفاعل المستخدم مع الشبكة ، فضلا عن استثمار الإنترنت للمقترحات والأفكار كلها وعدم تجاهلها وإن كانت بسيطة، ومثال ذلك مواقع التواصل الاجتماعي والتي في حقيقتها تمثل أنفعالات شخصية في أغلب الأحيان لغرض الترفيه في بداية نشأتها، ثم تحولت إلى منظومة لتطوير العلاقات الاجتماعية، هذا السبب هو الذي سمح بانتشارها، فعدم التكلف والسماح بتمثيل متساوٍ وعادل للفئات الاجتماعية المتنوعة، مستفيدة من المجال العام الذي اختزل محددات المكان والزمان لأنه فضاء واسع للمشاركة والتدوين فكان شكلاً جديداً للاتصال ومن ثمَّ هو نافذة جديدة للإعلام لا تشبه ما سبقها. تكمن مشكلة البحث في تفسير طبيعة الاتصال في الإعلام الجديد بكل ما يحمله من تقنيات وأساليب لم تكن موجودة سابقاً وانعكس على شكل وطبيعة الاتصال الحديث ، مما أوجب بناء نموذج جديد اكثر ملائمة للبيئة الجديدة للاتصال . لذلك فأن مشكلة البحث تتمحور في الإجابة عن السؤال :  ما هو نموذج الاندماج الاتصالي في الإعلام الجديد ؟ يعد إيجاد نموذج جديد يفسر الطبيعة الاتصالية في الإعلام الجديد ضروري ، من حيث أنه يستطيع تقديم تفسير لطبيعة العلاقات بين العناصر الاتصالية ، فقد رافق تطور طبيعة العملية الاتصال تغيراً في البيئة الاتصالية الذي انعكس على العلاقات المتبادلة بين عناصر الاتصال والبيئة الاتصالية، لذلك فإن نموذج الاندماج الاتصالي يقدم تفسيراً جديداً وفق متغيرات البيئة الاتصالية.

 ويهدف البحث الوصول إلى تحليل جديد لطبيعة العملية الاتصال في بيئة الإعلام الجديد وفق نموذج الاندماج الاتصالي ، وذلك عن طريق تحليل لعناصر العملية الاتصالية والعلاقات الجديدة الناتجة عنها بفعل تأثير عنصرين جديدين هما سرعة الاتصال وزمن الاتصال.

الكلمات المفتاحية: الاندماج الاتصالي/النموذج الاتصالي/الإعلام الجديد/الفضاء لافتراضي/ الاتصال الشبكي....... للمزيد اضغط هنا

خدمات المواقع الإلكترونية الإخبارية - دراسة تحليلية للمواقع الإخبارية
(شبكة الإعلام العراقي، اليوم السابع، هافينغتون بوست عربي)

أ.د. هاشم حسن التميمي     حسني رفعت حسني عبدالاله

كلية الإعلام - جامعة بغداد     كلية الإعلام - الجامعة العراقية

Husni.refat@gmail.com                          drhashim55@yahoo.com

 

المستخلص

يركز هذا البحث على الخدمات التي تقدمها المواقع الإلكترونية الإخبارية (شبكة الإعلام العراقي، اليوم السابع، هافينغتون بوست عربي) إلى جمهورها من مستخدمي شبكة الإنترنت، إلى جانب المواد المنشورة عبر صفحاتها، محاولاً رصدها وتحليلها للتعرف إلى أنواعها وخصائصها وطبيعتها، وما تلبيه من وظيفة سواء كانت إعلامية أم غير إعلامية للمستخدم، فضلاً عن تصنيفها لمعرفة الإمكانية التقنية التي يتمتع بها كل موقع من المواقع الإخبارية الخاضعة للبحث، في ظل دخول أحدث التقنيات التكنولوجية مجال الإعلام. يعد هذا البحث من البحوث الوصفية واستخدم الباحثان منهج المسح التحليلي لتحقيق أهداف البحث ضمن المدة المحددة من 1/1 ولغاية 31/1/2017م، واستخدم الباحثان أداة تحليل المضمون كأداة بحثية لتحليل المواقع الإخبارية ومعرفة الخدمات التي تقدمها عبر صفحاتها، وقُسِّمَ البحث إلى ثلاثة محاور تناول الأول منها الجوانب المنهجية متمثلة بمشكلة البحث وأهميته وأهدافه ومجالاته، وجاء المحور الثاني متناولاً إطاراً نظرياً لأبرز الخدمات التي تقدمها المواقع الإخبارية والصحف الإلكترونية عبر شبكة الويب، أما المحور الثالث والأخير تضمن عرضاً وتفسيراً لنتائج التحليل باستخدام الطرق الإحصائية، وتوصل الباحثان في خاتمة البحث إلى مجموعة من الاستنتاجات أبرزها: أحرزت المواقع الإخبارية وبنسب متقاربة تقديم مجموعة من الخدمات الإخبارية والتفاعلية والإرشادية، والخدمات الأخرى التي من شانها تسهيل وصول المستخدم إلى الموقع والمواد المنشورة عبر صفحاته وأقسامه، إلا إنَّ عملية التحليل أظهرت تفوق موقع هافينغتون بوست على موقعي شبكة الإعلام العراقي واليوم السابع فيما يخص تقديم خدمة الأرشيف الصحفي للمواد المنشورة، لكن هذا الأمر لا يعني زوال المواد المنشورة في الموقعين، وإنما هي متاحة ومتوفرة متى أراد المستخدم الوصول إليها وذلك عن طريق استخدام محركات البحث. ويوصي الباحثان في خاتمة البحث بأن تهتم المواقع الإخبارية بالخدمات التي تقدمها إلى الجمهور، وتحرص على تطويرها بصورة مستمرة وتحديثها بما يتلاءم مع متطلبات التطور التكنولوجي، وبما يُلبي حاجات المستخدمين، لتحقيق درجة عالية من التفاعل والاندماج بين المحتوى المنشور وبين القارئ، ليحصل على تجربة استخدام ذات كفاءة عالية داخل الموقع الإخباري الذي يقرأ أو يشاهد فيه المواد الإعلامية بمختلف أنواعها وأشكالها.

كلمات مفتاحية: إعلام إلكتروني، صحافة رقمية، تفاعلية، مواقع إخبارية...... للمزيد اضغط هنا 

 


 





 

ABAA